بخاخ الربو الأنواع والأشكال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
بخاخ الربو الأنواع والأشكال

بخاخات الربو هي أدوات محمولة في اليد تساعد على إيصال العلاج إلى الرئتين، تتوفر هناك مجموعة واسعة من بخاخات الربو لمساعدة المرضى في السيطرة على المرض، تابع المقال الآتي لتعرف على أنواع بخاخات الربو والأجهزة المستخدمة للاستنشاق.

أنواع بخاخات الربو

في بخاخات الربو يتم إيصال الدواء بشكل  مباشر إلى الشعب الهوائية والرئتين، وعليه فإن كمية قليلة من الدواء تدخل إلى الجسم، تقسم بخاخات الربو بناء على المادة الفعالة في البخاخ، فيما يلي أنواع بخاخات الربو بناء على المادة الفعالة، [1]

أجهزة الاستنشاق المخففة - تحتوي على أدوية موسعة للقصبات

تحتوي أجهزة الاستنشاق المخففة التي تحتوي على أدوية موسعة للقصبات على المادتين السالبوتامول والتيربوتالين، تساعد هذه العلاجات في تخفيف أعراض الربو والتي تتمثل بضيق التنفس أو الصفير أو ضيق الصدر، يساعد العلاج الدوائي في هذه البخاخات على فتح المسالك الهوائية بشكل سريع، وعليه التخفيف من الأعراض بسرعة، ومن الأمثلة على العلامات التجارية لهذا النوع من البخاخات ما يلي،

  • أسماسال Asmasal.
  • أيرومير Airomir.
  • فينتولين Ventolin.
  • سالامول Salamol.
  • سالبيولين Salbulin.

أجهزة الاستنشاق الوقائية - تحتوي على دواء الستيرويد

تعد أجهزة الاستنشاق الوقائية الحل الأفضل لتسكين أعراض الربو، غالبا ما يستخدم هذا النوع في حال كنت تعاني من أعراض الربو 3 مرات في الأسبوع أو أكثر، بإمكانك استخدام هذه البخاخات مرتين في اليوم، قد تستغرق هذه العلاجات مدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوما للحصول على التأثير الإيجابي، وحوالي 6 أسابيع لتحقيق أعلى درجات الإفادة. 
تحتوي هذه المجموعة على علاج الستيرويد، تساعد الستيرويدات على التقليل من الالتهاب في الشعب الهوائية، وعليه المساعدة على توسيع الممرات الهوائية والتقليل من أعراض الربو الشائعة والتي تتمثل بالأزيز وضيق التنفس، ومن الأمثلة على العلامات التجارية لهذا النوع من البخاخات ما يلي،

  • بيكلوميتازون، ومن الأمثلة عليه الأزماباك Asmabec، كلينل موديوليت Clenil Modulite، كيوفار Qvar.
  • بوديزونيد، ومن الأمثلة عليه، إيزي هيلر Easyhaler Budesonide، نوفولايزر Novolizer Budesonide، بالميكورت Pulmicort.
  • سيكليسونيد، ومن الأمثلة عليه، ألفيسكو Alvesco.
  • فلوتيكاسون، ومن الأمثلة عليه فليكسوتايد Flixotide.
  • موميتازمون، ومن الأمثلة عليه، أزمانيكس تويست هيلر Asmanex Twisthaler.

يمكن أن يتسبب الاستخدام طويل الأمد لهذا النوع من العلاجات إلى التقليل من كثافة العظام، وعليه يجب على الأشخاص الذين يقوم باستخدام هذا النوع من العلاجات التأكد من الحصول على كمية كافية من الكالسيوم ضمن نظامهم الغذائي.

أجهزة الاستنشاق طويلة الأمد - تحتوي على أدوية موسعة للشعب الهوائية

ينصح باستخدام هذا النوع من البخاخات في حال لم يتم التحكم بالأعراض باستخدام أجهزة الاستنشاق الستيرويدية، تعمل أدوية الاستنشاق طويلة المفعول على تسكين أعراض الربو لمدة تصل إلى 12 ساعة، تحتوي هذه الأجهزة على مادة الفورموتيرول (الاسم التجاري: نيوفينت Neovent، وسيرفينت Serevent) والسالميتيرول (الاسم التجاري: أوكسيس Oxis، فورايدل Foradil، أتيموس Atimos).

تحتوي بعض العلامات التجارية من أجهزة الاستنشاق طويلة الأمد على الأدوية الموسعة للقصبات والستيرويدات للمساعدة على السيطرة على الأعراض، فيما يلي بعض الأمثلة على أجهزة الاستنشاق المركبة،

  • فورموتيرول وبيكلوميتازون، ومن الأمثلة عليه فوستير Fostair.
  • سالمبتيرول وفلوتيكاسون، ومن الأمثلة عليه سيروتايد Seretide.
  • فورموتبرول وبوديسونيد، سامبيكورت Symbicort.

أنواع أجهزة الاستنشاق 

تقسم أجهزة استنشاق الربو إلى أربعة أنواع كالآتي، [2]

أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة Metered-Dose Inhalers (MDIs)

تتكون هذه البخاخات من أسطوانة مضغوطة تحتوي على دواء موضوع في قطعة فموية من البلاستيك، يتم إطلاق الدواء عن طريق دفع الأسطوانة في القطعة الفموية. من عيوب استخدام هذا النوع من البخاخات الحاجة إلى درجة تنسيق عالية ما بين اليد والنفس من أجل الحصول على الجرعة الصحيحة من العلاج.

أجهزة الاستنشاق بالمسحوق الجاف Dry Powder Inhalers (DPIs)

لا تعمل هذه البخاخات باستخدام جهاز دفع كيميائي لدفع الدواء خارج البخاخة. بدلاً من ذلك، يتم إطلاق الدواء عن طريق التنفس العميق والسريع، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الاستنشاق صعوبة في استخدام هذا النوع من البخاخات، مثل مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

أجهزة الاستنشاق بالبخار الناعم Soft Mist Inhalers (SMIs)

يعد هذا النوع هو الأفضل للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الاستنشاق، يولد هذا النوع من الأجهزة ضبابا ناعما يدوم لفترة طويلة ويقوم بنقل جزيئات الدواء إلى الشعب الهوائية للتخفيف من أعراض الربو. يمكن استخدام هذا النوع من البخاخات مع قناع الوجه أو قطعة الفم للأطفال.

جهاز الرذاذ Sprays

تعد بخاخات الربو واحد من أكثر الطرق استخداما لكل من الأطفال والكبار، تعمل هذه البخاخات على تحويل الدواء السائل إلى رذاذ. يعد هذا النوع من الأجهزة مثالي للأشخاص الذين يفتقرون إلى التنسيق بين اليد والتنفس أو الذين يعانون من مشاكل في الاستنشاق.

أخطاء شائعة عند استخدام بخاخات الربو

يمكن أن يساعد التعرف على الأخطاء الشائعة عند استخدام بخاخات الربو في تجنبها،  [3]

عدم استخدام الطريقة الصحيحة في الاستنشاق

قد يحتاج إتقان عملية استخدام هذه الأجهزة بعض الوقت، يمكن للنصائح الآتية أن تساعدك في استخدام هذه الأجهزة،

  • عند استخدام أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة احرص على التنفس ببطء وثبات، مع الضغط على العلبة الموجودة في الجهاز مرة واحدة.  استمر في الشهيق ببطء لمدة 3 إلى 5 ثوانٍ ، حتى تشعر بامتلاء صدرك.
  • في حال كنت تقوم باستخدام أجهزة الاستنشاق بالمسحوق الجاف، عليك التنفس بعمق وبسرعة إلى حين الشعور بامتلاء رئتيك.

عدم استخدام الفاصل

تساعد الفواصل على تسهيل وصول الكمية المناسبة من الدواء إلى الرئتين وبدرجة أقل من الآثار الجانبية، ينصح باستخدام الفواصل في أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة.

عدم الزفير بشكل كامل قبل استخدام جهاز الاستنشاق

معظم الأشخاص الذين يقومون باستخدام هذه الأجهزة لا يقومون بالزفير بشكل كامل قبل الاستنشاق من الجهاز، عند القيام بالزفير بشكل كامل فأنت تساعد بخلق مساحة أكبر في الرئتين للتنفس.

عدم رج علبة الدواء قبل استخدامه

تحتاج بعض الأجهزة كأجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة إلى رج العلبة جيدا قبل استخدامها لضمان مزج الدواء بالشكل الصحيح.

عدم رفع الذقن قبل التنفس

يساعد رفع الذقن قبل استنشاق العلاج على نزول الدواء بكفاءة أعلى إلى الرئتين.

عدم الانتظار بين كل نفس 

تحتاج بعض الأجهزة كتلك بالجرعات المقننة الانتظار فترة تتراوح بين 30 إلى 60 ثانية على الأقل قبل أخذ الجرعة التي تليها.

عدم إحكام إغلاق الشفة عند الاستنشاق

قبل استنشاق العلاج عليك الحرص  على إطباق الشفتين على جهاز الاستنشاق، في حال عدم إحكام إغلاق الشفة يمكن أن يتسبب ذلك في ضياع جرعة من الدواء.

عدم شطف الفم بعد استخدام بخاخ الستيرويد 

يمكن أن يتسبب عدم شطف الفم بعد استخدام بخاخ الستيرويد إلى زيادة فرصة الآثار الجانبية الناجمة عن العلاج من أبرزها القلاع الفموي.

الوقاية من نوبات الربو

يمكن أن تساعد النصائح التالية في الوقاية من نوبات الربو، [4]

  • تجنب مسببات الربو والتقليل من الاحتكاك بها، يمكن أن تسبب محفزات الربو إلى زيادة فرصة الإصابة بنوبات الربو، ومن الأمثلة على هذه المحفزات، حبوب اللقح والعفن والهواء البارد وغيرها.
  • احصل على لقاح ضد الإنفلونزا والتهاب الرئة، يمكن أن يساعد الحصول على اللقاحات في الوقت المناسب في منع تحفيز نوبات الربو.
  • مراقبة التنفس، يمكن أن يساعد تتبع العلامات التحذيرية لنوبات الربو في التقليل من فرصة حدوث النوبة، ومن الأمثلة على هذه العلامات هي السعال الخفيف أو ضيق التنفس أو أزيز الصدر.
  • تناول العلاجات الدوائية بناء على تعليمات الطبيب.

تعد بخاخات الربو أحد الطرق المستخدمة في علاج نوبات الربو والتي تتمثل بضيق التنفس وأزيز الصدر ونوبات السعال وغيرها، تقسم بخاخات الربو إلى عدة أنواع، منها بخاخات بالجرعات المقننة والبخاخات بالرذاذ الجاف والبخار الناعم وغيرها، ينصح باستشارة الطبيب لتعرف على النوع الأفضل والذي يتناسب مع حالتك.

  1. "بخاخات الربو" ، منشور على موقع patient
  2. "أنواع بخاخات الربو" ، منشور على موقع verywellhealth
  3. "أخطاء شائعة لاستخدام بخاخات الربو" ، منشور على موقع asthma
  4. "الوقاية من الربو" ، منشور على موقع mayoclinic
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار