طريقة تفتيح الشعر بدون سحب لون

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
طريقة تفتيح الشعر بدون سحب لون

أذا كنتِ تبحثين عن طرق تفتيح الشعر دون إحداث ضرر به، وترغبين بتغيير لون شعركِ الغامق دون الذهاب إلى مصفف شعر، ودون عملية سحب اللون الذي يستخدم المبيض في عملها، ومن الممكن أن يسبب التلف له من خلال حرق فروة الرأس، وبالتالي يؤدي إلى تساقط الشعر، نوضح لكِ في هذا المقال طرق تفتيح الشعر دون الحاجة لسحب اللون.

تفتيح الشعر

هي عملية معقدة تتطلب التغلغل إلى جذع الشعرة، وطرد اللون الحالي إلى الخارج، يتم ذلك إما من خلال:[1]

  • المواد الكيميائية: التي تسمى بعملية سحب اللون وهي الطريقة الأكثر شيوعاً من خلال إضافة البيروكسيد على الشعر، بحيث يصل إلى بصيلات الشعر ويعمل على إزالة الهيدروجين المسؤول عن لون الشعرة من خلال أكسدته وكلما كان معدل استخدامه كثيراً كلما زاد الضرر للشعر.
  • المواد الطبيعية: وهي بعض العلاجات الطبيعية المنزلية الأكثر أماناً التي تساعد في تفتيح الشعر ليست بدرجة سحب اللون بالبيروكسيد ولكنها تعطي نتائج مرضي.

طرق تفتيح الشعر بشكل طبيعي

تتم هذه العملية باستخدام بعض المواد الطبيعية، ولا تعمل فقط على تفتيح الشعر إنما تعزز قوة ولمعان الشعر لاحتوائها على مصادر طبيعية من الفيتامينات والمعادن، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • تفتيح الشعر بالعسل: 

يعمل العسل على التفتيح الشعر من خلال إنزيم يدعى الجلوكوز أوكسيديز، هذا الإنزيم يعمل على توليد كمية قليلة من بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل على سحب اللون وتفتيح الطبيعي.

يوضع العسل على الشعر بعد خلطه بالماء، يوزع بشكل متساوٍ يمكن استخدام عوامل منشطة إضافية مثل القرفة والهيل لإعطاء نتيجة أقوى، يترك على الشعر من 1 إلى 4 ساعات يعتمد ذلك على شدة أشعة الشمس أو الضوء المعرض له الشعر، وكلما كانت الحرارة أقوى كلما كانت النتيجة أسرع.[1]

  • تفتيح الشعر بالليمون:

يعمل على التفتيح المباشر من خلال التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية عند وضع عصير الليمون على الشعر بشكل متساوٍ ومخفف التركيز، وهي طريقة آمنة لتفتيح الشعر.

يوصى بها خبراء الشعر فقط لمن لديهم شعر أشقر طبيعي، لأن الشعر البني والأسود يمكن أن يعطي لون صبغة غير مرغوب فيها مثل صبغة حمراء أو برتقالية.[1]

  • تفتيح الشعر بالبابونج:

يعمل البابونج على تفتيح الشعر من خلال صبغة أبيجنين، التي تعطي اللون الذهبي للشعر بفضل اندماج الصبغة الفعالة فيه بسرعة مع الشعرة.

يوضع البابونج على الشعر بعد تخفيفه بالماء والشعر رطباً، يوزع بشكل متساوٍ، وكما ذكرنا سابقاً تنشط عملية التفتيح من خلال الحرارة أو من خلال الشمس أو مجفف الشعر، ويمتاز بترطيبه العالي للشعر وإعطائه لمعاناً لا مثيل له.[2]

  • تفتيح الشعر بالخل:

يعتبر الخل الأبيض أو خل التفاح مفتحاً طبيعياً رائعاً للشعر، ويستخدم أيضاً للحفاظ على صحة الشعر، وبتركه وقتاً أطول على الشعر قد يزيل اللون أيضاً، لكن لا ينصح به في حالة الشعر الهش ويجب تخفيفه بنسبة 50% عند تطبيقه على الشعر باعتباره مادة طبيعة حارقة نوعاً ما، كما يستخدم لسحب درجات اللون البرتقالي.[2]

أضرار تفتيح الشعر

مقارنة بالمبيض الكيميائي فإن أضرار التفتيح بشكل الطبيعي هي أقل بكثير، ومن هذه الأضرار:[3]

  1. يصبح عرضة أكثر للجفاف، وذلك لتعرضه لمصادر الحرارة التي تفقده رطوبته.
  2. تحسس فروة الرأس من بعض المواد الطبيعية مثل الخل، وفي حال التحسس يجب التوقف عن تطبيقه على الشعر وغسله بالماء البارد بسرعة.
  3. تشابك الشعر، إذ إن تفتيح لون الشعر يزيل اللون والكيراتين والبروتين في خصلات الشعر مما يؤدي إلى زيادة التشابك.
  4. ظهور الشعر الأبيض، ويكون نتيجة لكثرة عمليات التفتيح المتكررة للشعر مما يؤدي إلى ظهور اللون الأبيض في الشعر بسبب تكسر البروتين فيه.
  5. تكسر في نهايات الشعر وتقصفه.

العناية بالشعر بعد التفتيح

سواء كنتِ تستخدمين محلولاً كيميائياً للتبييض والبيروكسيد، أو مفتحاً طبيعياً مثل عصير الليمون، سيحتاج شعركِ إلى القليل من العناية الإضافية، ومن طرق العناية ما يلي:[4]

  1. تأكدي من ترطيب الشعر (بالتونر) دائماً قبل وبعد عملية التفتيح للحفاظ على الشعر ناعماً والتقليل من تساقطه.
  2. استخدمي ماسكات إصلاح الشعر بعد عملية التفتيح مباشرة.
  3. العناية بالشعر من خلال استخدام حمامات الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والصبار وغيرها من الزيوت المغذية للشعر.
  4. قص أطراف الشعر بشكل دوري حتى تسمحي له بالنمو.
  5. التخفيف من استخدام المواد الكيميائية مثل الشامبو.
  6. التقليل من استخدام الصبغات الكيميائية، وينصح بالمباعدة بين كل صبغة والأخرى لمدة سنة على الأقل. 
  7. يمكن جمع المواد الطبيعية المستخدمة في التفتيح، يؤدي ذلك إلى الحصول على فوائد إضافية للشعر ونتائج سريعة.[2]

وبالنهاية سيدتي عليكِ اختيار الطريقة المناسبة لتفتيح شعرك، وفي حال واجهتِ أي من المشاكل  يجب التوقف عن التفتيح واستشارة طبيب جلدية أو أقرب صيدلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار