نصائح لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
نصائح لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء

هل أنت أم جديدة؟ هل تعانين من ضعف إدرار الحليب في الشتاء؟ ما هي الأمور التي من شأنها أن تعزز إدرار الحليب لديك؟ سنتحدث في مقالنا اليوم عن أهم النصائح لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء.

نصائح وإرشادات لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء

الآن ومع قدوم فصل الشتاء وبرودته قد تكون عملية إرضاع طفلك صعبة بعض الشيء، نظراً لتأثير البرودة على إدرار الحليب لدى الأمهات في الشتاء، إليك عزيزتي الأم بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في الحفاظ على إدرار الحليب خلال الشتاء: [1]

حافظي على دفئك أنت وطفلك

تؤثر برودة الشتاء على كمية الحليب في ثدي الأم، حافظي على دفئك للحفاظ على إدرار الحليب لديك. قد يكون ارتداء ملابس دافئة وتدفئة المنزل والوسط المحيط خياراً جيداً لك. لتجنب خلع الجزء العلوي من الملابس لارضاع طفلك فكري باقتناء الملابس المخصصة للرضاعة. ستبقيك هذه الملابس دافئة وتحمي مخزون الحليب لديك من الجفاف.

تدليك الثدي بصورة متكررة

يمكن للطقس البارد في الشتاء أن يسبب انسداد قنوات الحليب لديك مما يؤثر سلباً على إدرار الحليب، تأكدي من إطعام طفلك أو شفط الحليب بانتظام، كما قد يكون تدليك الثديين أثناء أخذ حمام دافئ خياراً جيداً لإدرار الحليب ومساعته على التدفق مرة أخرى.

احصلي على كمية كافية من الماء والسوائل

معظمنا يميل إلى نسيان شرب كمية كافية من الماء والسوائل خلال فصل الشتاء، عدم الحصول على كمية كافية من السوائل سيزيد من فرصة جفاف الحليب لديك. لذلك عليك الحرص على شرب كمية كافية من الماء والسوائل.

لا تتوقفي عن الرضاعة حتى إن كنتي مريضة

مع بداية فصل الشتاء تبدأ الأمراض بالانتشار، معظم الأمهات يشعرن بالقلق اتجاه إرضاع الطفل في المرض خوفاً من تمرير أي فيروسات عبر حليب الأم. ولكن إليك المفاجأة، استمرارك بارضاع طفلك سيحميه من المرض، يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي للطفل وتحميه من الأمراض. التوقف عن إرضاع الطفل خلال فترة المرض قد يقلل من إدرار الحليب لديك فيما بعد.

استخدام الكمادات الدافئة على الثدي 

أشارت بعض الدراسات إلى أن استخدام الكمادات الدافئة على الثدي قبل الشفط أو الرضاعة يلعب دوراً في زيادة إدرار الحليب وخاصة في الشتاء. بإمكانك شراء الكمادات الجاهزة أو بإمكانك صنع واحدة بكل بساطة في المنزل.

تخلصي من الكآبة الشتوية 

معظم الأشخاص يصابون بالاكتئاب خلال فصل الشتاء، قد يكون ذلك مرتبطاً بالجو لسبب من الأسباب، لا تدعي الكآبة الشتوية تسيطر عليك، يمكن للشعور بالاكتئاب أن يقلل من إدرار الحليب لديك فيما بعد، يمكن لممارسة هواية جديدة أن يساعدك في التخلص من الاكتئاب.

نصائح لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء

أطعمة لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء

إضافة إلى نصائح إدرار الحليب للأمهات في الشتاء التي سبق ذكرها، هناك مجموعة من الأطعمة من شأنها أن تلعب دوراً في إدرار الحليب في الشتاء نظراً لمحتواها الغني بهرمون الاستروجين النباتي والمركبات التي تساعد على إدرار الحليب، فيما يلي أبرز هذه الأطعمة: [2]

  • الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان والشعير والكينوا والأرز البني.
  • البروتينات، على سبيل المثال: البيض واللبن اليوناني والتوفو والدجاج والأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق كالسلمون ولحم البقر الخالي من الدهون، تعتبر هذه الأطعمة مصادر غنية بالبروتينات ويعتقد أنها تساعد على إدرار الحليب.
  • الدهون الصحية، وتشمل: المكسرات، البذور، زيت الزيتون، الأفوكادو.
  • البقوليات، من الأمثلة عليها: الحمص والعدس.
  • الخضراوات الورقية الخضراء، مثل اللفت، والسبانخ، والجرجير.
  • الشمر أو بذور الشمر.
  • الثوم.
  • الزنجبيل، يمكن أن يُستخدم الزنجبيل على شكل شاي لتحفيز إنتاج الحليب.
  • الفاصوليا السوداء، تعتبر مصادر جيدة للبروتين والحديد، ويعتقد أنها تساعد على زيادة إنتاج الحليب.
  • بذور الحلبة وبذور الكتان.
  • حبوب السمسم.

إضافة إلى الأطعمة السابقة، تحتاج الأم المرضع إلى ما لا يقل عن 13 كوباً من السوائل يومياً للحفاظ على مخزون الحليب في الثدي.

عوامل مختلفة تؤثر على إدرار الحليب

الآن وبعد أن تحدثنا عن أهم النصائح والأطعمة التي تساعدك على إدرار الحليب لا بد لنا من التطرق إلى العوامل التي تؤثر على كمية الحليب لديك، إليك أبرز هذه العوامل: [3]

  • عدم إرضاع الطفل بما يكفي، للحفاظ على إدرار الحليب لديك لا بد لك من إرضاع طفلك كل ساعتين تقريباً خلال النهار وكل 3 إلى 4 ساعات ليلاً. في حال لم يرغب طفلك بالرضاعة قومي بشفط الحليب باستخدام المضخة الكهربائية. الرضاعة وشفط الحليب تعطي لجسمك إشارة بضرورة إنتاج المزيد. قومي بإرضاع طفلك لمدة 15 دقيقة على الأقل من كل ثدي. في حال نوم طفلك أثناء الرضاعة أيقظيه ليكمل الثدي الآخر.
  • القلق والتوتر، استخدمي تقنيات الاسترخاء للتقليل من القلق والتوتر، يؤثر القلق والتوتر سلباً على إدرار الحليب لديك.
  • التدخين، أشارت الأبحاث إلى أن التدخين يسبب انخفاضاً واضحاً في كمية الحليب لديك، حاولي الإقلاع عن التدخين قدر الإمكان.
  • حبوب منع الحمل، يمكن لتناول حبوب منع الحمل في وقت باكر جداً بعد الولادة أن يؤثر على إدرار الحليب، انتظري حتى 6 أسابيع على الأقل قبل العودة إلى استخدام هذه الحبوب بعد الولادة.
  • التعب الشديد، يمكن للتعب أن يؤثر على مستويات الحليب لديك، احصلي على كمية كافية من النوم والاسترخاء عندما يكون طفلك نائماً، لا تترددي بطلب المساعدة من الآخرين عند الحاجة إلى ذلك.

كانت هذه أهم نصائح لإدرار الحليب للأمهات في الشتاء، لا تترددي بطلب مساعدة الطبيب في حال ملاحظة أي انخفاض على كمية الحليب لديك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار