مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 مايو 2021
مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

تؤدي الفنانة اللبنانية، نادين نجيم، دورها المميز واللافت في مسلسل عشرين عشرين "2020" الذي يعرض في السباق الرمضاني الجاري، بشخصيتي حياة، والنقيب سما، في معادلة صعبة تمثل ثنائية الحب والانتقام.

تدور أحداث مسلسل "2020" حول عصابة يقودها في السر قصي خولي "صافي"، وتقوم نجيم بدورين في العمل، حيث تجسد شخصية "النقيب سما"، وشخصية "الفتاة الشعبية حياة عبدالله"، وتحاول الوصول إلى عدد من الأدلة والحقائق حول رجل العصابات المتهم بقتل شقيقها، ضمن أحداث بوليسية وتشويقية.

المسلسل من بطولة نادين نجيم، وقصي خولي، وفادي أبي سمرا، وكارمن لبس، وهو من تأليف نادين جابر وبلال شحادات، وإخراج اللبناني فيليب أسمر، وكان من المقرر أن يتم عرض مسلسل "2020" خلال السباق ماراثون الدراما الرمضاني 2020، ولكن توقف تصويره بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا، التي جعلت الكثير من المسلسلات الرمضانية للعام السابق يتم عرضها في العام الحالي.

مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

من ستنتصر.. سما أم حياة؟

النقيب سما، تشغل منصب نقيب في قوى مكافحة المخدرات وخسرت شقيقها في الحادثة التي تجنّدت لها ودخلت معقل التجار وبائعي المخدرات في حي شعبي فقير للبحث والكشف عن الحقيقة وعمن تسببوا في مقتل زوجها وشقيقها، في مهمة رسمية تحمل اسم القضية 2020.

مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

بينما حياة، الشخصية التي تتنكر فيها النقيب سما من أجل تنفيذ المهمة، غارقة في حب البطل، قصي خولي، المطلوب أمنيًا، وهي شخصية عفوية ومرحلة وخفيفة الظل، أحكمت الفنانة نادين نجيم تأديتها بدقة وانسيابية شديدة.

مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

وبينما وصلت النقيب سما، التي تجسد شخصيتها الفنانة اللبنانية نادين نجيم، في مسلسل "2020"، إلى مرحلة صعبة في مهمتها التي تسعى خلالها لجمع أدلة عن رجل العصابات صافي، الذي يجسده النجم قصي خولي، والمتهم بقتل شقيقها جبران الذي يجسده الفنان رامي عياش؛ تدور قصة رومانسية في إطار كوميدي بسيط وعفوي، بين حياة، وصافي.

دارت أحداث الحلقة 21 من مسلس 2020، حول اكتشاف رسمية، ذهاب حياة إلى منزل حكمت عقل والد النقيب جبران عقل، الذي قتله يزن، فتُصدم رسمية كثيراً وتقرر إخبار صافي بهذا الأمر، ولكن صافي يستغرب ويواجه حياة ويسألها لمذا ذهبت إلى هناك وما علاقتها بهذه العائلة؟، فتخبره حياة بأنها تعمل لديهم وأن اليوم كان عيد ميلاد ابنتهم، ومن أجل هذا ذهبت.

ولكن صافي قلبه يكون غير مرتاح لرد حياة على سؤاله، ورسمية تبدأ بمراقبة حياة وتصرفاتها وحركاتها، ووردة تواجه صافي بحبه لحياة، ويؤكد لها صافي بأن هذا صحيح، بأن قلبه يهوى حياة كثيراً وبأنه نسيها.

مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

توقعات متابعي مسلسل 2020 للنهاية:

الشركة المنتجة للمسلسل نفسها، طرحت نفس السؤال على المشاهدين، عبر مقطع فيديو، عبر "تويتر"، لأحد مشاهد المسلسل، تظهر خلاله النقيب سما تصارع الإحباط واليأس اللذين يسيطران عليها، بسبب الصعوبات التي تواجهها ضمن أحداث المسلسل. ووجهت الشركة المنتجة تساؤلاً إلى المتابعين، قائلة: "هل تستسلم سما، وتتخلّى عن قضيّة جبران بسبب الضغط وصعوبة المهمّة؟".

انصبت إجابات المتابعين للمسلسل في إطار عدة توقعات، منها أن قصة الحب التي نشأت بين حياة وصافي لا يمكن أن تنتهي نهاية سعيدة، ما يعني أن النقيب سما ستنجح في الانتقام، وتؤدي مهمتها الوطنية بنجاح، وأن سما ستؤدي مهمتها كاملة في المسلسل من دون أن تقع في قصة الحب التي بدأت ملامحها تظهر بينها وبين صافي في الحلقات الأخيرة، لكنها ستزول نهاية المشوار عندما يفضح الأمر وتبدأ المبارزة النهائية.

والبعض الآخر توقع أن النهاية ستكون مفتوحة على تسليم صافي لنفسه بعد ارتباط صوري مع سما، خاصة أن صافي بدأ يشك في اللقاءات الأخيرة بسما ويحاول مراقبتها.

مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

إشادة من نقاد فنيين بآداء نادين نجيم في مسلسل 2020: 

نشر الناقد الفني والمؤلف السوري، أسامة سمره، رسالة يمتدح ويشيد بالفنانة اللبنانية، نادين نجيم، ودورها المميز واللافت في مسلسل عشرين عشرين "2020" الذي يعرض في السباق الرمضاني الجاري.

وحسب الرسالة التي نشرها أسامة سمره، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام، قال: "توقفت عن كتابة النقد الفني منذ سنوات وذلك لقناعة شخصية بأن ما بات يقدم لنا من فن لا يرقى إلى المستوى الذي يمكن به الإرتقاء بمجتمعاتنا إلا أنني توقفت فجأة عند مسلسل خمسة ونص لنادين نسيب نجيم وقصي خولي ومعتصم النهار مع حفظ الألقاب.. استفزني من الداخل بكل ما للكلمة من معنى وتحديدا أداء نادين".

وأضاف سمره "حاولت الكتابة لكني لم استطع كان الأداء أكبر من الكلمة والحضور أقوى من التعبير والإبداع أقوى بكثير من الإنشاء .. حاولت لفترة طويلة تجاوز أداء نادين إلا أن الشخصية التي أدتها بإمتياز لا مثيل له سكنت تفكيري وصرت في حالة إنتظار لأي جديد ستقدمه نادين .. شعرت أن لديها الكثير ورحت انتظر منه القليل حتى أطلت حياة - نقيب سما فزاد العجز عن التعبير إذ فاق الإبداع والتألق كل المقاييس وزادت عندي حدة الإستفزاز.. كيف لها أن "تنهنهنا" بهذا الأداء الذي يفوق الوصف والتوصيف.

مسلسل 2020.. حياة أم سما ستنتصر في ثنائية الحب والانتقام؟

وأكمل الناقد الفني، مستعينًا بجملة الفنان السوري، قصي خولي في المسلسل: "يا عفو الله.. كيف أخذتنا لعالم هذه الشخصية التي تألقت في رسم لوحتها نادين جابر .. نادين نسيب نجيم وكما يقول الراحل نزار قباني: لأنك فوق مستوى الكلام قررت أن أصمت والسلام. وكما يقول محمود درويش: على هذه الأرض ما يستحق الحياة. ولا شك بأن حضورك في الدراما العربية من هذه الأشياء التي نستحق الحياة لأجلها .. شكرا من القلب".