طريقة استعمال زبدة الكاكاو للبشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
طريقة استعمال زبدة الكاكاو للبشرة

قد تجلب زبدة الكاكاو إلى الأذهان الحلويات اللذيذة مثل ألواح الشوكولاتة وكعكة الفدج وآيس كريم الشوكولاتة. ومع ذلك، فإن هذا المكون اللذيذ هو أيضاً عنصر أساسي في كريمات البشرة ومنتجات الصحة والجمال الأخرى. على عكس زبدة الكاكاو في الحلوى، فإن زبدة الكاكاو تلك الموجودة في نظام العناية بالبشرة الخاص بك لن تجعلك تكتسب وزناً. لكن هل يمكن أن يُضيف جمالاً لكِ؟

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون التي تأتي من حبوب الكاكاو. لاستخدام زبدة الكاكاو، يتم إخراج الحبوب من نبات الكاكاو. ثم يتم تحميصها وتجريدها وضغطها لفصل الدهون. ثم يتم معالجة البقايا في مسحوق الكاكاو.

تُستخدم زبدة الكاكاو في الطب منذ حوالي 3000 عام. لقد كان مكوناً مفضلاً لدى الأزتيك والمايا القدماء. في الآونة الأخيرة، اكتشف الباحثون أن مركبات تسمى المواد الكيميائية النباتية في الكاكاو قد تساعد في الحفاظ على صحة جسمك وبشرتك.

زبدة الكاكاو للبشرة

يمكنك وضع زبدة الكاكاو على بشرتك مرة أو عدة مرات في اليوم، وقد يؤدي استخدام زبدة الكاكاو إلى تحسين الصحة العامة ومظهر البشرة. الرطوبة والمرونة والحماية من أشعة الشمس كلها سمات مرغوبة للحفاظ على صحة البشرة.

نظراً لأن زبدة الكاكاو النقية تصبح دهنية عند ذوبانها، سيكون من الجيد تجربتها كمزيل طبيعي للماكياج. قد تعمل زبدة الكاكاو السميكة، بشكل جيد على الشفاه الجافة.

زبدة الكاكاو لندبات البشرة، إذا كنتِ قلقة بشأن ظهور الندبات، يوصي الأطباء بتدليك الجلد بشكل روتيني. لم يظهر أن التدليك يقلل من ظهور الندبات التي يزيد عمرها عن عامين. قد تستفيد الندبات الحديثة إذا قمت بما يلي:

طريقة استعمال زبدة الكاكاو للبشرة:

  • دلكيها بحركة دائرية فوق الندبة.
  • تدليك عمودي على الندبة.
  • تدليك أفقي على الندبة.

للحصول على أفضل النتائج، قومي بالتدليك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة.

اعتماداً على روتين العناية بالبشرة الخاص بك، قد تفضلين استخدامه ابعد تنظيف وجهك وتقشيره حتى تتمكن بشرتك من امتصاصه بشكل جيد. ومع ذلك، يمكن أن تسد زبدة الكاكاو مسامات بشرتك. [1]

طريقة استعمال زبدة الكاكاو للبشرة

زبدة الكاكاو للبشرة مرطب رائع لأنها مليئة بالأحماض الدهنية. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة. فيما يلي بعض الوصفات التي يمكنك صنعها بنفسك لصنع كريمات ومستحضرات زبدة الكاكاو في المنزل:

مقشر الجسم بزبدة الكاكاو:

  1. ذوبي 1/8 كوب زبدة الكاكاو.
  2. أضيفي نصف كوب من السكر البني و3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو ونصف كوب من زيت اللوز.
  3. يمكن إضافة أي زيت عطري أو 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لتعزيز الرائحة.
  4. احفظيه في مرطبان واستخدميه متى شئتِ.
  5. زبدة الجسم بزبدة الكاكاو
  6. قومي بإذابة نصف كوب من زبدة الكاكاو ونصف كوب من زبدة الشيا.
  7. امزجي 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز ونصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ.
  8. يمكن إضافة 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  9. ضعيها في وعاء، اتركيها تبرد ثم طبقيها على بشرتك.

زبدة الجسم بالكاكاو المخفوقة

  1. قومي بإذابة نصف كوب من زبدة الكاكاو ونصف كوب من زيت جوز الهند.
  2. ضعيه في الفريزر لمدة 20 دقيقة.
  3. يُخفق المزيج لمدة 5 دقائق حتى يصبح ناعماً.
  4. احفظيه في مرطبان (يستمر لمدة 3 أشهر) وابدئي في استخدامه.

زبدة الكاكاو وشمع العسل

  1. قومي بإذابة 1 ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو المبشورة ونصف ملعقة صغيرة من شمع العسل المبشور ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو الجوز.
  2. يقلب ويخزن في وعاء ليبرد.
  3. افركي كمية صغيرة على شفتيك لاستخدامها.
  4. أضيفي نكهة عن طريق خلط زيوت الفانيليا والبرتقال الحلو أو التوت العطري.
  5. كريم ومرطب للوجه بزبدة الكاكاو
  6. امزجي ما يلي في وعاء - نصف كوب زيت جوز الهند، 1 ملعقة كبيرة من زبدة كاكاو، 2 ملعقة صغيرة زيت لوز، 5 قطرات زيت لافندر.
  7. اخفقي المزيج لمدة 5-7 دقائق حتى يصبح المزيج خفيفاً ورقيقاً.
  8. احفظيه في مرطبان (في الثلاجة خلال الصيف) واستخدميه في كل مرة تغسلين فيها وجهك.

كريم زبدة الكاكاو لمكافحة الشيخوخة

  1. قومي بإذابة نصف كوب من زبدة الكاكاو وزبدة الشيا.
  2. يُرفع عن النار أو الميكروويف ويخلط مع نصف كوب من زيت العصفر.
  3. أضيفي الزيوت العطرية - 20 قطرة من زيت اللبان، 15 قطرة من زيت المسك و 10 قطرات من زيت الورد.
  4. ضعيه في الثلاجة لمدة ساعة حتى يصبح قوامه شبه صلب.
  5. اخفقيها حتى تصبح خفيفة ورقيقة.
  6. يخزن في مرطبان ويوضع على الوجه كل ليلة قبل أن تضرب السرير.

طريقة استعمال زبدة الكاكاو للشعر

بالنظر إلى أن زبدة الكاكاو هي واحدة من أفضل المطريات الطبيعية، فإن فوائدها للشعر رائعة. فيما يلي فوائد زبدة الكاكاو لنمو الشعر:

  1. يرطب الشعر.
  2. يجعل فروة الرأس ناعمة، ويحسن نمو الشعر.
  3. يضفي لمعاناً على الشعر.
  4. يجعل الشعر سهل التحكم.
  5. يقوي جذع الشعر.
  6. يقلل من تساقط الشعر.
  7. يحسن نسيج الشعر المتأثر بالمعالجة الكيميائية والحرارية.
  8. يزيد من حجم الشعر.
  9. يعالج التهاب فروة الرأس لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا.
  10. يحمي الشعر من الكلور والأشعة فوق البنفسجية.

يمكن استخدام زبدة الكاكاو بعدة طرق، مثل:

علاج ما قبل الشامبو: قومي بإذابة الزبدة ودلكيها على الجذور وفروة الرأس والخيوط. اتركيها لمدة 10 دقائق تقريباً ثم اغسليها بالماء الفاتر. لاحظي أن زبدة الكاكاو تظل صلبة في درجة حرارة الغرفة، لذلك لا تتركيها على شعرك لأكثر من 15 دقيقة. ومع ذلك، إذا نسيت المؤقت وتجمدت الزبدة، يمكنك استخدام البخار أو مجفف الشعر لإذابتها.

بلسم للشعر أثناء الغسيل: استخدام زبدة الكاكاو كبلسم للشطف طريقة رائعة أخرى. ببساطة امزجي قطرة صغيرة مع مكيف الشعر الحالي وضعيه على أطراف شعرك، وتجنبي الجذور وفروة الرأس. اغسليه بعد 2-3 دقائق. لا تستخدمي الكثير من الزبدة لأنها قد تجعل شعرك دهنياً.

بلسم يُترك على الشعر: إذا كنتِ تستخدمين زبدة الكاكاو في أي من الخطوات المذكورة أعلاه، فيمكنك تخطيها هنا. إذا لم يكن كذلك، استخدمي القليل من زبدة الكاكاو المذابة (يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الجوجوبا) وضعيه على كل شعرك. سوف يساعد في ترويض التجعد وإضافة اللمعان. [2]

طريقة استعمال زبدة الكاكاو الخام

هنالك العديد من الطرق لاستعمال زبدة الكاكاو الخام، وفيما يلي نوضحها لكم:

  • الطريقة الأكثر شيوعاً هي تقطيع قطعة صغيرة أو شريحة وفركها على جلدك. سيؤدي الاحتكاك إلى إذابة الزبدة حتى يمكن امتصاصها في الجلد. على عكس بعض منتجات الترطيب الأخرى، لا تترك زبدة الكاكاو بقايا دهنية على الجلد.
  • أبلغ بعض الناس عن مشاكل بأن زبدة الكاكاو تذوب. تشمل طرق التطبيق الأخرى تليين قطعة من زبدة الكاكاو في وعاء صغير من الماء الساخن. إذا كنت تستخدمين هذه الطريقة، فاحرصي على عدم حرق نفسك.
  • طريقة أخرى شائعة هي أخذ قطعة من زبدة الكاكاو في الحمام أو حوض الاستحمام وترك الماء الساخن يذوبها أثناء فركها على الجلد. [3]

كيفية صنع زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو، المعروفة أيضاً باسم "زيت الثيوبروما"، هي الدهون المستخرجة من حبوب الكاكاو. وفيما يلي كيفية صنع زبدة الكاكاو:

  1. نظفي حبوب الكاكاو بالماء البارد والعذب لإزالة البقايا غير المرغوب فيها وتجفيفها في الهواء.
  2. حمصي حبوب الكاكاو على درجة حرارة تتراوح بين 100 و 135 درجة فهرنهايت لمدة 90 دقيقة تقريباً. تأكدي من تطبيق الحرارة بالتساوي بين جميع حبوب الكاكاو.
  3. بردي الحبوب بسرعة إلى درجة حرارة الغرفة باستخدام مروحة لمنع الاحتراق.
  4. استخدمي مطرقة للنقر برفق على حبة الكاكاو لإزالة المنقار الداخلي - جزء حبة الكاكاو الموجود داخل القشرة - من الغلاف الخارجي. سيتم بالفعل فك القشرة الخارجية للحبوب من التحميص.
  5. ضعي حبوب الكاكاو المطحونة في مصفاة مع وعاء تحتها. اضغطي برفق على حبوب الكاكاو وهزيها حتى تسقط الحبيبات من خلال المصفاة في الوعاء أسفله. ستكون القشرة أكبر من أن تمر من خلالها وستظل في الأعلى.
  6. اطحني حبيبات الكاكاو إلى "شراب الكاكاو" باستخدام مطحنة. ستذيب حرارة المطحنة الدهون الموجودة في الحبيبات وتحول حبيبات المسحوق إلى سائل.
  7. استخرجي زبدة الكاكاو من سائل الكاكاو عن طريق تمريرها عبر آلة بثق أو طارد أو مكبس لولبي للحصول على زبدة كاكاو بدرجة تجارية أكبر. بدلاً من ذلك، صفيها من خلال قطعة قماش قطنية لتصفية زبدة الكاكاو.

نصائح:

  • للحصول على 1 كيلو تقريباً من زبدة الكاكاو، ستحتاجين إلى حوالي 22 رطلاً من حبوب الكاكاو.
  • فرزي الحبوب وفقاً للحجم عند التحميص، إذ سيوفر تحميصاً متساوياً.
  • عند إزالة القشرة، تأكدي من تجنب سحق حبوب الكاكاو وتحويلها إلى مسحوق.

تحذير:

لا ينصح باستخدام اللهب المكشوف عند تحميص حبوب الكاكاو لأن القشرة قابلة للاشتعال. [4]

فوائد زبدة الكاكاو للوجه والبشرة

زبدة الكاكاو مرطب رائع لأنها مليئة بالأحماض الدهنية. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، وفيما يلي فوائد زبدة الكاكاو للبشرة والوجه:

إنها قوة مضادة للأكسدة: زبدة الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على محاربة أضرار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد والبقع الداكنة والبشرة الباهتة. حماية بشرتك من أضرار الجذور الحرة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتها. زبدة الكاكاو هي أيضاً مضادة للالتهابات - إنها طريقة أخرى تساعد بشرتك على تحمل مرور الوقت.

تقلل من علامات التمدد والندوب: تدعي العديد من النساء أن الاستخدام المنتظم لزبدة الكاكاو يحافظ على علامات التمدد أثناء الحمل وبعده. الآن، من الواضح أن هذه الادعاءات قصصية، لكنك ستجدين الكثير من منتجات زبدة الكاكاو المضادة للتمدد للاختيار من بينها. في الواقع، يقدم منتج Palmers، وهو خط للعناية بالبشرة مخصص لزبدة الكاكاو، منتجاً فقط لعلامات التمدد. وبالمثل، فإن هذا المكون معروف بقدرته على التئام الندوب.

ترطيب مميز: زبدة الكاكاو غنية بالأحماض الدهنية وترطب البشرة بعمق، مما يجعلها إضافة رائعة لمرطبات الجسم ومرطبات الشفاه. يحتوي على أحماض الأوليك، النخيلية، والأستريك، وكلها تغذي الجلد.

يشفي البشرة الحساسة: مرة أخرى، لا توجد ضمانات، لكن زبدة الكاكاو قد لوحظ من قبل البعض أنها تساعد في تهيج الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد. [5]

  1. أ "مقال: The Benefits of Cocoa Butter for Your Skin" ، منشور على موقع: byrdie.com
  2. "مقال: Using Cocoa Butter for Your Face" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "مقال: Cocoa Butter Uses for Skin and Hair (DIY Recipes Included!)" ، منشور على موقع: urbancompany.com
  4. "مقال: How to Use Pure Raw Cocoa Butter" ، منشور على موقع: bellatory.com
  5. "مقال: How to Make Cocoa Butter at Home" ، منشور على موقع: .leaf.tv
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار