أنواع التمور بالصور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 22 مايو 2022
مقالات ذات صلة
بتيل للتمور الفاخرة تطلق أحدث متاجرها في دبي هيلز مول
أنواع المكياج وأدواته المستخدمة بالصور
عمر كمال يغير كلمات "بنت الجيران" من جديد في الأردن بعد تمور وحليب

يعد التمر أحد أهم وأقدم الفاكهة المرتبطة بالشرق الأوسط والتاريخ الإسلامي، للتمر فوائد جمة لاحتوائه كميات وافرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما ويساعد في الحفاظ على صحة القلب ويمكن استخدامه بدلاً من السكريات الصناعية، سنورد لكِ هنا مجموعة أنواع التمور بالصور للتعرف إليها ولشكلها المميز.

أفضل أنواع التمور وأسمائها:

أنواع التمر عديدة ومتنوعة، حيث يبلغ عدد أنواع التمر أكثر من 200 نوع، سنتحدث في هذه المقالة عن أهم أنواع التمر وبعض خصائصها:

تمر العجوة (Ajwa):

يتميز هذا النوع بطعمه السكري، يوجد منه نوعان الطري والصلب، ذكر هذا النوح في الحديث الشريف فهو يفيد في الوقاية من السم.

أنواع التمور بالصور

التمر الخضري (Khidri dates):

يعد تمر الخضري أحد أشهر التمور وأكثرها طلبًا نظرًا لسعره المعقول وطعمه اللذيذ، يتميز طعمه السكري وقشرته المجعدة. إذا أدت أ تستمتع بطاقة متجددة وحيوية عليك بتناول تم الخضري.

أنواع التمور بالصور

الرطب، البلح، التمر (Kholas dates):

يمر هذا النوع بعدة مراحل الأولى قبل نضوجه تمامًا ويعرف بالرطب، الثانية هي مرحلة الرطب والثالثة بعد نضوجه كليًا وهي التمر. يتميز هذا النوع بطعمه السكري ولونه الذهبي. يقوم الناس بتقديمه مع القهوة كنوع من حسن الضيافة.

أنواع التمور بالصور

التمر المجهول:

يعد تمر المجهول أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم، طعمه لذيذ بشكل يشبه طعم الكاراميل كما ويترك طعمه أثرًا يبقى طويلًا في الفم، كما يتميز بحجمه الكبير، بسبب طعمه السكري و نضارته يستخدم في تحضير العصائر التي لها فوائد صحية عدة كتعزيز جهاز المناعة. 

أنواع التمور بالصور

تمر السكري (Sokari dates):

يطلق على هذا التمر السكري، اسمه يدل على محتواه فهو تمر بطعم السكري كما ويمتاز بهشاشة ملمسه.

للتمر السكري عدة فوائد فهو يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الجسم، يخلصك من التعب والإرهاق كما ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان.

أنواع التمور بالصور

تمر الزهيدي ( Zahidi dates):

طعمه أشبه بطعم الجوز، لديه قشة سميكة مع لون مائل للذهبي. ما يميز هذا النوع من التمور من ناحية صحية احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

أنواع التمور بالصور

تمر المبروم (Mabroom dates):

يعد من أكثر أنواع التمور جودة فهو مصدر غني بالمعادن ومضادات الأكسدة.

أنواع التمور بالصور

تمر الصفاوي (Safawi dates):

يتم زراعة تمر الصفواي في المدينة في المملكة العبية السعودية، هذا التمر من أجود التمور لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

كما ويفيد تناوله على معدة فارغة بالقضاء على الميكروبات الموجودة في المعدة.

أنواع التمور بالصور

تمر عنبرة (Anbara dates):

يعد هذا التمر من أغلى أنواع التمور، يتميز بثمرة كبيرة ونواة صغيرة، يعتبر مصدر غني بالبروتين.

أنواع التمور بالصور

تمر ثوري (Thoori dates):

هو تمر ذو أصل جزائري، يعد من أنواع التمر الجافة، يطلق عليه بتمر الخبز وذلك لإمكانية استبدال خبز الإفطار بمثل هذا النوع من التمر.

القيمة الغذائية للتمور:

التمر له فوائد عظيمة لما فيه من قيمة غذائيّة عالية، فقد كان يعتبر المصدر الرئيسي لقوت الإنسان، إذ يحتوي على نسبة عالية من السكريّات البسيطة، بالإضافة إلى غناها بالمعادن الغذائية مثل النحاس، والكبريت، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والكبريت، ويحتوي على البروتينات بنسبة جيّدة، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والماء. [1] [2]

شاهدي أيضاً: وجبات سحور رمضان

أنواع التمور في السعودية:

التمر أحد أهم أصناف الطعام التي يبدأ المسلمين بتناولها بعد الإفطار في رمضان، وهو مشهور في مناطق السعودية والمناطق العربية عموماً، أما عن أنواع التمور التي يتم انتاجها في المملكة العربية السعودية فهي كثيرة ومتعددة الأصناف، سنذكر لكم أفضل 10 أنواع تمر موجودة في المملكة العربية السعودية:


التمر العجوة

وهي من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والتي يأتي تصنيفها الأول من حيث الشهرة والانتشار في دول العالم، والتي تتميز بمزيج من الليونة والجفاف كما أنها تتميز بشدة حلاوتها، كما أن التمر من الأطعمة المرتبطة منذ القدم بالدين الإسلامي، فنجده من السنن التي يتبعها الناس إقتداءاً بنبيهم محمد- صلى الله عليه وسلم- ويقبلون عليه بشكل كبير في المناسبات والمواسم الدينية كشهر رمضان المبارك والأعياد، وفي موسم الحج:

تمر العنبرة:

وهو من أغلى أنواع التمر على الإطلاق فهو يسمى "تمر الملوك" وذلك تعبيراً لارتفاع سعره، كما أنه معروف بحجمه الكبير القريب الى الشكل المستطيل وصغر حجم عجمته ولونه القريب الى اللون الأحمر ، وهو شديد الحلاوه. يصعب الحصول على تمر عنبرة المدينة بسبب ندرة فسيله. لذلك يقوم البعض بتقديمها كهدية للأحباب والأقارب بسبب ندرته وجودته وطعمه الجميل وارتفاع ثمنه كما ذكرنا.

التمر الصفاوي:

تتميز تمور الصفاوي بشدة سوادها وحجمها المتوسط ونعومة ملمسها، طعمه قريب من طعم تمر العجوة وليونته، يسهل الحصول على تمر الصفاوي لأن نخلته سخيه وانتاجها كثير ومتوفر في جميع الأسواق، يزرع تمر الصفاوي تحديداً في المدينة المنورة، يحتوي تمر الصفاوي على العديد من خصائص الشفاء ويحتوي على كميات كبيرة من العادن المفيدة للجسم.

التمري البرحي:

هو نوع من أنواع البلح الذي يمتاز بصفار لونة وليونته وشدة حلاوته، ويمتاز بخصائصه الهامة للهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل حتى يسهل عملية الهضم.

التمر الصقعي:

الصقعي من أنواع التمر الشهيرة، وما يميزها هو تداخل لونين في نفس الثمرة وهما اللونين الأحمر والأصفر. فهي لونها أحمر ومن الرأس لونها أصفر أو ذهبي، ويقوم البعض بحشي الصقعي بالمكسرات والهيل وتقديمها بالمناسبات.

التمر الخضري:

يتميز تمر الخضري بجودته وقيمته الغذائية وكبر حجمه ووفرة انتاجه، حيث يصل انتاج النخلة الواحدة منه 350 كيلو تقريباً، ويتميز الخضري عن غيره في قدرتة على البقاء لفترة طويلة ومقاومته للحرارة ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، كما أنه مناسب لمرضى السكري لنسبة السكر القليلة فيه.

التمر السكري:

يزرع هذا النوع تحديداً في منطقة القصيم، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقة اللذيذ الحلو، كما يتميز بليونته ولونه البني الذهبي، ينصح تناول هذا النوع لمنع تسوس الأسنان، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

تمر الزهدي:

يمتاز تمر الزهدي بشكله البيضاوي ونوعه الجاف ولونه الأصفر المائل الى البني، كما أنه صلب ولامع ومتجعد. هذا النوع من التمر معروف بأنه متأخر النضج و تتم زراعته في جميع المحافظات الغنية بالنخيل تقريبا و هو من التمور التي يتم تصديرها.

تمر المجدول

يسمى نوع التمر هذا بإسم  "ملكة التمر" لأنه قوي الطعم وناعم الملمس، ويتميز بحجمه الكبير حلو المذاق، يستخدم في صناعة بعض العصائر، ويمكن توافرة على مدار السنة.

تمر الخلاص:

ينتشر هذا النوع من التمر في منطقة الحساء تحديداً ،ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق فهو يحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينة لفترة طويلة ، يتميز بلونه الأصفر المشمشي وهو حلو المذاق ويقدم عادة مع القهوة العربية في المجالس

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، وخصوصاً البلح المجفف، حيث يفصل كسر الصيام بما لا يقل عن 3 تمرات فقط، وقد أوردنا لكِ كافة أنواع التمور بالصور مع وصف كل منها من حيث المذاق واللون والحجم، وكذكل المناطق التي تشتهر في إنتاج ذلك النوع.

  1. "مقال 8 فوائد صحية لتناول التمر" ، المنشور على موقع healthline
  2. "مقال هل التمر صحي؟" ، المنشور على موقع medicalnewstoday