لماذا يفضل الإفطار على الحليب بالتمر؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 مارس 2024
لماذا يفضل الإفطار على الحليب بالتمر؟

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل التمر المنقوع في اللبن في إفطار رمضان لما له من فوائد صحية في شهر رمضان. سنعرف في هذا المقال لماذا يفضل الإفطار على التمر والحليب؟ وكيف يمكن تحضيره؟

فوائد التمر مع الحليب لإفطار رمضان

التمر يهيئ المعدة للوجبة الرئيسية بعد الصيام

إن كسر الصيام مباشرة بتناول وجبة الطعام مرة واحدة قد يسبب مشاكل في الهضم، لذلك من الأفضل كسر الصيام بشرب منقوع الحليب بالتمر لتهيئة المعدة لتناول الوجبة الرئيسية لأن التمر ينشط العصارة الهضمية والإفرازات.

يخفف الحليب من التعب بعد الصيام

يمنح الحليب طاقة إضافية والبروتين والكالسيوم والصوديوم للجسم، كما أن لديه القدرة على تقليل التعب الذي يشعر به الناس بعد صيام شهر رمضان.

يعزز الحليب احتباس السوائل في الجسم

يحتفظ الحليب بكمية أكبر من الماء في الجسم بفضل مكوناته عالية المستوى بما في ذلك الشوارد والبروتينات، فإن تناول الحليب بالتمر مفيد جداً للاحتفاظ بالسوائل طوال الليل واليوم التالي، كما أنه يجدد شباب الجسم بسرعة بعد صيام لمدة يوم كامل.

يمنع الإمساك خلال الصيام

ترتفع فرص الإصابة بالإمساك مع تغير أوقات تناول الطعام في شهر رمضان، لذلك يساعد الإفطار على التمر على التخلص من الإمساك في رمضان بفضل العناصر الغذائية المغذية التي يحتوي عليها.

يعدل حموضة المعدة

الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات واللحوم يمكن أن يؤدي إلى حموضة الدم، وبدوره يسبب النقرس والتهاب المرارة وحصوات الكلى. ومن أجل منع هذه المشكلة، ينبغي تناول الحليب بالتمر إذ تساعد الأملاح القلوية الموجودة في التمر على موازنة هذه الحموضة.

يحسن ويقوي صحة العضلات

تناول التمر والحليب بشكل مستمر يومياً في رمضان يساعد في زيادة قوة العضلات حيث يحتوي كل من الحليب والتمر على نسبة عالية من البروتين الذي يضمن زيادة كثافة العظام بالإضافة إلى صحة العضلات.

يعالج فقر الدم ويحسن الدورة الدموية

يساعد الحديد في التمر على تعزيز تدفق الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم، كما أن التمر غني بالألياف والحديد والفيتامينات التي تعزز مستويات الهيموجلوبين.

يحسن من صحة البشرة

يحتوي التمر على الألياف ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تجعل البشرة متوهجة وصافية بشكل طبيعي. ولأن التمر يساهم في تنظيف الجسم والكبد من السموم فهذا ينعكس على البشرة ويصفيها ويتوهج أكثر.

يحسن صحة الشعر

يساعد التمر على تقوية بصيلات الشعر، ويزيد من تدفق الدم في جميع أنحاء فروة الرأس مما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه. وإذا استمررت بتناول الحليب بالتمر ستلاحظ أن نسيج شعرك يتحسن تدريجياً بعد بضعة أشهر.

يحسن صحة الدماغ

يحتوي التمر على العناصر الغذائية والتي تساعد على تطوير خلايا الدماغ، وزيادة التركيز والوقاية من الخرف. فإن الاستهلاك المستمر للتمر مع الحليب يومياً يساعد الأطفال والبالغين على تحسين الذاكرة والتركيز.

يخفف آلام المفاصل

يحتوي منقوع الحليب بالتمر على الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس، والتي تساعد على تعزيز صحة العظام وتخفيف آلام المفاصل.

يعزز زيادة الوزن عند الأطفال

ومن فوائد التمر مع الحليب مساعدة الأطفال الصغار على اكتساب الوزن المناسب بسرعة بفضل كمية السعرات الحرارية الموجودة فيه، ومن الأفضل تقديمه للأطفال في وقت السحور.

مفيد لصحة الحامل

يحتوي التمر الجاف على فيتامين ب وحمض الفوليك والكالسيوم المفيد للحامل، وعلاوة على ذلك يحتوي التمر أيضاً على فيتامين ب16 الذي يساعد في تقليل فرص الإصابة بالعيوب الخلقية. ومن فوائده أيضاً أنه يساعد في زيادة فرص الولادة الطبيعية من خلال زيادة اتساع عنق الرحم وتقليل وقت المخاض،  ويخفف من تقلصات الرحم. [1]

طرق تحضير مشروب الحليب بالتمر

المكونات:

  • ¼ كيلو تمر منزوع النواة.
  • لتر من الحليب السائل.

خطوات الخطوات: [2]

  1. سخني الحليب وانتظري حتى يغلي.
  2. أضيفي التمر إلى الحليب على نار خفيفة.
  3. اسكبي الخليط في كاسات التقديم، ثم ضعيها في الثلاجة لمدة 4 ساعات.
  4. يمكنكِ تزيينها بجوز الهند المبشور.

يبدأ المسلمون إفطارهم بتناول التمر بالحليب في شهر رمضان، اكسر صيامك في رمضان مع حليب التمر المفعم بالحيوية لتنتعش بعد الإفطار. وقد قدمنا لكم أسباب لماذا يفضل الإفطار على التمر والحليب؟ وكيفية تحضيره في المنزل.

الأسئلة الشائعة

ماذا يفعل التمر بجسمك في شهر رمضان؟

يحتوي على نسبة عالية من السكر والفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى كونه مصدراً ممتازاً للألياف والكربوهيدرات.

ما هي فوائد تناول التمر على السحور؟

للتمر فوائد صحية تعود على الصائم بالنفع وتعينه على قضاء نهاره في نشاط وحيوية، ومن تلك الفوائد: إنها تمنع الإمساك وتمنع العطش والجفاف.

ما هي فوائد شرب الحليب مع التمر؟

  • يساعد التمر بالحليب على تحسين صحة القلب، وذلك لاحتوائه على مواد تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء.
  • خفض فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • التخلص من تجاعيد البشرة لزيادة إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • يساعد تناول مشروب التمر والحليب بانتظام على الحماية من هشاشة العظام.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار