زيت القرنفل لعلاج الكورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مايو 2020
زيت القرنفل لعلاج الكورونا
مقالات ذات صلة
بالفيديو..إيمان العاصي توجه نصائح لمواجهة كورونا بعد شفائها من الفيروس
هكذا أثرت كورونا على اللغة العربية
هل أصيبت نجوى كرم بفيروس كورونا؟ مصادر مقربة تكشف الحقيقة
فهرس الصفحة

فوائد زيت القرنفل الصحية

فوائد زيت القرنفل للجهاز التنفسي

زيت القرنفل لعلاج الكورونا

زيت القرنفل هو زيت أساسي مستخلص من نبات القرنفل، وأصل القرنفل هو شجرة تنمو في جنوب شرق آسيا إلى أنه انتشر في مناطق أخرى حول العالم اليوم، يتم إنتاج زيت القرنفل من خلال عملية تقطير لبراعم زهور القرنفل المجففة، كما يمكن استخلاصه من ساق أو أوراق شجرة القرنفل، يمتاز زيت القرنفل برائحته القوية ولونه شبه الشفاف المائل للأصفر الفاتح، كما أن له استخدامات علاجية وصحية عديدة أهمها تتعلق بمشاكل الجهاز التنفسي، مما أثار جدلاً كبيراً حول فوائد زيت القرنفل لعلاج الكورونا، وهو ما سنعرف مدى صحته في هذا المقال.

فوائد زيت القرنفل الصحية:

يستخدم زيت القرنفل لأغراض صحية عديدة حسب ما جاء في الموقع الطبي Healthline، وتشمل فوائده الصحية ما يلي:

  • يعمل كمضاد طبيعي ضد الميكروبات، وبالتالي فهو يساعد الجسم على محاربة البكتيريا وقتلها.

  • مسكن طبيعي للألم خاصة ألم الأسنان وألم العضلات.

  • يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام المعدة.

  • يخفف من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال.

  • مفيد للبشرة خاصة الجافة لأنه يعتبر مرطب طبيعي، كما أنه يخفف من بعض مشاكلها كعلامات التمدد والتشققات، وكذلك يخفف من انتفاخ الجلد.

  • تحفيز الرغبة الجنسية.

  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم، حيث يمكنكِ ملاحظة زيادة تدفق الدم نحو المنطقة التي طبقتِ الزيت عليها.

  • يمنح الجسم والدماغ النشاط والحيوية عند استنشاقه.

  • طارد للحشرات، يمكنكِ تطبيقه على الجلد وسيمنع الحشرات من الاقتراب.

  • يحتوي زيت القرنفل على مركبات فعالة مثل الأوجينول، والفلافون، والفلافونويد، التي تحافظ على صحة العظام من خلال حماية كثافتها، بالإضافة إلى وجود العديد من المعادن الهامة لصحة العظام فيه مثل المنغنيز.

  • تحسين مستوى السكر في الدم من خلال قدرته في تقليل مقاومة الإنسولين، كما أنه ينظم إفرازه في الجسم.

  • يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى فعاليته في حرق الدهون المتراكمة وفقدان الوزن.

  • يعالج زيت القرنفل القروح بسبب قدرته على محاربة الالتهابات والجراثيم والبكتيريا، ولكن يجب تخفيفه قبل استخدامه على مكان القروح، ويُنصح بتوخي الحذر عند تطبيقه مباشرةً.

  • زيت القرنفل له قدرة على إيقاف نمو البكتيريا، لذا فإنه يحمي الجسم من التسمم الغذائي عند إيقافه لنمو البكتيريا المسببة لهذا التسمم.

فوائد زيت القرنفل للجهاز التنفسي:

تعتبر فوائد زيت القرنفل للجهاز التنفسي من أفضل ما يمكن أن يقدمه هذا المنتج الطبيعي للصحة الجسدية، فهو علاج جيد لالتهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، وذلك بسبب خواصه الفعالة كمهدأ ومضاد للالتهابات وفقاً لموقع leaf.tv، هناك عدة أشكال وطرق يمكنكِ استخدام زيت القرنفل من خلالها لعلاج وتحسين حالات الجهاز التنفسي:

  • الاستنشاق: يمكنكِ وضع زيت القرنفل في أداة الرذاذ أو المبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل استخدام، ستدخل هذه الأبخرة إلى الممرات التنفسية وتعالج الالتهابات فيها وتخفف من حدتها، كما سيحسن عملية التنفس ويخفف من ضيق التنفس.
  • التدليك الموضعي: يمكنكِ تدليك منطقة الصدر أو الجيوب الأنفية أو فتحة الأنف بزيت القرنفل، سيساعدكِ ذلك في تحسين صحة جهازكِ التنفسي ويقلل من مشاكله.
  • الشرب: أضيفي 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، اشربيه مرة يومياً، يحسن من عملية التنفس لديكِ ويحمي جهازكِ التنفسي من العدوى والأمراض، كما يمكنكِ شرب خليط من الزنجبيل والعسل مع 3-4 قطرات من زيت القرنفل، سيساعد هذا الخليط في تسكين آلام التهابات الشعب الهوائية والتهابات حادة أخرى تصيب الجهاز التنفسي. 

زيت القرنفل لعلاج الكورونا:

انتشرت الكثير من المعلومات حول فعالية زيت القرنفل في علاج فيروس كورونا كوفيد-19، وجاء الربط بين زيت القرنفل والكورونا بسبب قدرته الكبيرة المثبتة سابقاً في محاربة الالتهابات وعلاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي، وكما نعلم فإن فيروس كورونا كوفيد -19 المستجد يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أساسي ويصيبه بالمرض، وكانت أكثر المعلومات المتداولة حول هذا الموضوع هي فعالية استنشاق بخار زيت القرنفل، إلا أن موقع صحيفة Sakshi post أكد على أن هذه المعلومات مغلوطة، وأنه لا صحة لما يتم تداوله عنها، فلم يثبت حتى الآن أن له أي تأثير على قتل أو علاج هذا الفيروس، ويحذر من استخدام زيت القرنفل كعلاج لفيروس كورونا.

ويؤكد على أنه مفيد في علاج مشاكل تنفسية كالربو وله قدرة عالية على محاربة ومنع البكتيريا من العيش  والنمو في الرئتين، ولكن بسبب أن مرض كورونا ناتج عن فيروس يعرف باسم SARS-CoV-2  فإن زيت القرنفل لا يمكنه محاربته وقتله، وأكدت الصحيفة على أهمية توخي الحذر في تداول المعلومات الطبية الخاطئة التي تصنف على أنها مجرد خرافات وأساطير لا صحة لها.

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة لزيت القرنفل سواء للجسم عامةً أو للجهاز التنفسي بشكل خاص، فإن المعلومات المتداولة حول فعالية زيت القرنفل لعلاج الكورونا خاطئة ولم تثبت صحتها حتى الآن، على العكس فالمعلومات تشير إلى أنه لا يفيد في محاربة هذا الفيروس الخطير.