• أحمد الشقيري

    أحمد الشقيري

    • الاسم الكامل: أحمد مازن الشقيري
    • مكان الإقامة: المملكة العربية السعودية
    • الاسم الفني: أحمد الشقيري
    • بلد الأصل: المملكة-العربية-السعودية
    • أسماء الأولاد: يوسف، إبراهيم

    • تاريخ الميلاد: الخميس، 19 يوليو 1973
    • تويتر: تويتر أحمد الشقيري
    • فيسبوك: فيسبوك أحمد الشقيري
    • البرج الفلكي: برج-السرطان
    • اسم الزوج/الزوجة: رولا دشيشه
     

    السيرة الذاتية


    هو الإعلامي السعودي  البارز أحمد الشقيري، وهو رجل أعمال وحاصل على بكالوريوس في إدارة نظم المعلومات  من جامعة كاليفورنيا، وماجستير في إدارة الأعمال  من جامعة  كاليفورنيا أيضاً.

    مقدم برامج معروف ومعد ومقدم البرنامج التليفزيوني الشهير "خواطر" والمضيف السابق لبرنامج "يلا شباب"، حيث اشتهر الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة برنامج خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً نتيجة بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة.

    في العام 2002  بدأ الشقيري مشوره في المجال الإعلامي من خلال البرنامج التلفزيوني "يلا شباب" والذي شارك في تقديمه مع عدد من الشبان وتناول فيه قضايا الشباب بشكل جديد.

    شارك الشقيري بعدها في برنامج "رحلة" مع الشيخ حمزة يوسف الذي عرض على شاشة أم بي سي والذي كان يهدف لمرافقة مجموعة من الشباب للداعية الأميركي حمزة يوسف في مواقع مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة عدة أمور إسلامية.

    صاحب مجموعة من المقالات الأسبوعية في صحيفة المدينة السعودية تحت عنوان "خواطر شاب" الذي منها نبعت فكرة البرنامج التلفزيوني "خواطر".

    تبني الشقيري مشاريع توعوية على أرض الواقع بالمحاضرات والندوات في المناسبات العامة والجامعات، وقام بتبني الكثير من الشباب المهتمين بالتطوع والتأليف ووفر لهم المكان لتبادل الأفكار والخبرات.

    تأثر في بداية حياته على المستوى الفكري بعدد من الدعاة الدينين من بينهم الدكتور طارق السويدان، الأمر الذي دفعه إلى محاولة تقديم مساهمة جادة تستهدف الشباب من أبناء جيله بشكل أساسي.

    وإلى جانب نشاطه الإعلامي والفكري، ساهم  الشقيري في عدة مشروعات ثقافية يسعى من خلالها إلى إعادة الأمة الإسلامية للقراءة  ، في عام 2005 بدأ عدة مشاريع غير رابحة منها برنامج خواطر ومقهى الأندلسية الثقافي في جدة وموقع ثقافة دوت نيت وكان الهدف من هذه المشاريع تحسين وتطوير المجتمع بطريقة حديثة مقبولة لدى شريحة الشباب تحديداً.

    عام 2012 توجه الشقيري بهذه المشاريع إلى المرحلة تأسيس شركة آرام الإحسان القابضة  والتي تهدف لنشر مفهوم الإحسان والتعاون في المجتمع عبر إنتاج برامج تلفزيونية هادفة وتطوير مقهى أندلسية الثقافي وتحويل موقع ثقافة دوت نيت إلى موقع تواصل اجتماعي يهدف إلى نشر ثقافة القراءة والعمل التطوعي.

    كان لأحمد الشقيري دور بمخزونه الثقافي والإعلامي لإنتاج برامج تخاطب عقول الشباب بعمق ووعي وفاعلية، فتقدم نحو الصدارة إلى أن احتلها بجدارة دون غيره حتى أصبح أحمد الشقيري نفسه رمزا للإلهام بالنسبة للشباب العرب حتى وصف بأنه رجل التغيير.

    وعلى مستوى الجوائز والأوسمة والدروع، فاز الشقيري بالمركز الأول كأقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي من الشباب في الاستفتاء الذي قامت به مجلة شباب 20 الإماراتية، وفاز عام 2010 م بجائزة أفضل شخصية إعلامية شابة في ملتقى الإعلاميين الشباب الثالث بالأردن. واحتل الشقيري المركز الثالث والأربعون بعد المائة (143) في قائمة أكثر 500 شخصية عربية مؤثرة في العالم العربي. وغيرها من الانجازات.


    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات