سودو كريم للتفتيح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
سودو كريم للتفتيح
مقالات ذات صلة
فوائد سودو كريم للبشرة
كريمات تفتيح الجسم والمناطق الحساسة
أفضل كريمات تفتيح البشرة لعام 2020

تفتيح البشرة من الإجراءات التجميلية التي تهدف إلى تفتيح المناطق الداكنة في الجلد والحصول على بشرة ذات لون موحد ومشرق، ويتم استخدام العديد من الكريمات وتقنيات التجميل من أجل تحسين مظهر البقع مثل الكلف والنمش والاسوداد، وتعمل منتجات تفتيح البشرة إلى التقليل من صبغة الميلانين في الجلد لعلاجه من البقع العمرية وندبات حب الشباب، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن سودو كريم للتفتيح.

هل يعمل سودو كريم على تفتيح البشرة؟

سودو كريم من الكريمات العلاجية التي تساعد في علاج طفح الحفاض عند الأطفال، ويحتوي في مكوناته على كحول البنزيل واللانولين وأكسيد الزنك، وهذا الكريم لا يفتح البشرة لكن أظهرت الدراسات أنه فعال في علاج البقع الناتجة عن حب الشباب لاحتوائه على كحول البنزيل وأكسيد الزنك.

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم في محاربة الالتهابات والعدوى، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة لكن لا يوجد دليل على أن الزنك الموضعي يقلل الالتهاب المرتبط بحب الشباب، وأظهرت دراسة عام 2014 أن الكريمات الموضعية المضادة لحب الشباب كانت أكثر فاعلية إذا كانت تحتوي على الزنك.

ومن الاستخدامات الأخرى لسودو كريم علاج الحروق الطفيفة والخدوش والجروح لأنه يعمل كحاجز وقائي ويمنع العدوى عن طريق منع دخول البكتيريا إلى الجرح، ووجدت دراسة تم إجراؤها عام 2018 أن الزنك يمكن أن يسرع من التئام الجروح، واحتواء سودو كريم على كحول البنزيل يساهم في تسكين ألم الجروح. [1]

تحذيرات استخدام سودو كريم

يستخدم سودو كريم كعلاج خارجي ولا ينبغي أن يلامس الأغشية المخاطية والعينين، وعند استخدام هذا المنتج يجب على الشخص أن لا يدخن ولا يقترب من النار كي لا يتعرض لحروق شديدة.

قد يسبب بنزوات الصوديوم تهيجاً موضعياً وقد يزيد من اصفرار العينين والجلد عند الأطفال حديثي الولادة حتى عمر أربعة أسابيع، ومن الآثار الجانبية الأخرى فرط الحساسية. [1]

استخدامات سودو كريم

توجد عدة استعمالات لسودو كريم نذكر منها ما يلي:

  • يعمل على تجفيف حب الشباب الكيسي ويساعد على تخفيف الألم المرتبط بحب الشباب لكن لا يوجد دليل على أن سودو كريم فعال في علاج حب الشباب.
  • يعتبر علاجاً فعالاً في علاج التجاعيد إذ أظهرت دراسة تم إجراؤها عام 2009 أن أكسيد الزنك الذي يحتوي عليه سودو كريم يحفز الجلد على إنتاج الإيلاستين ويساعد أيضاً على تجديد خلايا البشرة وجعلها أكثر مرونة، الأمر الذي يساهم في التقليل من التجاعيد.
  • قد يساعد في علاج الوردية وهي عبارة عن حالة جلدية التهابية يمكن أن تسبب احمرار الجلد وتورده والتهيج والحكة، لكن لا يوجد دليل على أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على الزنك تعالج العد الوردي ولا يوجد دليل ينفي ذلك، وسودو كريم يحتوي على كحول البنزيل لذا قد يسبب تهيجاً للبشرة الحساسة خاصة لدى الأشخاص المصابين بالوردية، مما يعني أنه قد يزيد من الاحمرار وجفاف الجلد.
  • يعتبر فعالاً في علاج الأكزيما لاحتوائه على الزنك، إذ أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على الزنك تقلل من أعراض الأكزيما على الأيدي إذ يحتوي الزنك الموضعي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.
  • يمكن أن يكون سودو كريم من العلاجات الفعالة للبشرة الجافة في حين أن استخدامه الأساسي هو علاج طفح الحفاض، ويُذكر بأنه يشكل طبقة واقية على اليدين يحميها من الجفاف لاحتوائه على اللانولين الذي يعتبر المكون الرئيسي للعديد من المرطبات، ويساعد البشرة في الاحتفاظ بالماء بنسبة 20% إلى 30% لذا يحافظ على ترطيب الجلد لفترة طويلة.
  • سودو كريم من الكريمات التي تقي من تقرحات الفراش حيث بين دراسة تم إجراؤها عام 2006 من أجل فحص تهيج الجلد لدى كبار السن مع سلس البول، والنتيجة كانت أن الذين استخدموا سودو كريم عانوا من التهيج والاحمرار بنسبة أقل من الذين استخدموا أكسيد الزنك وحده أي بنسبة 70%.
  • يعالج هذا الكريم طفح الحفاضات والأكزيما عند الأطفال إذ يشكل حاجزاً وقائياً لبشرة الأطفال الحساسة، فالمكونات التي يحتوي عليها مثل اللانولين والزنك تساعد على ترطيب البشرة، وكحول البنزيل في سودو كريم يعمل كمخدر يمنع الألم المرافق لطفح الحفاضات.
  • من الاستخدامات الفعالة لسودو كريم هو علاج الحروق الطفيفة والخدوش والجروح لأنه يعمل كحاجز وقائي يمنع العدوى ويسرع من شفاء الجروح ويسكن الألم.
  • يحمي البشرة من التصبغات الجلدية.
  • يعالج الندبات.
  • يعالج علامات التمدد.
  • التخفيف من الحروق التي تسببها الشمس. [2]

تعرفنا من خلال هذا المقال على سودو كريم للتفتيح، ولم يثبت إلى الآن أن هذا الكريم يفتح الجلد لكنه يشكل حاجزاً واقياً للبشرة يحميها من الجفاف والحروق الشمسية، لكنه يستخدم بشكلٍ أساسي في علاج طفح الحفاضات عند الأطفال.