أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أم رفع الأوزان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
أيهما أفضل لخسارة الوزن الكارديو أم رفع الأوزان

إن الحفاظ على جسم لائق، ولياقة بدنية متناسقة مع خسارة الوزن، أمر مستحيل بدون المجموعة الصحيحة من التمارين ونظام النظام الغذائي الصحيح. بينما يلعب ما تأكله دور مهم في رحلة لياقتك، بدون تمارين رفع الأثقال، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر بجسم ضعيف وغير مستقر وغير مرن، ومع ذلك من المهم أيضًا أن تفهم ما يحتاجه جسمك. على الرغم من أن تمارين القلب والأثقال هي جزء لا يتجزأ من كل نظام تمرين، فمن الأهمية بمكان أن تعرف ما هو الأفضل بالنسبة لك ومتى يجب عليك أداء التمارين. 

هل الكارديو أفضل من تمارين الأثقال

كل من تمارين القلب والأثقال لها مزاياها الخاصة، بينما تساعد تمارين الكارديو على حرق سعرات حرارية أكثر من تمارين رفع الأثقال، فإن الأخيرة تستهدف عضلاتك وتقويها. 

ومع ذلك في حين أن تمارين القوة، التي تشمل رفع الأثقال، وتدريب المقاومة، هي نشاط لا هوائي يركز على رفع الأثقال مثل الحديد، والدمبلز، و Kettlebells أو استخدام آلات الوزن، فإن القلب هو نشاط هوائي يستخدم الأكسجين لزيادة تنفسك ومعدل ضربات القلب. 

كلاهما لهما مجموعة من الفوائد. تساعد تمارين القوة على بناء العضلات وتحسين التناسق، وتقوي تمارين القلب صحة القلب والأوعية الدموية وتحرق الكثير من السعرات الحرارية. 

ممارسة تمارين الكارديو قبل أو بعد تمارين رفع الأثقال

إذا كنت شخصًا متحمسًا لكل من تمارين القلب وتمارين القوة، فلا حرج في الجمع بين نظامي التمرين. ومع ذلك يبقى السؤال هل يجب أن تمارس تمارين الكارديو قبل أو بعد تمارين رفع الأثقال، إذا كنت تحاول تحسين صحة قلبك، هل تهدف إلى التخلص من بعض الكيلوغرامات، أم ترغب في بناء قوة عضلاتك، فكل هذه الأسئلة يترتب عليها خطة تمارينك، حيث يسرد المجلس الأمريكي للتمرين عددًا من العوامل التي يمكن أن تحدد التمرين الذي يجب أن تؤديه أولاً، وفقًا لتقارير صحة المرأة: 

  • يجب أن تمارس تمارين الكارديو أولاً إذا كان هدفك هو تحسين القدرة على التحمل. 
  • للحصول على عضلات وجسم أقوى، مارس تمارين القوة أولاً. 
  • إذا كنت ترغب في تحسين قوة الجزء السفلي من جسمك، فقم برفع الأثقال أولاً. 
  • من أجل اللياقة العامة، يمكنك الانغماس في أي من روتين التمرين، لكن ابدأ بالتمرين الذي لا تحبه. 

ممارسة الكارديو ورفع الأوزان لإنقاص الوزن 

  • يعد فقدان الوزن عملية صعبة، ولهذا السبب يمكن أن يحدث اختلاف كبير في تصحيح الأشياء البسيطة. على سبيل المثال يُقال إن ممارسة تمارين الكارديو بعد تمارين رفع الأثقال تحرق المزيد من السعرات الحرارية. 
  • وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Medicine & Science in Sports & Exercise ، إذا قمت بأداء تمارين القلب بعد تدريب الوزن، فمن المحتمل أن تحرق المزيد من السعرات الحرارية خلال الدقائق الـ 15 الأولى من تمرين القلب مقارنةً بممارسة القلب ثم رفع الأثقال. 
  • لذلك يوصي معظم مدربي اللياقة البدنية بأداء تمارين الكارديو بعد تمارين رفع الأثقال، لأنه إذا تم إجراء تمارين الكارديو أولاً، فقد تستهلك الكثير من مصادر الطاقة لتدريب القوة، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات قبل الجلسة الأكثر كثافة. بهذه الطريقة قد يكون التمرين أقل فعالية. 

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يجب أن يكون تدريب القلب على رأس أولوياتك إذا كنت تبحث عن تقوية صحة القلب والأوعية الدموية. قد يؤدي رفع الأوزان الثقيلة قبل تمرين القلب إلى إجهاد العضلات، مما يجعلك تفقد قوامك ويزيد من خطر الإصابة. 

علاوة على ذلك يمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على قدرتك على التحمل. وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Applied Physiology Nutrition and Metabolism، قامت مجموعة من الأشخاص بأداء تمارين القوة قبل الجري. وجد أن مجموعة معينة من الناس أظهرت كفاءة أقل من أولئك الذين ركضوا أولاً. 

أفضل تمرين للقلب كارديو أو رفع الأوزان

  • بينما يستمر تدريب الوزن على الجلوكوز في الجسم، فإن تدريب القلب يستخدم الأكسجين. كلاهما نوعان مختلفان من التمارين، لكنهما رائعان بطريقتهما الخاصة. 
  • إذا كنت شخصًا يريد الجمع بين الروتينين والاستمتاع بأقصى قدر من الفوائد، فاختر بعض تمارين القلب منخفضة الكثافة لتتوافق مع تدريب الوزن. وهذا يشمل التجديف، والمشي، والركض، والسباحة، وركوب الدراجات أو استخدام آلة التمارين البيضاوية. 
  • الأهم من ذلك، يجب أن تحافظ على ثباتك. مع الجمع بين التمارين المتوفرة، لا يوجد سبب للشعور بالملل وفقدان الاهتمام. 

أضرار الإفراط في ممارسة الرياضة

في حين أن الحفاظ على النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يحسن صحتك العامة، فإن مجهود نفسك يمكن أن يأتي بنتائج عكسية ويكون له تأثير خطير على جسمك. من إصابتك بالتعب والإرهاق طوال الوقت ، قد يؤدي خفض مستويات أدائك إلى زيادة خطر الإصابة أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو الإفراط في التدريب إلى الإضرار. 

بالإضافة إلى ذلك يجب على أولئك الذين يعانون من أمراض القلب الأساسية أن يجهدوا أنفسهم الآن بتمارين رياضية مكثفة وتمارين تدريبات القوة. استمع إلى جسدك ولا تدفع نفسك إلى ما هو أبعد من حد معين. 

من المفيد دائمًا أخذ مشورة الخبراء أثناء التمرين. سيوجه الخبير نمط التمرين وطبيعة التمرين حسب نوع الجسم وأخذ جميع الظروف الصحية في الاعتبار، سواء كان ذلك تمارين القلب أو الوزن، فإن التدريبات تؤدي دائمًا إلى نتيجة إذا تم اتباع الأسلوب الصحيح.