أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 21 يونيو 2021
أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟

تلجأ العديد من السيدات بين فترة وأخرى إلى تقشير الجسم أو البشرة للتمتع ببشرة نضرة والحفاظ عليها، حيث تقوم العملية على إزالة الطبقة السطحية والخلايا الميتة باستخدام مستحضرات وطرق خاصة تترك ليونة في الجلد وتجعله أكثر شباباً وصحة. ومن هذه الطرق التقشير البارد وتقنية الفراكشنال ليزر، حيث تدور الأسئلة باستمرار حول أيهما أفضل للبشرة وأكثر فائدة؟ وهذا ما سنتكلم عنه في هذا المقال. فما هو التقشير البارد؟ و ما هي تقنية الفراكشنال ليزر؟ وأيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال؟ للإجابة عن الأسئلة أكملي المقال للنهاية.

ما هو التقشير البارد؟

هو أحد طرق تقشير البشرة، ويرتكز أساساً على استخدام تركيز أقل من حمض اللاكتيك بعكس غيره من المقشرات الأخرى التي تحتوي على الأحماض قاسية التأثير بالنسبة للبشرة، والتي تسبب الاحمرار، والحساسية، والتهيجات، والالتهابات. وتظهر نتيجة التقشير البارد مع الاستخدام المستمر والمتكرر، فتتم إزالة طبقة خلايا الجلد الميت والشوائب العالقة في مسامات البشرة والتخلص منها بطريقة أكثر ليونة ولطف، وأقل قساوة على البشرة. وكما يعمل التقشير البارد على علاج تصبغات البشرة والبقع الداكنة والنمش.

ويوجد نوعين للتقشير البارد ، كلاهما يستخدمان لعلاج التصبغات، بينما يعتبر تقشير الكوزميلان علاج أكثر اعتدالًا للتصبغ الأقل شدة، فإن تقشير الديرماميلان هو علاج طبي يستخدم للحالات الأكثر صعوبة، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص لكي يضع خطة علاج مناسبة بناءً على احتياجات بشرتك كما سيعرفك بكافة الآثار الجانبية التي قد تتعرضين لها.

ما هي تقنية الفراكشنال ليزر للبشرة؟

من أكثر الأشياء التي نسمع عنها بشدة في مجال التجميل هي الفراكشنال ليزر. وهي عبارة عن تقنية ليزر متطورة تعطي العلاج بشكل مجزأ على سطح البشرة، وذلك بخلاف الأنواع القديمة من الليزر و أيضاً طرق تقشير البشرة، والتي تزيل طبقة من الجلد كقطعة واحدة. وقد أثبت الفراكشنال ليزر فاعليته في إزالة آثار حب الشباب، والندبات الجراحية، وإعادة نضارة الوجه وحيويته، وشد الوجه وإزالة التجاعيد التي تظهر مع التقدم في العمر، وتجديد خلايا الجلد وبشرة الوجه والعنق واليدين.

أيهما أفضل التقشير البارد أم الفراكشنال؟

في أي حال يجب استشارة طبيب أو مختص تجميل في الخيار الأفضل الذي  استعماله لتقشير البشرة، فيختلف الحال عند وجود آثار الجروح أو الحبوب والندبات التي تركت أثراً ما عن التصبغات، وعمق تأثير كل منهم؛ فتختلف طريقة التقشير التي يجب استعمالها في كل حالة عن الأخرى.

التقشير البارد التقشير بالفراكشنال
يقوم مبدأ عمل التقشير البارد على استخدام محاليل كيميائية لها قوة مختلفة بحسب نسبة العمق كما ذكرنا لتقشير البشرة. يقوم التقشير بالفراكشنال على استخدام الليزر لحرق طبقة الجلد الميتة وتعتبر هذه الطريقة على الرغم من كلفتها العالية إلا أنها أكثر دقة وقدرة على تقشير البشرة، وهو من أحدث علاجات الليزر للبشرة.
يعمل التقشير البارد على علاج تصبغات البشرة بمختلف أنواعها وشدتها والبقع الداكنة والنمش والكلف، كما يستخدم في إزالة طبقة خلايا الجلد الميت والشوائب العالقة في مسامات البشرة والتخلص منها بطريقة أكثر ليونة ولطف، وأقل قساوة على البشرة. يستخدم في علاج آثار حب الشباب والتجاعيد والخطوط البيضاء المصاحبة للتقدم في السن.
يتم استخدام عملية التقشير البارد للبشرة  في تجديد خلايا البشرة وإزالة الطبقة الميتة من خلايا الجلد والتخلص منها، مما ينمي طبقة جلد جديدة، ويجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقاً ونفس الأمر  بالنسبة للتقشير بالفراكشنال ليزر في تجديد خلايا البشرة وإزالة الطبقة الميتة من خلايا الجلد والتخلص منها، مما ينمي طبقة جلد جديدة، ويجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقاً
ينصح لمن لديه بشرة فيها بقع داكنة وتصبغات بالتقشير الكيميائي البارد للجلد، لكونه يساعد على إنتاج الكولاجين ومضادات الأكسدة مما يجعل منها طريقة جيدة لعلاج آثار التصبغ في البشرة والتخلص منها. وتكمن أهمية الليزر الكبيرة عند الرغبة في تقشير البشرة لإزالة ندبات الجروح أو آثار الحبوب العميقة، ويعطِ تأثيراً أقوى نسبياً من التقشير البارد في هذه الحالات.
ويوجد آثار جانبية للتقشير البارد قد تكون بسيطة مثل الاحمرار والشعور بشد الجلد والتقشر  وقد تصل إلى التندب في حالات نادرة. أما الآثار الجانبية لليزر فقد تتراوح بين احمرار ووذمة وقد تصل لنقص أو زيادة في الميلانين.

وفي النهاية فإن الأمر الأساسي الذي يجب مراعاته والاهتمام به هو الفترة التي بعد التقشير، إذ أنها أهم من التقشير نفسه؛ لكون الجلد الناتج يكون حساس ورقيق، فيحتاج إلى عناية شديدة بالبشرة، كما يجب وضع الواقي عند التعرض لأشعة الشمس، لأنه قد تصاب البشرة باسمرار بعد التقشير البارد، بينما التقشير بالليزر قد يصيب البشرة بالاحمرار والوذمة، وهنا يجب اتخاذ إجراءات لازمة بعد التقشير بالليزر للحصول على أفضل النتائج دون وجود أي أضرار جانبية تذكر.

هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بشرتك.كوم. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار