حكم الحب الصحي، الحياة أجمل!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مارس 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
حكم الحب الصحي، الحياة أجمل!

حكم الحب:الحب جيد للصحة. الآن تم إثبات هذا بشكل رسمي. أبحاث من مجالات طبية عديدة تظهر أن الحب والحياة الزوجية المستقرة، بشكل عام، تؤثر بشكل مباشر وجيد على صحتنا. أمامكم عشرة من حكم الحب الصحية.

1. حكم الحب: المحبون والمحبوبون يميلون اقل من غيرهم الى الاصابة بالاكتئاب، الى استخدام المخدرات والكحول.
طبقا لما تؤكده ادارة الصحة في الولايات المتحدة، فان الاشخاص الذين لا يتمتعون بعلاقة زوجية يعانون بدرجة اكبر من الاكتئاب والقلق مقارنة بالاشخاص المتزوجين. هذا المعطى غير مفاجئ لانه من المعروف ان الوحدة (العزلة) الاجتماعية تكون مصحوبة، عادة، باعراض الاكتئاب. وثمة معطى اخر ينتج عن هذا, يشير الى ان المتزوجين هم اقل ميلا، بشكل عام،  لاستعمال المخدرات والكحول، وخاصة في جيل الشباب.

2. زيارات اقل الى الطبيب
اظهرت نتائج استفتاء اجري في الولايات المتحدة ان الاشخاص المتزوجين يزورون الطبيب اقل من غير المتزوجين. يفسر الباحثون هذه الظاهرة المفاجئة بان المبنى التطوري للانسان يعتمد على الحياة الاجتماعية بشكل مجموعات وان الاجهزة البيولوجية تتاثر بشكل مباشر من علاقاته الشخصية والزوجية.
وهنالك نظرية اخرى تشير الى ان الاشخاص الذين لديهم علاقات زوجية يعتنون الواحد بالاخر، من ناحية صحية ايضا، وهذا يجعل الزوجين يتمتعان بصحة افضل من جميع النواحي.

3. الحب يؤدي الى خفض ضغط الدم
من حكم الحب ايضا, ان للحياة الزوجية السعيدة تاثير جيد على مستوى ضغط الدم. هذا ما استنتجه بحث اظهر ان الاشخاص الذين لديهم علاقات زوجية سعيدة تمتعوا بمستوى افضل لضغط الدم بالمقارنة مع العازبين. الاشخاص الذين عانوا من علاقة زوجية فاشلة او ازمة زوجية عانوا اكثر من ضغط الدم المرتفع، بالمقارنة مع المجموعتين اللتين ذكرتا سابقا.
مرة اخرى، هنالك علاقة بين الوضع الاجتماعي للانسان وبين حالته الصحية العامة. العازبون ذوو العلاقات الاجتماعية المتينة والوثيقة يمكن ان يتمتعوا بمستوى جيد وسليم من ضغط الدم، ولكن ليس جيدا وسليما كما لدى الاشخاص الذين يتمتعون بعلاقات زوجية محبة وداعمة.

4. قلق اقل
عند الحديث عن القلق، فان العلاقة الزوجية التي تفعم بالحب هي افضل من علاقة غرامية مجنونة ومثيرة. وقد قام باحثون من جامعة نيويورك بمسح ادمغة اشخاص واقعين في الحب ثم قارنوا نشاط الدماغ بين ازواج شغوفين في جيل الشباب وبين ازواج متزوجين منذ فترة طويلة وسعيدين في حياتهم الزوجية. وتمت ملاحظة نشاط في الدماغ في المنطقة المتعلقة بالحب الشديد لدى المجموعتين وتبين ان النشاط اكثر انخفاضا في المنطقة المسؤولة عن الشعور بالقلق لدى الاشخاص الذين يتمتعون بعلاقات زوجية طويلة الامد ومستقرة.
المحبون سعداء اكثر، هادئون اكثر وصحتهم افضل، ايضا

5. المحبون يتالمون اقل
حقيقة اخرى يكشف عنها البحث الذي اجري في نيويورك هي ان نشاط الدماغ في المنطقة التي تسيطر على الشعور بالالم في الجسم هو اكبر لدى المتزوجين. وكشف تقرير نشر بعد ذلك وفحص 127,000 شخص ناضج عن ان المتزوجين يشكون اقل من اوجاع في الراس والظهر بالمقارنة مع العازبين.

6. توتر اقل
الاشخاص الواقعون في الحب هادئون اكثر ويعانون بصورة اقل من التوتر والضغط. وتظهر الابحاث انه هنالك علاقة بين الدعم الاجتماعي وبين السيطرة على التوتر. العلاقة الزوجية المستقرة والتي توفر الدعم المتبادل تساعد في السيطرة بشكل افضل على التوتر وتقبل الاشياء باحجامها الصحيحة. ويفسر علماء النفس هذا بواسطة القوة الناتجة عن التعاون والمشاركة. عندما نتحدث عن مشاكلنا، فان المشاركة نفسها هي جزء من الحل.

7. الحب وجهاز المناعة
وضمن حكم الحب وجد الباحثون ان التعبير عن مشاعر ايجابية يؤدي الى التقليل من خطر الاصابة بالامراض عند التعرض للفيروسات، مثل الانفلونزا. كما اثبتت ابحاث في المجال النفسي - جسدي ان الاشخاص الفرحين والسعيدين يتمتعون بصحة افضل من جميع النواحي بالمقارنة مع القلقين والمكتئبين، وذلك لان الحب يقلل من اعراض القلق والاكتئاب، ولذلك فهو يساعد ايضا في تقوية واستقرار جهاز المناعة.

8. الاشخاص الواقعون في الحب يشفون بشكل اسرع
قوة العلاقة الزوجية التي توفر الدعم يمكن ان تساعد في شفاء الجروح بشكل اسرع. قام باحثون من جامعة اوهايو بفحص تاثير شفاء الجروح المتشابهة لدى الاشخاص المتزوجين. وتبين ان الاشخاص المتزوجين ويعيشون حياة زوجية سعيدة قد شفوا من جروحهم بسرعة مضاعفة عنها لدى الاشخاص المتزوجين الذين تميزت حياتهم الزوجية بالتوتر والشجارات والعدوانية.

9. حتى المائة وعشرين
تشير مجموعة كبيرة من الابحاث الى ان الاشخاص المتزوجين يعيشون فترة اطول. البحث الاكبر من نوعه فحص تاثير الزواج على معدلات الوفاة خلال 8 سنوات. واكتشف الباحثون ان احتمال الوفاة كان اكثر بـ 58% لدى الاشخاص الذين لم يتزوجوا ابدا، بالمقارنة مع المتزوجين. ويشير الباحثون الى ان هذا بفضل الدعم المتبادل، الايجابيات المادية والاطفال الذين يوفرون الدعم للمتزوجين.

10. اخر حكم الحب وليس الاخير
قد يبدو هذا امرا تافها او مفروغا منه، ولكنه احدى الايجابيات الكبيرة للحب. فقد كشف بحث نشر مؤخرا عن ان السعادة مرتبطة بالعلاقات العائلية اكثر من ارتباطها بمستوى الدخل. او بكلمات اخرى – عندما يتعلق الامر بالسعادة: الحب يتغلب على المال.

تابع المزيد:

أسرار المرأة التي يجب أن يعرفها الرجل

عوامل تساعد على اختيار شريك الحياة "الصحيح"

المصدرحكم الحب الصحي، الحياة أجمل!
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار