أشكال المهبل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
أشكال المهبل

لماذا يبدو شكل مهبلي؟ هل هو طبيعي؟ أم أن علي أن أجري عملية تجميل لتحسين مظهره العام؟ الكثير والكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن الفتيات حول شكل المهبل، لذلك قمنا بتخصيص مقالنا لليوم لتحدث عن أشكال المهبل المختلفة.

أشكال المهبل عند المرأة 

يمكن تعريف المهبل على أنه ذلك الأنبوب العضلي الممتد من عنق الرحم إلى الفرج، يستخدم مصطلح الفرج لوصف الأعضاء التناسلية الخارجية عند المرأة بما في ذلك البظر والشفرتين وفتحة المهبل. يأتي الفرج بأشكال وأحجام مختلفة، والجدير بالذكر أن شكل المهبل يختلف من امرأة إلى أخرى، فيما يلي توضيح لأشكال المهبل: [1]

المهبل الكلاسيكي 

يعد هذا الشكل من المهبل الأكثر شيوعاً، يمتلك هذا النوع مظهر موحد، حيث يكون حجم كل من الشفرتين الكبيرتين والشفرتين الصغيرتين متماثلاً، أما فتحة المهبل فغالبا ما تكون ضيقة مع قناة طويلة وضيقة أيضاً.

المهبل الواسع 

يمتاز هذا الشكل من المهبل بمظهره البارز مقارنة مع الأنواع الأخرى، يتميز هذا النوع بقناته الواسعة وفتحته الواسعة أيضاً، أما عن الشفرتين الكبيرتين والشفرتين الصغيرتين قد تبدوان مختلفتين بعض الشيء.

المهبل القصير 

على عكس النوع السابق يأتي هذا النوع من المهبل بقناة أقصر وأضيق، الأمر كذلك بالنسبة للشفرتين الكبيرتين والشفرتين الصغيرتين قد تبدوان أقصر وأقل وضوحاً. 

المهبل الفضفاض

يمتاز هذا النوع من المهبل بشكله الفضفاض والمرتخي، قد يبدو هناك اختلاف بسيط بين الشفرتين الكبيرتين والشفرتين الصغيرتين.

أنواع المهبل عند المرأة 

يمكن تعريف الشفرتين على أنهما مجموعة من طيات الجلد اللحمية، تكمن وظيفتهما بحماية فتحة المهبل والبظر، من حيث شكل الشفرتين يمكن تقسيم شكل المهبل إلى نوعين كالتالي:

المهبل متماثل الشكل

تتسم الشفرتان الكبيرتان والصغيرتان في هذا النوع بشكلهما وحجمهما المتساوي. وعليه لا يمكن ملاحظة أي بروز بهما خارج الطيات الخارجية للجلد.

المهبل غير المتماثل الشكل

تتسم الشفرتان الكبيرتان والصغيرتان في هذا النوع بشكلهما وحجمهما غير المتساوي. قد تلاحظ بعض البروز بإحدى الشفرتين خارج طيات الجلد الخارجية.

المهبل البارز 

تبدو الشفرتان الكبيرتان والصغيرتان بهذ النوع بشكل غير متساو، بحيث تبدوان بارزتين خلف الطيات الخارجية للجلد. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من المهبل لا يؤثر على صحة المرأة أو ظيفتها الجنسية.

إضافة إلى ما سبق، يمكن أن يختلف لون الفرج من امرأة إلى أخرى. قد يكون لون الفرج لدى بعض النساء ورديًا أو مائلًا إلى الحمرة، بينما قد يكون لدى البعض الآخر لون أغمق أو أكثر كتمًا. 

عوامل تؤثر على شكل المهبل

هناك مجموعة من العوامل تؤثر على شكل المهبل لعل أبرزها التغيرات الهرمونية التي ترافق المرأة طوال فترة حياتها، حيث إن الزواج والحمل والولادة جميعها عوامل تلعب دوراً في شكل المهبل ووظيفته الجنسية وتسبب ارتخاء العضلات وتهدل للجلد الخارجي والجدار الداخلي للمهبل. [3]

متى تجب استشارة الطبيب؟

ينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية:

  • رائحة غير طبيعية.
  • تغير في لون نسيج المهبل.
  • ألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
  • آلام في الحوض.
  • نزيف شديد.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.

أخيراً، يمكننا القول أن أشكال المهبل مختلفة، تختلف من امرأة إلى أخرى. في حال كنت تواجهين صعوبة في تقبل شكل المهبل الخاص بك لا تترددي بزيارة الطبيب للاطلاع على العمليات الجراحية المتوفرة لتحسين شكل المهبل. من المهم أن تتذكر أن شكل وحجم ولون الفرج لا يدل على صحة المرأة أو الوظيفة الجنسية. دائما ما ينصح بالمراجعة الدورية للطبيب للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية قبل فوات الأوان.

  1. "مقال كل ما تريد معرفته عن أشكال المهبل" ، منشور على موقع toplinemd
  2. "مقال أشكال المهبل" ، منشور على موقع insider
  3. "مقال أشكال المهبل" ، منشور على موقع medicalnewstoday
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار