طريقة تحضير صابون البقدونس للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
طريقة تحضير صابون البقدونس للبشرة
مقالات ذات صلة
خلطات تبييض اليدين بالليمون في المنزل
أسباب الحكة في الجسم وعلاجها
تنحيف الوجه بالقهوة

يعرف الصابون بأنه عبارة عن خليط من الحوامض الدهنية التي تستعمل للتنظيف، ويستخدم الصابون مع الماء، وذلك للتقليل من التوتر السطحي، ويمكن صناعة الصابون المنزلي عن طريق استخدام الدهون الحيوانية أو الدهون النباتية أو الزيوت وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة تحضير صابون البقدونس للبشرة.

البقدونس

يعرف البقدونس بأنه عبارة عن جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية ويضم هذا الجنس نوعاً واحد تم قبوله والبقدونس الهش وهناك العديد من الأنواع الاخرى التي لم يتم قبولها نظراً لعدم جودتها وخطرها على الصحة العامة، أما بالنسبة للتعريف النباتي للبقدونس فهو عبارة عن نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية، يتراوح ارتفاعه ما بين ستة إلى عشرين سم، ويتكون من سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد وساق واحدة ومدورة ومتفرعة.

ويعتبر البقدونس هام جداً لصحة الإنسان حيث أنه يعد، مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد، حيث أنه يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد، فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة، كما أن البقدونس يقلل مستويات السكر في الدم، بحيث أنه قد ثبت أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة،  كما انه يتم استخدامه كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول.

ويعمل البقدونس على تحسين رائحة النفس الجسم حيث أن البقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس، ويعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسؤولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم. فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.

فوائد البقدونس للبشرة

يمتلك البقدونس العديد من الفوائد للبشرة ومنها ما يلي:

  • يساعد البقدونس فى التخلص من الرؤوس السوداء

حيث أن الرؤوس السوداء  تنتشر في العديد من المناطق في الوجه، مثل الأنف والذقن والجبهة، وتسبب هذه المشكلة إزعاجاً لكلا الجنسين، وقد تؤدي لاحقاً إلى ظهور وانتشار البثور  الأخرى على الوجه، ويمكن ان يساعد البقدونس بحل هذه المشكلة عن طريق  وضع كمية من البقدونس الطازج في محضرة الطعام، ونفرمه حتى يصبح ناعماً، ومن ثم نفرده على الوجه، مع مراعاة تطبيقه على الأماكن التي تتواجد فيها الرؤوس السوداء، ومن ثم نعرض الوجه لبخار الماء،  لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ومن بعدها نقوم بصنفرة الوجه باستخدام البقدونس لبضع دقائق إضافية، وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء.

  • يعالج البقدونس أثار الحبوب المختلفة الموجودة على البشرة الدهنية

ويتم  ذلك عن طريق  غلي كمية من أوراق البقدونس الطازجة في كمية مناسبة من الماء لبضع دقائق على نار هادئة،ونترك المزيج حتى يصبح دافئاً، ومن ثم نغسل الوجه بماء البقدونس الدافئ  مرة واحدة في الصباح بعد الإستيقاظ من النوم، ومرة ليلاً بعد النوم.

حيث أن البقدونس يمتلك العديد من المواد النباتية التي تساعد في عملية توحيد اللون وإزالة التصبغات، كما انه يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تساعد في منح البشرة نضارة بشكل سريع وصحي، ومن الجدير بالذكر أن البقدونس يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيل جميع أنواع الخلايا التالفة التي تسبب في ظهور البقع الداكنة على البشرة، ويتم ذلك عن طريق غسل الوجه بماء البقدونس قبل الخروج.

طريقة تحضير صابون البقدونس للبشرة

اليكي سيدتي افضل طريقة لعمل صابون البقدونس وهي كالآتي:

المكونات:

  • كمية من صابون الطاووس
  •  ملعقة كبيرة بقدونس
  • ملعقتان  كبيرتان من النشا
  •  كوب من ماء الورد
  • حزمة  من البقدونس
  • ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة

طريقة التحضير:

  • نضع الحليب، والبقدونس، والنشا، وماء الورد في وعاء متوسط ونقلب جيداً.
  • نضع الخليط في محضرة الطعام، ونخلطه جيداً حتى يصبح ناعم.
  • نقطع صابون الطاووس ونضعه على النار حتى يذوب، ثم نضيف فوقه خليط النشا والحليب ونقلب المكونات معاً وهي على النار.
  • نسكب خليط الصابون في قالب مخصص للصابون ومن ثم نغطيه ونتركه في الثلاجة حتى يصبح صلب.