الفرق بين الكزبرة والبقدونس

  • تاريخ النشر: السبت، 07 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024

تستخدم أوراق البقدونس والكزبرة عادةً في الطبخ، ويحظى كل منهما بشعبية كبيرة بسبب مذاقهما المميز ونكهتهما القوية، ولكن يواجه كثيرون صعوبة في معرفة الفرق بين الكزبرة والبقدونس بسبب التشابه الكبير في شكل الأوراق والمذاق، وهذا ما سنوضحه لكِ في هذا المقال.

شاهدي أيضاً: فوائد الكرفس

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الشكل

هناك بعض الاختلافات الشكلية بين البقدونس والكزبرة، التي تظهر للبعض أنها بسيطة ودقيقة، ولكن عندما تعرفينها عزيزتي سيسهل عليكِ التفريق بينهما: [1]

  • السيقان: تعد سيقان البقدونس أكثر سماكة وعرضاً من سيقان الكزبرة.
  • الأوراق: يكون حجم أوراق الكزبرة عادةً أصغر من البقدونس، كما أن أطراف أوراق الكزبرة من الأعلى تظهر على شكل قمم مدببة قليلاً وتكون بارزة أكثر من أوراق البقدونس.
  • اللون: تتميز الكزبرة عن البقدونس بأن لون أوراقها هو الأخضر الفاتح، بينما تجدين أن أوراق البقدونس ذات لون أخضر داكن.
  • شكل الأوراق: لاحظي أن البقدونس غالباً ما تتماثل أوراقه في الشكل، بينما يوجد بعض الاختلافات في شكل أوراق الكزبرة فيما بينها.
  • الملمس: تختلف أوراق البقدونس ذات الملمس الناعم والسلس مع أوراق الكزبرة التي تتميز بوجود بعض الخشونة في ملمسها.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الطعم

تُضاف أوراق البقدونس والكزبرة إلى أنواع مختلفة من الطعام نظراً لمذاقهما ونكهتهما المميزة، ولكن كيف يمكنكِ أن تفرقي بينهما من خلال الطعم أو الرائحة، هذا ما سنخبركِ به في السطور الآتية: [1]

  • يكون مذاق الكزبرة حاداً وقوياً أكثر من البقدونس، لذا فهو غير مقبول نيئاً، بينما يتميز البقدونس بمذاق لذيذ ومنعش وهو نيء.
  • رائحة البقدونس خفيفة وغير ظاهرة كما في أوراق الكزبرة التي تنتج عنها رائحة فوّاحة تنتشر في المكان، وبالتالي فإن الرائحة تعد من الأمور التي يسهل التفريق من خلالها بينهما.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس بالصور

الصورة هي خير برهان لتحديد الاختلاف بين شكل أوراق البقدونس والكزبرة، فالصور تظهر اختلاف اللون ودرجته، إلى جانب الاختلافات الشكلية لأوراق كل منهما:

صورة أوراق الكزبرة

أوراق الكزبرة

صورة أوراق البقدونس

أوراق البقدونس

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الطبخ

هناك عدة طرق يتم من خلالها استخدام الكزبرة والبقدونس في الطبخ، وتشمل ما يأتي: [1]

  • الأوراق: تؤكل الكزبرة عادةً مطبوخة، إذ لا يفضل كثيرون أكلها طازجة بسبب مذاقها الحاد، ويمكن استخدامها في الشوربة أو اليخنة، كما أنها توضع في خلطة الفلافل قبل القلي، بينما يوضع البقدونس في الطعام بشكله الطازج، ويستخدم بكثرة في أنواع السلطات المختلفة، خاصة التبولة، كما يستخدم في الطبخ لتزيين أطباق المشويات قبل تقديمها.
  • التوابل: تستخدم الكزبرة المجففة والمطحونة كواحدة من التوابل الشهيرة حول العالم، أما فيما يتعلق بالبقدونس فهو غير متوفر بهذا الشكل.

الفرق بين الكزبرة والبقدونس في القيمة الغذائية

يختلف أيضاً كل من الكزبرة والبقدونس في القيمة الغذائية التي تمنحها لأجسامنا عند تناولها، بالإضافة إلى الفرق في التأثيرات الجانبية لكل منهما على الصحة: [2]

  • يحتوي البقدونس على نسب عالية من الفيتامينات، مثل: أ، ج، ك، بينما تحتوي الكزبرة على فيتامينات مشابهة، ولكن بنسب قليلة، كما أن كمية المعادن فيها منخفضة، إلا أنها تتميز بنسبة الألياف الغذائية العالية فيها.
  • رغم أنها نباتات مفيدة وتحتوي على مغذيات عديدة، فإن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه الكزبرة، أما فيما يتعلق بالبقدونس، فإنه لا يسبب حساسية غالباً، ولكن تناوله بإفراط من قِبل الحامل، يمكن أن يسبب توتراً للرحم، وبالتالي يجب أن تكون الحامل حذرة عند تناول البقدونس.

شاهدي أيضاً: أضرار أوميجا 3

يكمن الفرق بين الكزبرة والبقدونس في عدة أمور، وبالرغم من التشابه الكبير بينهما، الذي يتسبب في صعوبة التمييز بينهما لدى كثيرين، فإن هناك مجموعة من الاختلافات الشكلية والفروقات في الطعم والرائحة وطريقة الاستخدام في الطبخ، إلى جانب الاختلاف بين الفائدة الغذائية لكل منهما.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار