فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل!

  • webtebبواسطة: webteb تاريخ النشر: الإثنين، 21 أبريل 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل!

البقدونس في كل بيت عربي! هذه حقيقة..من منا يستغني عن التبولة والفتوش.. ولكن فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ثمينا أيضا، فهي تحمل خواصا علاجية لأمراض القلب والكليتين،الجهاز الهضمي وأمراض النساء.

 البقدونس في كل بيت عربي! فمن منا لا يتناول التبولة او الفتوش مرة في الاسبوع او اكثر.. ولكن هل تخيلتم ان فوائد البقدونس تشكل كنزا صحيا ايضا فهي تحمل خواصا علاجية لامراض القلب والكليتين، الجهاز الهضمي وامراض النساء. حان الوقت لمعرفة اهمية البقدونس!

قد يكون انتشار البقدونس في كافة انحاء العالم ورخص ثمنها وسهولة تربيتها، تجعلها متوفرة بسهولة. والبقدونس يعتبر قنبلة صحية حقيقية، فقد حددت ابحاث اجريت مؤخرا ان البقدونس تعتبر واحدة من الاعشاب الطبية الثلاثة الافضل (الى جانب الثوم والقراص).

وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلين ياكلون البقدونس هكذا لوحدها، ومن يقومون بهذا يستخدمون البقدونس لانعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة او ثوم.

نبتة البقدونس ، والتي تعتبر قائمة منذ اكثر من 2،000 سنة ، حيث قبل وقت طويل كانت تستخدم كدواء وذلك قبل استخدامها كمادة مضافة للغذاء. اليونانيون القدماء عزوا اليها القدرات في تعزيز الصحة وتقوية الرياضيين. في روما ايضا ارجعوا للبقدونس مفعول السحر ضد السكري .
 مع الوقت اكتشفوا في المطابخ المتوسطية مساهمة البقدونس في اثراء الاطعمة. على مر التاريخ، حيث استخدم البقدونس كطعام و بهار ودواء وقد صمد  بنجاح الى ان وصل للمطبخ الحديث.
  وكان  تكامل البقدونس مع المطابخ المختلفة  طبيعي  وسائد   بغض النظر عن الخواص الطبية. كما وهنالك استخدامات اخرى للبقدونس  خارج اطار المطبخ، حيث تستخدم الزيوت النباتية الموجودة في نواة البقدونس لانتاج العطور والعوامل المعطرة  في الصابون او الكريمات.
 الغريب انه في العالم الغربي ، الذي يولي مؤخرا الغذاء الصحي اهمية كبرى، خصوصا في مطاعم الذواقة، تحتل البقدونس (خلافا لبلاد الشام مثلا) مكانا بارزا فقط كلوحة للديكور، منفصلة عن الطعام الذي يقدم، يلقى بها جانبا عند تناول الطبق.
  البقدونس عالية الجودة  يجب شراؤها طازجة، اي الاوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشى للون. يجب ان يكون الشطف والتجفيف والقطع عمليات  تتم في وقت قريب من الاكل لمنع " تسرب الفيتامينات". في حال رغبتم بدمج البقدونس في الطبخ ، يجب ان تضاف في نهاية  الطهي للحفاظ على النكهة و الجودة الغذائية.
 
ولكن اليكم بعض التحفظات حول فوائد البقدونس : تعتبر الاوراق و الجذور امنة ولا تحديد على استهلاكها دون خوف من التسمم. الجزء الحساس فقط هي البذور التي تحتوي على الزيوت الاساسية والتي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة.
  استهلاك   الحبوب يمكن ان يسبب الغثيان، الصداع، الحساسية لاشعة الشمس، احداث الضرر مع مرور الوقت للكبد والكليتين. وايضا لا ينصح باستهلاك البقدونس للنساء الحوامل خوفا من تحفيز الولادة و لا للمرضعات خوفا من تجفيف الحليب.

ماذا تحوي البقدونس اذا ؟ الملف الغذائي للبقدونس غني جدا فالبقدونس تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والزيوت الاساسية وبمستوى كثافة (اي مستوى من تاثير ذات الصلة) من جيد الى ممتاز.

 اليكم  فوائد البقدونس الصحية التي لا تعد ولا تحصى وخاصة للفيتامينات والمعادن الموجودة فيها  :
 
1 . فيتامين A ( بيتا كاروتين). يحسن الرؤية الليلية وصحة الجلد.
 
2 . فيتامين B. يساعد في ترميم خلايا الجسم، والافراج عن الطاقة من الخلايا.
 
3 . فيتامين C. يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.
 
4 . فيتامين E. يسهم في حماية الخلايا من التقادم  الناتج عن التقدم في السن.
 
5 . فيتامين K. يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيف وانتاج بروتين الكبد.
 
6 . الحديد. يستخدم لانتاج الهيموغلوبين المطلوب للطاقة.
 
7 . المنغنيز. يساعد على امتصاص فيتامين C، وينتج الهرمونات الجنسية.
 
8 . البوتاسيوم. مطلوب للنمو، بناء العضلات والجهاز العصبي.
 
9 . الزنك . يقوي جهاز المناعة، و يمنع حب الشباب.
 
10 . الكالسيوم . يعمل على تقوية العظام والاسنان و الشعر .
 
11  . الالياف والكلوروفيل . تنقي، وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة .
 
 بالاضافة الى كل ذلك ، داخل 30 غرام من البقدونس التي تحتوي على حوالي 10 سعرات حرارية ، تختبئ:
 
 مستوى ممتاز (اكثر  75% من الاحتياجات اليومية) من الفيتامينات C و A و حمض الفوليك.
 مستوى جيد جدا (اكثر من 50% من الاحتياجات اليومية) من الحديد.
 مستوى جيد (اكثر من 25 ٪ من الاحتياجات اليومية) من البوتاسيوم والكالسيوم و الالياف والمغنيزيوم و فيتامين E والمنجنيز ..
 
كوب من البقدونس، وفقا لوزارة الزراعة الامريكية (USDA ) يحوي بيتا كاروتين (فيتامين A) اكثر من الجزرة الكبيرة، و ضعف فيتامين C  الموجود في البرتقال، و اكثر من الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب وعشرين مرة حديد اكثر وجبة كبد .
 
في المرة القادمة  التي يظهر فيها البقدونس ،كديكور لوجبتكم الفاخرة او كخلفية لقطعة اللحم، تذكروا خواصه ولا تتخلوا عنه كاضافة غذائية صحية في كل وقت ومكان.

اما انتم "المدمنون" على التبولة..فلا تشعروا بالذنب لانكم على  درب الصحة السليم !

تابع أيضاً:

تعددت فوائد الزنجبيل وأهمها تنظيم عمل الجهاز الهضمي!

فوائد الثوم لا يمكن لرائحته أن تلغيها!

المصدر: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل!