أفضل أنواع الدفايات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
أفضل أنواع الدفايات

هناك عدة أفضل أنواع الدفايات التي يجب مراعاتها عند اختيار النموذج المناسب لاحتياجاتك، إذ تهدف بعض الدفايات إلى زيادة درجة الحرارة في جميع أنحاء الغرف الكبيرة، بينما يستخدم البعض الآخر بشكل أفضل لتدفئة المناطق الأصغر بكفاءة أعلى. سنتعرف في هذه المقالة إلى مواصفات أفضل أنواع الدفايات وعيوبها للحصول على الشتاء الدافئ داخل منازلنا

أفضل أنواع الدفايات الكهربائية

1- دفايات السيراميك

تحتوي دفايات السيراميك على الألواح الخزفية، ويتم تسخينها بالكهرباء التي تعمل على تدفئة الصفيحة الخزفية التي تشع الحرارة. ومن إيجابيات استخدام هذا النوع من الدفايات في أنه يدفئ الغرفة بسرعة، وسهل النقل حسب الحاجة، وتأتي هذه الدفاية في مجموعة من الأشكال. ومع ذلك، إلا أنها تستهلك الكهرباء كثيراً، ولا تحافظ على درجة الحرارة لوقت طويل. 

2- دفايات المروحة الكهربائية

تقوم دفاية المروحة الكهربائية بتوزيع الهواء الساخن لأنحاء الغرفة، وتقوم بتسخين الهواء بسرعة، إلا أنها يجب أن تظل قيد التشغيل طوال الوقت لتدفئة الغرفة، مما سيزيد من فواتير الكهرباء. وتعتبر خياراً مثالياً للمساحات الصغيرة المغلقة.

3- دفايات بالأشعة تحت الحمراء

تعمل دفايات بالأشعة تحت الحمراء بطريقة تختلف قليلاً عن باقي أنواع الدفايات الكهربائية، إذ تعمل على نقل الحرارة من خلال الإشعاع الكهرومغناطيسي إلى جسم ذي درجة حرارة منخفضة. وهي تستخدم كهرباء أقل، ولكنها قد تحتاج إلى التشغيل لفترة أطول إذا كان المنزل واسعاً جداً أو غير معزول بشكل جيد. [1]

أفضل أنواع دفايات الغاز

تختلف دفايات الغاز عن الدفايات الكهربائية من حيث الكفاءة، بالرغم من أنه لا يتم تحويل كل الغاز إلى الحرارة، إلا أنها تبقى أرخص بثلاث مرات من الكهرباء. يمكن تشغيل دفايات الغاز على الغاز الرئيسي أو غاز البترول المسال، ولا تحتاج الدفايات المتنقلة إلى مداخن ومع ذلك ما زلت بحاجة للتأكد من أن الغرفة جيدة التهوية. [2]

الفرق بين الدفايات الكهربائية والزيت

تعتمد دفاية الزيت على ريدياتير مملوءة بالزيت، ويتم تسخينها بواسطة الكهرباء بدون استهلاكه، مما يعطي الحرارة والدفء للمنزل، ومن المهم التنبيه إلى أن دفاية الزيت لا تحتاج إلى تغيير الزيت أو زيادته لأنها تأتي معبأة بالزيت الخاص بالشركة المصنعة. أما الدفاية الكهربائية فإنها تعتمد بشكل كبير على تسخين الوحدات المعدنية بداخلها لتوفر الحرارة والدفء.

تعتبر دفايات الزيت من أفضل أنواع الدفايات للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، على الرغم من أن سعرها أغلى من الدفايات الكهربائية. وتحتوي الدفايات المملوءة بالزيت على زيت في أنابيبها لذا لا يجف لأن الهواء يدور الزيت السائل الساخن لامتصاص الحرارة.

نصائح قبل شراء أنواع الدفايات

1- قراءة مواصفات الدفايات للتأكد من قدرتها على تسخين مساحتك بكفاءة وأمان.

2- معرفة تكلفة استخدام الدفايات خاصةً الكهربائية منها حسب تكلفة الكهرباء في منطقتك، ومعدل استهلاك الطاقة.

3- اختيار الدفايات التي تتسم بميزات السلامة والأمان للحد من مخاطر نشوب الحرائق والاختناق. ومن المهم اختيار السخان الذي يتميز بثرموستات مدمج وحماية من الحرارة الزائدة حيث لا تسمح لك هذه السخانات فقط باختيار درجة الحرارة المناسبة، ولكنها تضمن الإغلاق التلقائي إذا بدأت في ارتفاع درجة الحرارة داخلياً. ومن ميزات السلامة هي وجود مفاتيح أمان قابلة للانقلاب التي تعمل تلقائياً على إيقاف تشغيل المدفأة إذا انقلب عن طريق الخطأ.

4- مدى سهولة التنقل الذي يمكن أن يكون مهماً إذا تم استخدامه في أوقات مختلفة في غرف مختلفة. [3]

في النهاية، هناك عدة أفضل أنواع الدفايات المتاحة، والتي تقوم بتدفئة الغرفة بطرق مختلفة، لذلك من المفيد النظر في التفاصيل حول كل نوع. وتعتبر أفضل أنواع الدفايات هي أجهزة مريحة توفر حرارة مركزة وموضعية مناسبة بشكل خاص في الغرفة للأشخاص المسنين أو المرضى أو ذوي القدرة المحدودة على الحركة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار