أفضل علاج للزكام للأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أفضل علاج للزكام للأطفال
مقالات ذات صلة
أفضل علاج للزكام
علاج الزكام
علاج الزكام بالعسل

هل تساءلت يومًا عن ما هي طرق علاج الزكام للأطفال؟ وما هي أسباب الزكام؟ دعونا نتعرف في هذا المقال عن الزكام وأفضل علاج للزكام للأطفال.

الزكام عند الأطفال

يمكن تعريف الزكام عند الأطفال على أنه إحدى الحالات المرضية التي تصيب الجهاز التنفسي من الأنف والحلق والرئتين، وتحدث نتيجة الإصابة بواحدة من الفيروسات التي تسبب الزكام، يمكن أن تتفاوت شدة الزكام من الخفيفة إلى الشديدة، غالبًا ما تبدأ أعراض الزكام بعد مرور يوم إلى أربعة أيام من الإصابة، ويمكن أن تتلخص أعراض الزكام فيما يأتي: [1]

  • آلام الجسم والعضلات.
  • سعال.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • صداع الرأس.
  • التهاب الحلق.
  • سيلان أو انسداد الأنف.
  • قشعريرة.
  • تعب.
  • الإسهال والقيء في بعض الحالات.

أسباب الزكام عند الأطفال

يعد الزكام واحدة من الأمراض الشائعة وتعد فيروسات الأنفلونزا إحدى أبرز أسباب الزكام عند الأطفال غالبًا ما تصيب هذه الفيروسات الأنف والحلق والرئتين، تنتشر هذه الفيروسات بسهولة بين الأشخاص، عادًة ما تنتقل عن طريق الرذاذ عندما يسعل الأشخاص المصابون بالإنفلونزا أو أثناء التحدث أو حتى العطس. يمكنك أيضًا الإصابة بالأنفلونزا عن طريق لمس سطح أو جسم به فيروس الأنفلونزا ثم لمس فمك أو عينيك أو أنفك.  [1]

أفضل علاج للزكام للأطفال

يعتمد أفضل علاج للزكام للأطفال على الأعراض التي يعاني منها طفلك وشدتها، وفيما يأتي بعض طرق علاج للزكام للأطفال: [2]

  • أسيتامينوفين، يستخدم للمساعدة في تقليل آلام الجسم والحمى.
  • دواء السعال، يمكن استخدامه في حال كان الطفل يعاني من سعال أو احتقان في الصدر، يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب حول أفضل نوع.
  • الأدوية المضادة للفيروسات، قد يساعد ذلك في تخفيف الأعراض وتقصير مدة المرض، هذا الدواء لا يعالج الإنفلونزا، يجب أن يبدأ الدواء في غضون يومين بعد بدء الأعراض.

أفضل علاج للزكام للأطفال عمر سنة

والآن بعد أن أصبح طفلك بعمر العام أصبح بإمكانك استخدام بعض الوصفات الطبيعية في علاجه، إذ تعد أفضل علاج للزكام للأطفال عمر سنة جنبًا إلى جنب مع العلاج الدوائي والذي يتمثل بالأدوية الخافضة للحرارة، يمكنك تقديم لطفلك مجموعة من المشروبات الغنية بفيتامين سي كعصير البرتقال أو الليمون، وتقديم بعض الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي كالفلفل وغيره من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. 

أفضل علاج للزكام للأطفال الرضع

هناك مجموعة من النصائح يمكنك اتباعها لعلاج الزكام عند الأطفال الرضع، وفيما يأتي أبرزها: [3]

  • الراحة، تعد الراحة أفضل علاج للزكام للأطفال الرضع، وذلك لأن النوم الكافي وأخذ قسط كافي من الراحة سيساعد طفلك الرضيع على استعادة نشاطه والشفاء السريع.
  • الحرص على تقديم السوائل الكافية للرضع، قد يسبب الزكام وارتفاع درجة الحرارة إلى زيادة معدل السوائل المفقودة من الجسم وبذلك قد يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، لذا يجب الحرص على تقديم كمية كافية من السوائل لطفلك.
  • الاستحمام بالماء الدافئ، يمكن أن يُساعد استحمام الرضيع بماء دافئ أو فاتر على تنظيم درجة حرارة جسمه بشكل أفضل.
  • استخدام قطرات الأنف الملحية، ستساعد هذه القطرات على تخفيف احتقان الأنف والتخلص من انسداده.

أفضل علاج للزكام للأطفال أقل من سنة

نظرًا لكون الزكام ناجم عن عدوى فيروسية فإنه لا يوجد أي علاج يمكن أن يشفى تمامًا من الزكام، قد يحتاج الطفل إلى مدة أسبوع على الأقل حتى يتعافى بشكل تام، تعد الأدوية الخافضة للحرارة أفضل علاج للزكام للأطفال أقل من سنة جنبًا إلى جنب مع البخاخات الأنفية التي تساعد في تخفيف احتقان الأنف، يجدر التنويه إلى أن المضادات الحيوية غير فعالة في حالة الزكام. [3]

أفضل علاج للزكام للأطفال بوصفات طبيعية

بإمكانك اتباع أي من الطرق الآتية كأفضل علاج للزكام للأطفال بوصفات طبيعية. [4]

شوربة الدجاج لعلاج الزكام للأطفال 

وجدت العديد من الدراسات أن لشوربة الخضار والدجاج فعالية في علاج الزكام، يعود ذلك إلى دورها في خفض الخلايا المتعادلة والتي تعد إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة والقضاء عليها، خفض حركة هذه الخلايا يتسبب بالضرورة بزيادة تركيزها في الجزء المعنيّ من الجسم، الأمر الذي يُساعد على التخلص من الميكروب المُسبّب للزكام بسرعة.

الزنجبيل لعلاج الزكام للأطفال

يمتلك الزنجبيل مجموعة من الخصائص التي تعمل بفعالية على تخفيف السعال وألم الحلق والشعور بالغثيان الذي يرافق البعض أثناء الزكام، كل ما عليك القيام به هو تقطيع الزنجبيل إلى قطع صغيرة ووضعها في ماء مغلي ومن ثم تناولها، أو بإمكانك تحضير شاي الزنجبيل اللذيذ.

العسل لعلاج الزكام للأطفال

يعد العسل إحدى العلاجات الفعالة للزكام يعود ذلك إلى احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تخفيف السعال وألم الحلق وبعض أعراض الزكام. يجدر التنويه إلى عدم استخدام العسل للأطفال دون عمر العام دون استشارة الطبيب.

الثوم لعلاج الزكام للأطفال

يعمل الثوم بفعالية في علاج الزكام يعود ذلك إلى احتوائه على خصائص مضادة للميكروبات تدعى بالأليسين، كل ما عليك القيام به هو إضافة الثوم إلى كافة أطباقك للحصول على الفائدة المرجوة.

يعد الزكام إحدى الأمراض الشائعة لدى الأطفال بكافة الفئات العمرية الرضع، الأقل من سنة وفي عمر السنة، يمكنك علاج الزكام عند الأطفال إما بالعلاج الدوائي أو باستخدام بعض الوصفات الطبيعية

  1. أ ب "1" ، everything-you-need-to-know-about-the-flu
  2. أ ب ت "2" ، influenza-flu-in-children
  3. "3" ، علاج الزكام
  4. "4" ، الزكام