الدكتور شادي الشيخ: يحول الحلم لحقيقة إبتسامة هوليوود ليست حكراً على المشاهير

  • تاريخ النشر: السبت، 20 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الدكتور شادي الشيخ: يحول الحلم لحقيقة إبتسامة هوليوود ليست حكراً على المشاهير
من منا لا يرغب بالحصول على إبتسامة مثالية كتلك التي يتمتع بها مشاهير هوليوود، فإبتسامة كهذه تعطينا المزيد من الثقة بشكلنا الخارجي، والذي بدوره يعزز تقديرنا لأنفسنا من الداخل.
 
تلعب الأسنان دوراً كبيراً في صنع إبتسامة براقة وجذابة ناصعة البياض، لذا كان لا بد لنا من الحديث مع الدكتور شادي الشيخ، طبيب مقيم يختص في مجال جراحة الوجه والفم والفكين، أذهل متابعيه عبر صفحات التواصل الإجتماعي من خلال الإبتسامات التي رسمها بحرفية على وجوه مرضاه، ليقدم لنا بعض من النصائح ويعرفنا على بعض الجراحات التجميلية المستحدثة في مجال تجميل الأسنان للحصول على إبتسامة مثالية.
 
الدكتور شادي الشيخ: يحول الحلم لحقيقة إبتسامة هوليوود ليست حكراً على المشاهير
 
بدايتاً حدثنا عن آخر التقنيات المستخدمة في تجميل الأسنان والتي تمكننا من الحصول على إبتسامة ناصعة البياض:
 
هنالك عدة طرق متبعة لتبيض الأسنان وذلك يعتمد على حالة الأسنان، فيتم اختيار طريقة تبيض مناسبة للحالة، فيمكننا استخدام علاج التبيض المنزلي أو التبيض بواسطة جهاز "zoom"، وفي حال عدم إستجابة الأسنان للتبيض يتم استخدام القشور الخزفية لتغطيتها.
 
ما هي القشور الخزفية وما الفرق بينها وبين العدسات اللاصقة للأسنان؟
 
بالنسبة للعدسات اللاصقة "Lumineers "، يتم إلصاقها فوق الأسنان ولا يتم برد الاسنان عند استخدامها، فبالتالي يمكن ان تبرز الأسنان للأمام بشكل أكبر من القشور، وهي لا تتناسب مع كافة أنواع الأسنان. 
 
أما القشور الخزفية الـ"Veneers " يفضل استخدامها أكثر من العدسات لرقتها فتتراوح سماكتها من 0.3 الى .05  للقشور الخزفية العادية. 
 
محددات هذا العلاج: القشور الخزفية والعدسات اللاصقة لا تتناسب مع من يعاني من مشاكل في الإطباق "تطابق الأسنان العلوية مع السفلية".
 
الدكتور شادي الشيخ: يحول الحلم لحقيقة إبتسامة هوليوود ليست حكراً على المشاهير
 
عرفنا على القشور الخزفية الـ"Veneers" كيف يتم تجميل الأسنان بواسطتها وما مدتها الزمنية وهل يتغير لونها وما هنالك إحتمالية سقوطها؟
 
العمر الإفتراضي للقشور الخزفية يمتد ل 15 سنة، ويمكن للقشرة أن تقاوم لغاية 300 ميغا باسكال قبل أن تكسر، هنالك إحتمالية سقوط تتراوح من  5% الى 10% في حال وجود عيوب في الإلصاق أو المادة اللاصقة، بالنسبة لتغير اللون هو غير وارد لكن ممكن ان يتغير لون القشرة في حال استخدام لاصق غير مناسب.
 
 
ما هي الأثار السلبية لبرد الأسنان؟
 
يتم البرد ضمن طبقة المينا ولا يصل به الى طبقة العاج لسببين أولاً لزيادة نسبة الحساسية، ثانياً ليتم إلصاق القشور بطريقة أفضل، فالقشور تحافظ على صحة الأسنان، وفي بعض الأحيان يكون استخدام القشور أساسي للحفاظ على الأسنان مثل وجود 4 أو 5 حشوات في الأسنان العلوية، هنا يفضل استخدام القشور الخزفية عوضاً عن الحشوات الضوئية بشرط العناية الفائقة لصحة الفم واستخدام الغسول وتنظيف الأسنان على الدوام.
 
الدكتور شادي الشيخ: يحول الحلم لحقيقة إبتسامة هوليوود ليست حكراً على المشاهير
 
ما هي الحالة المثالية لتطبيق علاج Hollywood smile؟
 
الحالات عندما لا تستجيب الأسنان للتبيض وفي حال تلون الأسنان في طبقة العاج "تلون من الداخل"، وحالات التفلور والتلونات الناتجة من استخدامات المضادات الحيوية وللأشخاص الذين يضطرون من خلال طبيعة عملهم الظهور أمام الكاميرا باستمرار، لذلك يتم تطبيق هذا العلاج من قبل الكثير من المشاهير.
 
 
ما هو العلاج بإستعمال الرصة البيضاء "Composite" وكيف تتم تعبئة السن دون التغير في شكله وحجمه؟
 
من الممكن استخدامها لعلاج التسوسات والتصبغات، بالإضافة لإمكانية استخدامها عوضاً عن القشور الخزفية ولكنها تتلون بعض أربع سنوات كحد أقصى.
 
ما هو أفضل علاج للأسنان السوداء والمتآكلة؟
 
بعد النظر للأسباب الأساسية التي أثرت على بنية الأسنان، يتم معالجة الإسوداد عن طريق التبيض أو عن طريق الحشوات وأخيراً يتم اللجوء للتلبيسات والقشور.
 
هناك من يعانون من مشكلة الإبتسامة اللثية "gummy smile " كيف يتم علاجها؟
 
تشكل هذه المشكلة عقدة لدى الكثير، بحيث تظهر اللثة كاملة عند الإبتسام، ويوجد أكثر من علاج لهذه الحالة، ومنها استخدام البوتوكس أوجراحة الفكين أو عن طريق عملية تسمى تطويل التاج "crown lengthening"،  ويتم إما باستخدام الليزر أو المشرط الجراحي بعد استشارة أخصائي التقويم واللثة
 
الدكتور شادي الشيخ: يحول الحلم لحقيقة إبتسامة هوليوود ليست حكراً على المشاهير
 
كيف يمكننا الحفاظ على الأسنان والعناية بها لمدة أطول؟
 
يعد استخدام الغسول والفرشاة وخيط الأسنان للأوساخ العالقة شيء أساسي، خصوصاً بعد شرب القهوة و التدخين، والوجبات التي تكثر فيها السكريات، وبالطبع الوجبات الرئيسية.
 
هل تؤثر هذه العلاجات التجميلية على البنية الأساسية للسن؟
 
ليس لها أي تأثيرات جانبية بل على العكس، فهي تحافظ على بنية السن الأساسية لكن من المحتمل أن تنتج حساسية الأسنان عندما يتم إلصاق القشور الخزفية بطريقة خاطئة، أو زيادة الحرارة الناتجة من البرد بسبب عدم استخدام كميات مياه كافية أثناء العلاج، وتكون هذه الحساسية لفترة مؤقتة
 
هل بإمكانك توجيه نصيحة خاصة لقراء موقع ليالينا لكي يحافظوا على أسنانهم ويتمتعوا بإبتسامة ناصعة البياض؟
 
تنظيم استخدام فرشاة الأسنان بعد الوجبات، بالإضافة لإستخدام غسول الفم يومياً خصوصاً قبل النوم، وللحصول على إبتسامة ناصعة البياض يمكن إستخدام التبيض المنزلي لمرة واحدة سنوياً على الأقل.
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار