حليب الحمار للبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
حليب الحمار للبشرة
مقالات ذات صلة
الحمار
الحمار
طرق وفوائد الحليب على البشرة

استخدم حليب الحمار للبشرة منذ زمن مصر القديمة إذ كانت كليوباترا تضيفه إلى روتين جمالها للحفاظ على بشرتها وجمالها. لذا استكملي روتين جمالكِ مع مجموعة منتجات حليب الحمار للبشرة الملقب بالذهب الأبيض لمستحضرات التجميل.

فوائد حليب الحمار للبشرة

يُعتقد بأن حليب الحمير قريب من حليب المرأة من حيث التركيب الكيميائي ودرجة الحموضة، وهو غني كذلك بالفيتامينات والأحماض الدهنية مثل البوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والصوديوم، واليود، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين د، وفيتامين سي، وفيتامين هــ. ومن فوائد الحليب كذلك:

1- يرطب البشرة ترطيباً عميقاً حتى أكثر أنواع البشرة جفافاً وحساسية، إذ يحتوي حليب الحمار على بروتينات قد تعمل على جذب جزيئات الماء من البيئة المحيطة.

2- ينظف حليب الحمار البشرة بعمق للتخلص من جميع الخلايا الميتة وإعادة حيويتها نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية الضرورية لبناء الخلايا ومحاربة الشيخوخة.

3- يساعد حليب الحمير في الحفاظ على البشرة صحية ورطبة وناعمة عند استخدامه بشكل منتظم.

4- يساعد في تخفيف الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والوردية وحب الشباب. على الرغم من أنه يعمل مع جميع أنواع البشرة، إلا أنه مفيد بشكل خاص لمن يعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب بسبب حمض اللاكتيك، والذي يعتبر مقشراً يُسرِّع تجدُّد الخلايا ويزيل الخلايا الميتة.

5- يساهم حليب الحمير بشكل كبير على إضفاء مظهر شاب على البشرة وتفتيح لون البشرة تدريجياً عند تطبيقه موضعياً على الجلد، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين أ والسيراميدات التي تلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا البشرة. [1]

أضرار حليب الحمار للبشرة

قد لا يلائم حليب الحمار الجميع، لذا يجب اختبار تأثيره على البشرة قبل استعماله لأول مرة، وذلك بوضع بضع قطرات منه على جلد الجسم عند الرسغ تحديداً ومراقبة رد فعل البشرة تجاهه. ومن عيوب حليب الحمار هو ارتفاع سعرها وقلة إنتاجه نظراً لمحدودية عدد مزارع ألبان الحمير وحجمها، فإن إنتاجها وبيعها سيكون باهظ التكلفة، وبالتالي يصعب العثور عليها. كما أن محتواه المنخفض من الكازين يجعله مكلفاً للغاية، ويصعب استخدامه في صناعة الجبن. [2]

حكم استخدام حليب الحمار للبشرة

نصّ جمهور الفقهاء على نجاسة حليب أنثى الحمار الأهلي وحرمة استعماله تبعاً لحرمة لحمه، لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم: (نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ لُحُومِ الحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ). لكن لا مانع من استخدام حليب أنثى الحمار في العلاج والتداوي إذا كان في إضافة مادة هيدروكسيد الصوديوم إلى حليب أنثى الحمار تغيير في خصائصها الكيميائية بحيث تتحول من مادة إلى أخرى. [3]

غالباً ما يطلق على حليب الحمار للبشرة إكسير الجمال والشباب لأنه يحتوي على مزيج من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تغذي البشرة وترطبها. وتقوم العديد من ماركات التجميل بدمج حليب الحمار للبشرة في منتجاتها حيث إن له فوائد كبيرة لعلاج مشاكل البشرة وجعلها أكثر إشراقاً وحيوية.