أفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 03 ديسمبر 2023
أفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال

هل تعانين من صعوبة في اختيار نوع الحليب المناسب لطفلك؟  ما هي أفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على ذلك.

أفضل حليب صناعي للأطفال وفقاً للمرحلة العمرية

كأم جديدة قد تكون عملية اختيار الحليب الصناعي للأطفال الرضع عملية صعبة بعض الشيء، على الرغم من التوصيات التي تدعو إلى أهمية حليب الأم والرضاعة الطبيعية لكلك من الأم والطفل إلا أنه ولسبب ما لا تستطيع بعض الأمهات إرضاع أطفالها وعليه تتوجه إلى الحليب الصناعي كحل لتغذية الطفل، فيما يلي توضيح لأفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال وفقاً للمرحلة العمرية: [1]

تركيبة حليب الرضع رقم 1 

تستخدم تركيبة حليب الرضع رقم 1 للأطفال منذ الولادة وحتى عمر الستة شهور، عادة ما يتم تحضير هذه التركيبة من حليب الأبقار مع مراعاة توفير احتياجات الطفل اللازمة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية.

تركيبة حليب الرضع رقم 2

تمد تركيبة الرضع رقم 2 الأطفال بحوالي 50% من احتياجاتهم اليومية على أن يحصل الطفل على احتياجاته الأخرى من التغذية التكميلية. تستخدم هذه التركيبة للأطفال من عمر الستة شهور حتى السنة.

تركيبة حليب الرضع رقم 3

تستخدم هذه التركيبة للأطفال من عمر السنة حتى الثلاث سنوات، تتسم هذه التركيبة بمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة لنمو الطفل وتطوره خلال هذه المرحلة العمرية.

*توضح الصورة أدناه توصيات لكمية الحليب الصناعي للأطفال من الولادة وحتى عمر السنتين.

كمية الحليب الصناعي الموصى بها للأطفال


أفضل حليب للأطفال وفقاً لاحتياجاتهم الغذائية

فيما يتعلق باختيار الحليب الصناعي للأطفال فإن اختيار أفضل نوع يعتمد على احتياجات طفلك الخاصة، على سبيل المثال تختلف احتياجات الأطفال الطبيعيين عن احتياجات الأطفال الخدج وهكذا، فيما يلي توضيح لأفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال وفقاً للاحتياجات الغذائية:

أفضل أنواع الحليب الصناعي البقري للأطفال

على الرغم من سعره المرتفع بعض الشيء إلا أن حليب S26 يعد من أفضل أنواع اللبن الصناعي للأطفال حديثى الولادة بتركيبته الغنية بأحماض الأوميغا 3 والكولين واللوتين وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو السليم.

حليب صناعي للأطفال

أفضل أنواع حليب صناعي بتركيبة مضادة للارتجاع

إذا كان طفلك يعاني من الارتجاع المريئي، فإن حليب أبتاميل هو الخيار الأفضل لحالات الارتجاع، يحتوي هذا الحليب الصناعي على مادة تعمل على جعل الحليب أكثر كثافة مما يزيد من فترة مكوث الحليب في المعدة وعليه التقليل من أعراض الارتجاع.

أفضل حليب صناعي للأطفال مضاد للارتجاع


أفضل أنواع حليب صناعي بتركيبة سهلة الهضم

يصنف كأفضل حليب صناعي للأطفال حديثي الولادة هو حليب نان إحدى منتجات شركة نستلة العالمية، بتركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن والمشتقة من حليب البقر كوني على ثقة بأن طفلك سيحصل على حاجاته الغذائية المطلوبة من هذا الحليب. يحتوي هذا النوع على بعض الخمائر التي تسهل عملية الهضم وتقلل من فرصة إصابة الرضع بالمغص والإمساك.

أفضل حليب صناعي للأطفال بتركيبة سهلة الهضم

أفضل أنواع حليب صناعي للأطفال بالصويا

تناسب هذه التركيبة من الحليب الأطفال الذين يعانون من حساسية اتجاه البروتينات الموجودة في حليب البقر أو اتجاه اللاكتوز، في هذه الحالة قد يوصي الطبيب بضرورة اللجوء إلى حليب الصويا أو أي نوع حليب آخر كبديل لحليب البقر.

حليب صناعي ببروتين الصويا للأطفال

أفضل أنواع حليب صناعي بتركيبة خالية من اللاكتوز

في حال كان طفلك يعاني من حساسية اتجاه اللاكتوز قد يكون حليب بيبيلاك الخالي من اللاكتوز خياراً جيداً لك بتركيبته الغنية بالفيتامينات والمعادن والمدعم بالبروتيوتيك والنيوكليوتيدات كوني على ثقة بأن طفلك بصحة جيدة.

يعد عدم تحمل اللاكتوز أحد الحالات الصحية النادرة عند الأطفال. وتشمل أعراضه الإسهال وآلام البطن والغازات والانتفاخ.


 أفضل حليب صناعي للأطفال خالي من اللاكتوز
أفضل أنواع حليب صناعي للأطفال الخدج

تتوفر هناك مجموعة من العلامات التجارية لحليب الأطفال الخدج الصناعي فيما يلي أفضلها:

  • نان برينان حليب أطفال NAN PreNan، وهي تركيبة غذائية أساسها حليب البقر تستخدم للحفاظ على وزن الخدج ضمن الحد الطبيعي عند الولادة.
  • إنفاتريني Infatrini for infants، وهو غذاء متكامل يستخدم للأطفال الخدج منذ الولادة وحتى عمر العام ونصف، يلبي هذا النوع جميع احتياجات الطفل الغذائية خلال هذه المرحلة.
  • بليميل بلس Blemil Plus preterm، يناسب هذا النوع الأطفال الخدج ويمدهم بجميع الاحتياجات الغذائية التي يحتاجونها كما يساعد على تسريع نضوج الجهاز الهضمي للطفل.
  • إس26 جولد حليب S26 PDF، وهي تركيبة خاصة تم إعدادها للأطفال الخدج منذ الولادة ، وهي تركيبة متكاملة تلبي احتياجات الطفل المطلوبة.
  • ابتاميل حليب أطفال بي دي اف Aptamil PDF، من أفضل أنواع حليب الأطفال يتسم بتركيبته الخفيفة على المعدة والغنية بجميع متطلبات الطفل الغذائية.

أفضل أنواع حليب صناعي للأطفال الخدج

نصائح عند اختيار الحليب الصناعي للأطفال

قد تكون عملية اختيار الحليب الصناعي للأطفال صعبة بعض الشيء، يمكن للنصائح والإرشادات التالية أن تساعدك في اختيار النوع الأفضل: [2]

  • قومي بتجربة أنواع مختلفة من الحليب حتى تجدي نوع الحليب الصناعي الأفضل لطفلك، عند قيامك بتجربة نوع حليب جديد هناك مجموعة من الأمور عليك مراقبتها، على سبيل المثال: التغيرات في نمط النوم، تغيرات في البراز، قبول الطفل للحليب أو بصقه وغيرها من التغيرات التي قد تبدو على الطفل بعد تجربته التركيبة الجديدة.
  • قومي بعملية التغيير من تركيبة حليب إلى أخرى تدريجياً، لضمان قبول طفلك للنوع الجديد.
  • لا تركزي على المواد الإضافية في حليب الرضع، حصول طفلك على المزيد من الأحماض الدهنية لن يجعل منه طفلاً ذكياً.
  • ركزي في العثور على حليب يحتوي على مزيج متجانس من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها طفلك في هذه المرحلة.
  • اختاري الحليب الصناعي الذي يتناسب مع وضع طفلك الصحي، على سبيل المثال في حال كان طفلك يعاني من الإمساك قومي باختيار الحليب سهل الهضم للأطفال.
  • إجابة على سؤال الحليب الصناعي للاطفال كم ساعه ويخرب؟ عليك الأخذ بعين الاعتبار عدم استخدام الحليب لطفلك في حال بقاءه خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة واحدة.

كانت هذه أهم المعلومات والنصائح والإرشادات حول اختيار أفضل أنواع  الحليب الصناعي للأطفال، في حال كنت تواجهين صعوبة بذلك لا تترددي باستشارة الطبيب للحصول على المساعدة اللازمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار