المرأة السعودية.. يوم وطني بحقوق جديدة وطعم مختلف

  • تاريخ النشر: : الإثنين، 23 سبتمبر 2019 آخر تحديث: : الإثنين، 23 سبتمبر 2019
المرأة السعودية.. يوم وطني بحقوق جديدة وطعم مختلف
مقالات ذات صلة
العيد الوطني للملكة العربية السعودية
صور احتفال الأميرة ريما بنت بندر باليوم الوطني مع السعوديين في أمريكا
القائمة الكاملة لحفلات نجوم الخليج في اليوم الوطني السعودي

يأتي احتفال المرأة السعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ89 مختلفاً ومميزاً، نظراً لأنها تحمل على أجندتها العديد من الأهداف بعد أن حققت الكثير من المكتسبات خلال الشهور القليلة الماضية في ظل السياسة الجديدة للمملكة والتي تهدف لتمكين المرأة ودعم حقوقها بشكل فعال وبخطوات حثيثة وملموسة.

فلم تقف المرأة السعودية راضية بعد قرار إتاحة حق القيادة واستصدار النساء لتراخيص قيادة السيارات، بل انطلقت إلى آفاق أوسع وأشمل لتحقق شيئاً فشيئاً المزيد من الإنجازات.

البعض قد يظن أن تلك الإنجازات تصب فقط في مجالات الترفيه مثل فتح دور العرض السينمائية للنساء، وكذلك حضور النساء للحفلات ومشاركة نجمات عربيات وعالميات لأول مرة في الغناء على مسارح المملكة، وكذلك ظهور عدد من النجمات العالميات سعوديات الجنسية مثل عائشة هارت وعهد كامل، بالإضافة إلى البصمة السعودية الواضحة في عالم الجمال وعروض الأزياء بعارضات مثل تليدا تامر أول سعودية تشارك في أسبوع الموضة بباريس، وشهد سلمان التي تصدرت غلاف مجلة فوغ، ونورة الشنقيطي التي انطلقت من مدينة جدة.

لكن، هناك بالفعل خطوات تثبت أن هذا العام هو عام المرأة السعودية بحق، مثل اختيار ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود سفيرة للسعودية في واشنطن، لتصبح أول سفيرة سعودية في التاريخ، بالإضافة لتعيين ابتسام الشهري كأول سعودية تصبح المتحدثة الرسمية للتعليم.

كما تم إلغاء تقييد سفر النساء وإتاحة حق سفر المبتعثة بدون محرم بعد إلغاء الولاية، بالإضافة إلى قرار وزارة العدل السعودية بإتاحة شغل النساء لعدد من الوظائف بمختلف مناطق المملكة بمسمى "كاتب عدل" على المرتبة السابعة، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة.

أما من ناحية الحريات الفردية للنساء، فقد شهدت الأوضاع مؤخراً تحسناً ملموساً، بدليل واقعتي الناشطتين والمغردتين فوز العتيبي، ومناهل العتيبي، فالأولى كشفت عن وثيقة عقد قرانها التي تضمنت عدداً من الشروط التي فرضتها على حبيبها لكي تقبل الزواج منه، أما الثانية فقد نشرت مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تسير بملابس متحررة في شوارع الرياض وذلك بهدف اختبار القرارات الجديدة المتعلقة بعدم فرض اللباس التقليدي للمرأة السعودية في الأماكن العامة.

ومن الأمور اللافتة التي تستحق الثناء أيضاً، تأسيس حساب "أم سعود" عبر تويتر كممثل للإدارة العامة للمرور في السعودية، وذلك بهدف تقديم النصائح والمعلومات لقائدي السيارات في شوارع المملكة، خاصة من النساء اللاتي بدأن للتو قيادة السيارات بشكل فعلي بعد السماح باستخراجهن رخص القيادة بمرسوم ملكي.

ومؤخراً، أعلنت المحامية السعودية نسرين الغامدي عضوة الهيئة السعودية للمحامين أن وزارة العدل في المملكة أصدرت لائحة جديدة تلزم بموجبها بداية من اليوم الأحد إخطار الزوجات بطلاقهن من قبل أزواجهم بقرار من المحكمة عبر رسالة نصية قصيرة ويأتي القرار الجديد كخطوة لمحاربة الطلاق السري الذي تسبب فيه الكثير من الرجال الذين يسجلون إجراءات الطلاق في المحاكم دون أن يخبروا زوجاتهم.