الديكور البوهيمي: الجمع بين البساطة والتناقض في منزلك

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2021
الديكور البوهيمي: الجمع بين البساطة والتناقض في منزلك
مقالات ذات صلة
ديكورات جبس أسقف راقية 2021
ديكورات شاشات جبس بورد 2021
طاولات جانبية: آخر لمسات على الديكور المنزلي

 الديكور البوهيمي يعتبر من أكثر الطرازات المرتبطة بالفلكلور والطراز القديم أي كان نوع الحضارة المأخوذ منها الديكور البوهيمي، فهو يعتمد في عالم الديكور على مزيج الألوان والأقمشة والتصاميم، وإدخال الخشب والمعادن والجلد، في المقال التالي تعرفي على سمات وعناصر الديكور البوهيمي لتجديد منزلكِ.

ما هو الديكور البوهيمي؟

يعد الديكور البوهيمي هو طراز منشق من التقاليد الشرقية والأوربية وبعض البلدان الأسيوية والهندية، وكل ما هو مستوحى من الطبيعية مثل النمط البدوي أو القبائلي كالزخارف اليدوية أو النقوش والألوان المتداخلة والمتضاربة، والإكسسوارات الحرفية وغيرها من العناصر التي تعكس الأسلوب غير المنتظم والحر في إعداد ديكورات المنزل.

ويرتكز في نمطه على تراكم الأساليب والمواد المصنوعة من الخشب الطبيعي والقصب والجلد والمعادن، معززاً بعناصر الزينة المتفردة التي تتسم بالإشراق والألوان الدافئة والمشعة، سواء بقطع الاكسسوارات العادية أو السجاد والمنسوجات .

أساسيات الديكور البوهيمي

المزج في أنماط الديكور

يعتمد الديكور البوهيمي على المزج والدمج بين الأنماط والأشكال والمقاييس المختلفة للديكور، لإنشاء ديكور بوهيمي بسهولة، مع الحفاظ على مجموعة ألوان ثابتة، مثل: الأرجواني، والفيروزي، والبني، على أن تتناسب بين العناصر البوهيمية، لذلك سيسهل عليكِ إضافة ديكور  بوهيمي في منزلك الحالي دون الحاجة لتغيير الأثاث من جديد.

الألوان البراقة

يتميز الديكور البوهيمي بالألوان الزاهية والجريئة، لتكوين لوحة صاخبة تعبر عن الطبيعية والحرية، ومن أهم هذه الألوان، اللون الوردي والبرتقالي والأزرق والأخضر، واللون الأكثر شهرة عن غيره، هو اللون الفيروزي.

الخشب والمعادن والمرايا

يمنح الخشب خاصة اللون الأبيض منه شعور بالراحة والدفء معاً، ويكون مصدر مساعد للضوء في المكان، ومن أهم سمات المميزة للديكور البوهيمي هي إدخال المعادن، والمرايا، والتي تجعل المكان أكثر إشراقاً، واتساعا.

النباتات

تعد النباتات من أهم العناصر التي تتماشى مع الديكور البوهيمي، حيث تمتاز بالبساطة والتكلفة المناسبة، كما تساهم في خلق أجواء مريحة، وتعمل على إضافة بعد مثالي للغرفة، بالإضافة إلى  بمهمة تنقية الهواء، وإضافة لمسة لألوان الغرفة أي كانت ألوانها، ويمنح اللون الأخضر راحة وجاذبية للعين.

المنسوجات اليديوية

من أشهر العناصر التي يمتاز بها الديكور البوهيمي هي منسوجات القطن، والصوف والسجاد، إضافة إلى الوسائد ذات الألوان والأنسجة والنقوش الزاهية اليديوية، خاصة إذا تم وضعها بطريقة مناسبة على الأثاث، سوف يضفي بألوانه المتعددة طابعاً بوهيمياً جذاباً لامثيل له.

الإكسسوارات

يعتمد الديكور البوهيمي على الإكسسوارات، واللوحات، والقطع الفنية، والتحف التي ترمز إلى الثقافات المختلفة، مثل: المغربية والإفريقية والهندية، والتي بدورها تمتاز عن غيرها من الثقافات بالنقوش والألوان الزاهية والمبهجة.

كيفية تكوين الديكور البوهيمي في منزلك الجديد

إذا كنتِ تبدئي في اختيار أثاث لمنزلك الجديد، وقررتِ أن يكون ديكوراً بوهيمياً، إليكِ بعض الأساسيات في الديكور البوهيمي عند اختيار الأثاث، وكيفية وضعه كالتالي:

مزج التفاصيل المختلفة

في الديكور البوهيمي يمكن وضع أقمشة الزينة التي تصنع من أقمشة الكتان إلى جانب المعادن، والخشب، والزجاج، حيث يتم جمع كل التركيبات المختلفة في مكان واحد، كما تساعد على عدم الفوضى، بينما تخلق جو من الراحة والدفء، خاصة إذ كان هناك مصدر للضوء يدخل على الغرفة.

المستوى المنخفض للجلوس

يعنمد  الديكور البوهيمي على إضافة الكثير من الوسائد مكان الجلوس، مما يجعل المكان أكثر راحة، في حين بعض الغرف تحتوي على كرسي يسمى بكرسي "Buff" يتم وضعه على الأرض أو مقاعد منخفضة، حيث يعد هذا النوع من غرف الجلوس المنخفضة مميز للغاية خاصة لجلسات الأصدقاء الطويلة والمحادثات التي تطول.

وذلك ضمن أجواء الديكور البوهيمي، الذي يعتمد على الفلكلور والحضارات القديمة والبدوية،  وفي هذا الاختيار يمكنكِ إضافة طاولة جانبية صغيرة؛ لوضع الكتب عليها، أو المشروبات.

النباتات البرية

كما ذكرنا أهمية النباتات في الديكور البوهيمي فأن النباتات البرية وترتيبها بشكل غير منتظم، يعكس الجانب البري للمكان، كما تجعل النباتات المكان نابض بالحيوية، لذلك يجب التجاوز عن اختيار الزهور التقليدية، ووضع قطع من فروع الأشجار والنباتات الخضراء البرية في إناء من الزجاج.

الألوان الصاخبة

الألوان الصاخبة من أساسيات الديكور البوهيمي، فإذا كنتِ تبدئين فرش منزلك من جديد عليكِ اختيار ألوان مثل الأحمر الناري والزهري والأزرق، حيث يفضل استخدام المنسوجات الزهرية والحمراء المخططة، وذلك وسط الألوان الأكثر برودة في الغرفة، كما يمكن وضع عدد قليل من الوسائد المخططة بهذه الألوان في أماكن متفرقة؛ حيث إنها تضيف جواً من الحيوية على الغرفة، كما تجعل المكان أكثر ثراء.

طلاء جدار واحد في الغرفة

طلاء جدار واحد في الغرفة من سمات الديكور البوهيمي، فتعد هذه الطريقة من أهم الأفكار و الأمور التي تمنح وتضيف جواً من الحيوية والهدوء في ذات الوقت على المكان؛ حيث إنها تعزز وجود الألوان الأخرى في المكان أهمها اللون الوردي، والأحمر، كما يمكن إضافة كرسي خشبي عند هذا الجدار يمنح المكان الروعة.

مصدر ضوء دافي

تعد الإضاءة هي أكثر العوامل التي تساعد على تكوين ديكور بوهيمي، وتمنح المنزل الشعور بالدفء، سواء كان مصدر الضوء طبيعي  من النوافذ والشرفات، أو كان صناعي من المصبيح، لذلك يفضل أن تميل للون الأصفر، وليس الأبيض.

العناصر غير المكتملة

من أكثر الأمور التي تمنح جو من الديكور البوهيمي بكل جدارة هي قطع الأثاث غير المتناسقة وغير المتوافقة في ذات الوقت، مع تلك التي تبدو غير مكتملة هي أكثر أفكار الديكور البوهيمي جمالاً.

كيفية إضافة لمسة ديكور بوهيمي لمنزلك القديم

هناك العديد من اللمسات البوهيمية يمكنكِ إضافتها لمنزلك إن لم يكن اختيار ديكوره من الأساس ديكور بوهيمي، وتحتاجي لتغييره وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • البساطة وعدم المبالغة منها على سبيل المثال استخدام مفارش وسائد ذات نقوش بدوية أو تنسيق بعض الإطارات التي تحمل رسومات بوهيمية من الطبيعة على الحائط بشكل عشوائي.
  • يمكنك أيضا الاعتماد على السجاد اليديوية والكليمة بشكل كبير في تبني الديكور البوهيمي في المنزل، فالسجاد المنزلي التقليدي الذي يعتمد على الألوان والرسومات الضخمة المتداخلة يعود من جديد للساحة تحت مظلة الديكورات المنزلية البوهيمية.
  • الفكرة التي تعتمد عليها غرف النوم البوهيمية هي الألوان الزاهية والعديد من أنواع المنسوجات المختلفة، التي تمنح الغرفة مظهراً مزخرفاً رائعاً، لذلك يمكمِ دهن الحوائط باللون الأسود مزين باكسسوارات كبيرة من الخشب مع تزينها بأحواض النبات الخضراء مع مفرش سرير مزخرف بدرجات ألوان صاخبة، لتعادل قتامة اللون الأسود.
  • إذا كنتِ لا تفضلين اللون الأسود يمكنكِ دهن الحوائط بلون أبيض، مع الاعتماد على نقشات وزخارف ملونة كثيرة، كمفرش سرير رائع بألوان مثل الزهري والأزرق والبرتقالي، مع وضع تابلوهات مناسبة لذوقك.
  • إذا كان ديكور منزلك من الأساس ديكور مودرن، وتريدين إضافة لمسة بوهيمية عليه، لا داعي باستبدال أثاث منزلك، فيمكنكِ الجمع بين الأثاث المودرن مع إضافة قطع ديكور شرقية بألوانها القديمة وأشكال النجف والمنضدة والمفروشات.
  • في الديكور البوهيمي، لا تحصري نفسك في ألوان متناسقة فقط، فأساس الديكور البوهيمي كما ذكرنا من قبل، الاختلاف، والكزج بين المتناقضات،  فيمكنكِ المزج بين الألوان المبهجة مثل الأحمر والأخضر والأبيض و امزجيهم مع درجات اللون الأسود الفاتحة والداكنة، ولا تنسى السجاد اليدوي الملون ذو الطابع القديم ليكون أمامك لوحة فنية مميزة.
  • النجف القديم الذى يعود إلى العصور القديمة،  يتميز بزجاجه وزخرفته،  المتداخل وألوانه الزاهية، يمكنك استخدامها في منزلك للحصول على شكل بوهيمي مميز ومختلف، دون الحاجة لتغيير استايل أثاث المنزل من جديد.

في النهاية، عادةً ما يربط الناس الديكور البوهيمي بالبساطة فقط، لكن ما يميز الديكور البوهيمي أنه يجمع مابين البساطة والغرائبية، والاختيارات غير المتناسقة،  ويتميز الديكور البوهيمي بأنه يتيح لأي شخص أن يصنعه من خلال التزيين وإبراز روح الفن في المكان.