أسئلة شائعة حول العناية بالبشرة في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مارس 2024
أسئلة شائعة حول العناية بالبشرة في رمضان

يتبادر خلال شهر رمضان الكثير من الأسئلة حول كيفية العناية بالبشرة في شهر رمضان، وهل يؤثر الصيام على البشرة؟ سنقوم في هذه المقالة على إجابة على أكثر أسئلة شائعة حول العناية بالبشرة في رمضان يتم طرحها.

ما هي فوائد صيام شهر رمضان على البشرة؟

يمنحكِ رمضان فرصة إضافية لمحاربة حب الشباب أو الوردية أو البشرة المصابة بالوردية وغيرها من الأمراض الجلدية، وذلك لأن الصيام يعمل على التخلص الجسم من السموم، وبالتالي يعالج مشاكل البشرة. ويعزز الصيام مرونة الجلد، ويقلل من حب الشباب، ويعزز مظهر البشرة الأكثر نضارة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تنظيم مستويات الأنسولين في الدم.

قد تحفز فترة الصيام إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري للحفاظ على شباب البشرة، فضلاً عن انخفاض التهابات الجلد مما قد يفيد حالات مثل حب الشباب والصدفية والأكزيما.

هل الصيام يزيد الجمال والنضارة؟

يؤثر الصيام على نضارة البشرة نتيجة عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل مما يسبب جفاف البشرة وظهور التجاعيد والبقع الداكنة.

كيف أعتني ببشرتي يومياً في شهر رمضان؟

يمكنكِ الاهتمام بالبشرة خلال شهر رمضان من خلال اتباع نفس خطوات روتين العناية بالبشرة بالأيام العادية، مع ضرورة الانتباه إلى بعض النقاط:

  • تنظيف البشرة بشكل جيد باستخدام غسول البشرة.
  • ترطيب البشرة باستخدام مرطبات طبيعية خالية من العطور لتجنب أي حساسية أو تهيج للبشرة، وتعزيز ترطيب البشرة وزيادة نضارتها ومرونتها. كما يُمكن استخدام كريم مخصص لتفتيح لون البشرة ومكافحة الهالات الداكنة.
  • تطبيق واقٍ من الشمس قبل الخروج لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • تقشير البشرة مرة في الأسبوع وذلك لأن تقشير البشرة بشكل مفرط قد يتسبّب بتقرحها واحمرارها. أما لصاحبات البشرة العُرضة لحب الشباب إليكن هذه النصيحة: يُفضل أن تستخدمن منتجاً يحتوي على مزيجٍ من حمض الجليكوليك وحامض الساليسيليك.
  • استخدام أقنعة للبشرة مرة واحدة أسبوعياً، ومن الأفضل اختيارها غنية بالبروبيوتيك المُهدئة للبشرة.
  • تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة.

ما هي منتجات العناية بالبشرة مناسبة لشهر رمضان؟

من الأفضل أن تستخدمي المنظفات الكريمية التي تزيل بلطف تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة من البشرة دون أن تجعلها جافة. كما اختاري المرطبات التي تحتوي على مواد مرطبة، مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد والجلسرين، وهي مكونات أساسية في ترطيب البشرة.

ويمكنكِ أن تستخدمي أيضاً بلسم الشفاه لترطيب شفتيكِ، ورذاذ الوجه للحفاظ على رطوبة بشرتكِ، بالإضافة إلى واقي الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. [1]

كيف يمكن الوقاية من حب الشباب في رمضان؟

  • تجنبي الجبن أو الزبادي، وامتنعي عن تناول كوب الحليب اليومي مع التمر، بل تناولي كوباً من حليب الشوفان أو حليب اللوز أو حليب الصويا. كما يمكنكِ استبدال الجبن بالحمص أو شريحة من صدور الدجاج.
  • امتنعي عن تناول الخبز الذي يحتوي على الغلوتين، سواء في السحور أو الإفطار.
  • تجنبي السكريات والمشروبات الغازية قدر الإمكان، واستبدليهما بالفواكه وعصائرها. [2]
  • اشربي كمية كافية من الماء يومياً للحفاظ على معدل الرطوبة الطبيعي للبشرة، مما يجعلها تبدو نضرة وحيوية.
  • تجنبي الإفراط في تطبيق المكياج واتركي البشرة تتنفس خلال اليوم.
  • مارسي تمارين الاسترخاء واحصلي على قسط كافٍ من النوم لتقليل مستويات التوتر لديكٍ وبالتالي يمنع ظهور حب الشباب.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربيها للحصول على بشرة صحية؟

ينصح بتناول 1.5 – 2 لتر من الماء كل يوم للحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها، مع ضرورة توزيع هذه الكمية بين الإفطار والسحور. وعدم شربها مرة واحدة لأن الجسم والبشرة لن تستفيد من الماء في هذه الحالة.

لماذا يجب عليكِ الابتعاد عن المكياج في شهر رمضان؟

من الأفضل أن تطبقي مكياجاً خفيفاً يعتمد على الماء لتجنب انسداد المسام، وفكري في أخذ فترات راحة من المكياج للسماح للبشرة بالتنفس.

من الأسئلة الشائعة حول العناية بالبشرة في رمضان؛ هل يجب أن يتغير روتين العناية بالبشرة والمكياج خلال شهر رمضان؟ الإجابة هي لا، لا يجب أن يتغير، فكل ما هو المطلوب هو الاهتمام بترطيب البشرة سواء من خلال استخدام مرطبات طبية أو شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار