الوقاية من جفاف البشرة في رمضان

  • الإثنين، 06 يونيو 2016 الإثنين، 06 يونيو 2016
الوقاية من جفاف البشرة في رمضان
      تعاني كثير من السيدات من ظاهرة جفاف البشرة في شهر رمضان، وخصوصاً مناطق الوجه المحيطة بالشفتين والعينين على وجه التحديد.
 
فيما يلي بعض الطرق التي من شأنها القضاء على جفاف البشرة في رمضان:
 
- احرصي على تناول كميات كافية من الماء منذ الفطور حتى موعد الإمساك عن الطعام فجراً. لا تؤلمي معدتكِ بتناول كميات كبيرة من الماء مرة واحدة، لا سيما عند الإفطار مباشرة، بل أبقي الماء في مطرة خاصة معكِ، واحرصي على ترطيب جوفكِ به كل حين وآخر.
 
- ستعطين الماء قيمة مضاعفة إن أرفقته ببعض شرائح الليمون وأوراق النعناع، التي ستمنحه خواصاً مضادة للأكسدة، إلى جانب النكهة المحببة.
 
- تناولي كميات كافية من الخضروات والفواكه، وابتعدي عن الأغذية المملحة بقدر المستطاع والمحلاّة بطرق اصطناعية أيضاً. احرصي على تجنب هذا، إلى جانب الأطعمة المقلية والغنية بالبهارات، لا سيما أثناء وجبة السحور.
 
- احرصي على إيقاف عادة تدخين الشيشة والسجائر خلال شهر رمضان؛ ذلك أنها تسهم في مزيد من جفاف بشرتكِ وعينيكِ.
 
- تجنبي الخروج تحت أشعة الشمس الحارقة في نهارات الصيام. لا تجعلي خروجكِ إلا لأمور ضرورية وضعي طبقة جيدة من مستحضرات الوقاية من الشمس. حاولي ارتداء طاقية أو غطاء ما يحول دون تعرّض رأسكِ مباشرة للشمس.
 
- أبقي بعض المحارم المبللة التي تتوفر لدى ماركات جمالية عدة، معكِ في حقيبتكِ ورطّبي وجهكِ بها عند الخروج تحت أشعة الشمس.
 
- إليك هذه الوصفة المنزلية التي تعينكِ على حبس الرطوبة داخل بشرتكِ لأطول مدة ممكنة: مقدار متساوٍ من الماء البارد وماء الورد والغليسرين. رجّي المزيج جيداً في زجاجة تحتوي على طرف بخاخ، ومن ثم ضعيها في الثلاجة. كلما شعرتِ بالحرارة خلال ساعات النهار، رشّي بشرتكِ بها واشطفي وجهكِ عقب هذا بعشرين دقيقة بالماء البارد. 
 
- احرصي على استخدام مستحضرات الترطيب التجميلية بانتظام خلال شهر رمضان.
 
- إن شعرتِ بأن الجفاف يتزايد، فلا بأس من مراجعة الطبيب لتقديم الاستشارة اللازمة لكِ.