أنواع التمور بالصور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 15 سبتمبر 2022

يعد التمر أحد أهم أنواع الفواكه المرتبطة بالشرق الأوسط والتاريخ الإسلامي، وهناك العديد من الفوائد للتمر، نظراً لاحتوائه على نسب مرتفعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب ويمكن استخدامه بدلاً من السكريات الصناعية، وفي هذا المقال سنطلعك على أشهر أنواع التمور بالصور للتعرف على أشكالها المميزة.

أنواع التمور وأسمائها

أنواع التمر عديدة ومتنوعة، إذ يبلغ عدد أنواع التمر أكثر من 200 نوع حول العالم، وفيما يأتي ندرج لك أشهر أنواع التمر وأهم خصائصها: [1] [2]

تمر العجوة (Ajwa)

يتميز هذا النوع بطعمه السكري، يوجد منه نوعان الطري والصلب، وقد ذكر هذا النوع في الحديث الشريف، لأنه مفيد في الوقاية من السم.

أنواع التمور بالصور

التمر الخضري (Khidri dates)

يعد تمر الخضري أحد أشهر أنواع التمور وأكثرها طلباً، نظراً لسعره المعقول وطعمه اللذيذ، ويتميز بطعمه السكري وقشرته المجعدة، فإذا أردت أن تستمتع بطاقة متجددة وحيوية في نشاطك عليك بتناول تمر الخضري.

أنواع التمور بالصور

البلح/ الرطب/ التمر (Kholas dates)

يمر هذا النوع بعدة مراحل؛ المرحلة الأولى قبل نضوجه تماماً تُعرف باسم البلح، والثانية هي مرحلة الرطب، والثالثة بعد نضوجه كلياً وهي التمر، ويتميز هذا النوع بطعمه السكري ولونه الذهبي، وعادةً ما يتم تقديمه مع القهوة كنوع من حسن الضيافة.

أنواع التمور بالصور

تمر المجهول

يعد التمر المجهول أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم، والمعروفة بطعمها اللذيذ الذي يشبه طعم الكراميل بشكل كبير، كما يترك طعمه أثراً في الفم يبقى طويلاً، ويتميز هذا النوع بحجمه الكبير ونضارته وطعمه السكري، ويستخدم في تحضير العصائر التي لها فوائد صحية عدة كتعزيز جهاز المناعة. 

أنواع التمور بالصور

تمر السكري (Sokari dates)

يطلق على هذا النوع التمر السكري، واسمه يعبر عن محتواه الكبير من السكر الطبيعي، ويمتاز التمر السكري بهشاشة ملمسه، كما أن التمر السكري له عدة فوائد، فهو يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، والتخلص من التعب والإرهاق، والوقاية من تسوس الأسنان.

أنواع التمور بالصور

تمر الزهيدي (Zahidi dates)

يتميز هذا النوع بطعمه الذي يشبه طعم الجوز، ولديه قشرة سميكة ولون مائل للذهبي، وأكثر ما يميز هذا النوع من التمور من الناحية الصحية هو احتواؤه على نسبة عالية من الألياف.

أنواع التمور بالصور

تمر المبروم (Mabroom dates)

يعد تمر المبروم من أكثر أنواع التمور جودة حول العالم، فهو مصدر غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

أنواع التمور بالصور

تمر الصفاوي (Safawi dates)

يُزرع تمر الصفاوي في المدينة في المملكة العربية السعودية، ويعد هذا النوع من أجود أنواع التمور، نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه يكون مفيداً جداً في القضاء على الميكروبات الموجودة في المعدة في حال تناوله على الريق.

أنواع التمور بالصور

تمر عنبرة (Anbara dates)

يعد تمر عنبرة من أغلى أنواع التمور، ويتميز بكبر حجم ثمرته وصغر حجم نواته، ويعتبر هذا النوع مصدراً غنياً بالبروتين.

أنواع التمور بالصور

تمر ثوري (Thoori dates)

يمتد أصل هذا النوع من التمور إلى دولة الجزائر، ويعد أحد أنواع التمور الجافة، ويُطلق عليه "تمر الخبز"، وذلك لإمكانية استبدال خبز الإفطار بالتمر الثوري.

القيمة الغذائية للتمور

التمر له فوائد عظيمة لما فيه من قيمة غذائيّة عالية، فقد كان يعتبر قديماً هو المصدر الرئيسي لقوت الإنسان، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من السكريّات البسيطة، بالإضافة إلى أنه غني بالمعادن الغذائية، مثل: النحاس، والكبريت، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والكبريت، ويحتوي على البروتينات بنسبة جيّدة، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والماء. [1] [2]

أنواع التمور في السعودية

يعد التمر أحد أهم أصناف الطعام التي يبدأ المسلمون بتناولها على الإفطار في رمضان، وهو مشهور في المملكة العربية السعودية والمناطق العربية بشكل عام، وهناك العديد من أنواع التمور التي يتم إنتاجها في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي ندرج لك أبرز 10 أنواع تمر موجودة في المملكة العربية السعودية.

تمر العجوة

وهو من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً، التي يأتي تصنيفها في المرتبة الأولى من حيث الشهرة والانتشار في دول العالم، والتي تتميز بمزيج من الليونة والجفاف والطعم السكري اللذيذ في آن واحد.

ويعد هذا النوع من التمر أحد الأطعمة المرتبطة بالدين الإسلامي منذ القدم، فنجده من السنن التي يتبعها الناس اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويقبلون عليه بشكل كبير في المناسبات والمواسم الدينية مثل: شهر رمضان والأعياد وموسم الحج.

تمر العنبرة

وهو من أغلى أنواع التمور على الإطلاق، إذ إنه يطلق عليه اسم "تمر الملوك"، وذلك تعبيراً عن ارتفاع سعره، كما أنه معروف بحجمه الكبير القريب إلى الشكل المستطيل وصغر حجم عجمته، ولونه المائل إلى الأحمر، وشدة حلاوته.

ويصعب الحصول على تمر عنبرة المدينة بسبب ندرة فسيلته، لذلك يقوم بعض الناس بتقديمه كهدية للأحباب والأقارب، بسبب ندرته وجودته وطعمه اللذيذ وارتفاع ثمنه كما ذكرنا.

التمر الصفاوي

تتميز تمور الصفاوي بشدة سوادها وحجمها المتوسط ونعومة ملمسها وليونتها وطعمها القريب من طعم تمر العجوة، ويسهل الحصول على تمر الصفاوي لأن نخلته سخية وإنتاجها كثير ومتوفر في جميع الأسواق.

ويزرع تمر الصفاوي تحديداً في المدينة المنورة، ويحتوي هذا النوع من التمور على العديد من خصائص الشفاء، لأنه يتضمن كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم.

التمر البرحي

يعد التمر البرحي نوعاً من أنواع التمور التي تمتاز بصفار لونها وليونتها وشدة حلاوتها، ويمتاز هذا النوع من التمر بخصائصه المهمة للهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل حتى يسهل عملية الهضم.

التمر الصقعي

يعد التمر الصقعي من أنواع التمور الشهيرة، ومن أكثر ما يميزها هو تداخل اللونين الأحمر والأصفر في الثمرة نفسها، فعادةً ما يكون لون التمرة أحمر، ومن الرأس لونها أصفر أو ذهبي، ويقوم بعض الناس بحشو التمر الصقعي بالمكسرات والهيل وتقديمه في المناسبات والأعياد.

التمر الخضري

يتميز تمر الخضري بجودته وقيمته الغذائية وكبر حجمه ووفرة إنتاجه، إذ يصل إنتاج النخلة الواحدة منه إلى 350 كيلوغراماً تقريباً، ويتميز التمر الخضري عن غيره في قدرته على البقاء سليماً لفترة طويلة، ومقاومته للحرارة، ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، كما أنه مناسب لمرضى السكري، نظراً لقلة نسبة السكر فيه.

التمر السكري

يزرع هذا النوع تحديداً في منطقة القصيم، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقة اللذيذ، كما يتميز بليونته ولونه البني الذهبي، ويُنصح بتناول هذا النوع من التمر لمنع الإصابة بتسوس الأسنان، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

تمر الزهدي

يمتاز تمر الزهدي بشكله البيضاوي وجفاف ثمرته ولونه الأصفر المائل إلى البني، كما أنه صلب ولامع ومتجعد، ويُعرف هذا النوع من التمر بأنه متأخر النضج، وعادةً ما تتم زراعته في جميع المحافظات الغنية بالنخيل، وهو من أنواع التمور التي يتم تصديرها من المملكة العربية السعودية.

تمر المجدول

يسمى التمر المجدول أيضاً باسم "ملكة التمر"، لأنه قوي الطعم وناعم الملمس، ويتميز بحجمه الكبير حلو المذاق، ويستخدم في صناعة بعض العصائر، ويمكن توافره على مدار السنة.

تمر الخلاص

ينتشر هذا النوع من التمر في منطقة الحساء تحديداً، ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق، فهو يحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينه لفترة طويلة، ويتميز بلونه الأصفر المشمشي، وهو حلو المذاق، ويقدم عادةً مع القهوة العربية في المجالس.

يحتوي التمر على قيم غذائية عالية، وخصوصاً البلح المجفف، حيث يفضل كسر الصيام بما لا يقل عن 3 تمرات، وقد أوردنا لكِ أشهر أنواع التمور بالصور مع وصف كل منها من حيث المذاق واللون والحجم، وكذلك المناطق التي تشتهر بإنتاجها.

  1. أ ب "مقال 8 فوائد صحية لتناول التمر" ، المنشور على موقع healthline.com
  2. أ ب "مقال هل التمر صحي؟" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار