طريقة رائعة لاستخراج الشمع والأوساخ من الأذن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 27 يونيو 2021
طريقة رائعة لاستخراج الشمع والأوساخ من الأذن
مقالات ذات صلة
تعرف على طريقة تنظيف الأذن من الشمع
الشمعة
الأذن

بعض الناس يعتقدون أن نكاشات القطن هي الأفضل، والبعض الآخر يقول أن شمع الأذن هو السبيل للتنظيف الأفضل. ربما تكون أحد أولئك الذين يقولون إنه لا يجب عليك تنظيف أذنيك أبداً.

إن الشيء الوحيد الذي يتفق عليه الأطباء على أن وضع أي شيء داخل أذنك هو فكرة سيئة. عادةً ما تقوم أذناك بعمل جيد في تنظيف نفسها ولا تحتاج إلى أي رعاية إضافية. السبب الوحيد الذي يجب عليك تنظيفه هو تليين أو إزالة شمع الأذن من خارج قنوات الأذن. وإذا كنت ستفعل ذلك، فستحتاج إلى معرفة كيفية القيام بذلك بعناية. ولذلك، سنذكر لكم في المقال التالي طريقة رائعة لاستخراج الشمع والأوساخ من الأذن.

طرق تنظيف الأذن

الطريقة الأكثر أماناً لتنظيف الأذن وإزالة الشمع المُتراكم هي زيارة الطبيب. في موعدك، يمكن لطبيبك استخدام أدوات خاصة، مثل ملعقة الصملاخ، أو ملقط، أو جهاز شفط لإزالة الانسداد.  ولكن إذا اخترت طرق تنظيف الأذن في المنزل، فإن الطرق التالية هي أكثر الطرق أماناً لتجربتها بنفسك:

قماش مبلل

قد تدفع المسحات القطنية الشمع إلى عمق قناة الأذن. فاستخدم قطعة قطن فقط على الجزء الخارجي من أذنك، والأفضل من ذلك، حاول مسح المنطقة بقطعة قماش دافئة ورطبة.

مرطب شمع الأذن

تبيع العديد من الصيدليات قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعمل على تليين الشمع. عادة ما تكون هذه القطرات حلاً. قد تحتوي على:

  • زيوت معدنية
  • زيت اطفال
  • جلسيرين
  • بيروكسيد
  • بيروكسيد الهيدروجين
  • محلول ملحي

ضع العدد المحدد من القطرات في أذنك، وانتظر فترة زمنية معينة، ثم قم بتصفية أو شطف أذنك. اتبع دائماً التعليمات الموجودة على العبوة. اتصل بطبيبك إذا استمرت الأعراض بعد العلاج.

الحقنة

يمكنك أيضاً اختيار ترطيب أذنيك باستخدام حقنة. في هذه العملية، ستقوم بشطف قناة الأذن برفق باستخدام الماء أو محلول ملحي. غالباً ما تكون هذه الطريقة أكثر فاعلية إذا استخدمت نوعاً من ملين الشمع لأول مرة قبل 15 إلى 30 دقيقة من الترطيب. ومن الأفضل تدفئة المحلول لدرجة حرارة جسمك لتجنب الدوخة. [1]

طريقة رائعة لاستخراج الشمع والأوساخ من الأذن

اخترنا لكم طريقة رائعة لاستخراج الشمع والأوساخ من الأذن، وتتلخص فيما يلي:

بيروكسيد الهيدروجين

من الطرق الشائعة لاستخراج الشمع والأوساخ من الأذن إضافة بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين إلى كرة قطنية رطبة وتطبيقها على الأذن. يمكن لأي شخص أيضاً استخدام قطارة نظيفة لتقطير المحلول في قناة الأذن.

من الضروري إمالة الرأس بحيث تشير الأذن المصابة لأعلى لعدة دقائق. سيسمح ذلك للسائل بالتسرب إلى قناة الأذن للوصول إلى الانسداد. بعد بضع دقائق، ستسمح إمالة الرأس في الاتجاه الآخر بتصريف السائل وشمع الأذن حتى تصبح قناة الأذن نقية.

حقنة الكرة المطاطية

طريقة مماثلة هي استخدام حقنة كرة مطاطية مع الماء الدافئ. يجب أن يكون لدى الشخص الأذن المصابة متجهة لأعلى وأن يستخدم المحقنة لتقطير الماء الدافئ ببطء في قناة الأذن. من الضروري تجنب شطف الماء بقوة في قناة الأذن، لأن هذا يمكن أن يسبب الدوار. يجب ألا يكون الماء شديد السخونة أو البرودة.

بعد دقيقة، يجب أن يميل الشخص رأسه في الاتجاه الآخر حتى يتساقط السائل وشمع الأذن. قد يكون من الضروري تكرار هذه العملية عدة مرات. يجب على أي شخص يعاني من إصابة في الأذن، مثل تمزق طبلة الأذن، عدم استخدام هذه الطريقة.

قطرات أذن

من الممكن شراء قطرات الأذن بدون وصفة طبية أو عبر الإنترنت لعلاج انسداد شمع الأذن. عادة ما تكون هذه محاليل مائية أو زيتية تعمل على تليين شمع الأذن. غالباً ما تحتوي على بيروكسيد الكارباميد، والذي يشبه بيروكسيد الهيدروجين.

لاستخدام محلول بدون وصفة طبية، يجب على الأشخاص اتباع التعليمات الموجودة على العبوة. عادة، سيحتاجون إلى وضع المحلول على الأذن المصابة مرتين يومياً لعدة أيام حتى تصبح قناة الأذن نقية.

العلاجات المنزلية الأخرى

باستخدام القطارة، من الممكن أيضاً وضع مواد أخرى، مثل:

مرة أخرى، يجب على الشخص وضع قطرة أو قطرتين بحيث تكون الأذن المصابة متجهة لأعلى، وانتظر بضع دقائق، ثم قم بإمالة الرأس في الاتجاه الآخر للسماح للسائل بالخروج. [2]

أسباب انسداد الأذن

ما الذي يسبب انسداد الأذن، من الأسئلة الشائعة التي بالتأكيد لها جواب وحل!  تماماً كما يعاني الأشخاص غالباً من انسداد في الأنف، يمكن أن يكون لديهم أيضاً انسداد في الأذنين لأسباب متنوعة. فيما يلي أسباب انسداد الأذن:

  1. الكثير من شمع الأذن في قناة استاكيوس
  2. ماء في أذنك
  3. تغير في الارتفاع (ربما لاحظت مشاكل أثناء الطيران)
  4. التهابات الجيوب الأنفية
  5. التهابات الأذن الوسطى
  6. الحساسية

يعاني كل من الأطفال والبالغين من انسداد في الأذنين. قد يصاب الأطفال بها أكثر قليلاً، خاصةً عند الإصابة بنزلات البرد. [3]

طريقة إزالة شمع الأذن

جرب طريقة إزالة شمع الأذن التالية، واشكرنا لاحقاً:

قطرات تنظيف الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية

إذا كان لديك كمية صغيرة من الشمع، فإن منظفات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية تعمل بشكل جيد. ابحث عن القطرات التي تحتوي على الهيدروجين أو أنواع أخرى من البيروكسيد. يقوم البيروكسيد بعمل جيد في تكسير شمع الأذن.

إليك كيفية استخدامها:

  1. إمل رأسك جانباً: تأكد من أن الأذن التي تنظفها تتجه لأعلى وأضف القطرات وفقاً للإرشادات.
  2. دعه في أذنك لفترة: اترك محلول التنظيف في أذنك لمدة خمس دقائق تقريباً. هذا يسمح للسائل بالامتصاص وتليين الشمع.
  3. كن مستعداً: عندما تجلس، يجب أن يخرج السائل من شمع الأذن. وامسح ما يخرج بمنديل.

إذا لم تنجح هذه الطريقة، فقد تحتاج الأذنين إلى التنظيف باستخدام حقنة ذات لمبة (حقنة كرة مطاطية) كما ذكرنا أعلاه. لكن هناك بعض المحاذير:

  1. كن لطيفاً: اغسل أذنك برفق لتجنب الإضرار بطبلة الأذن.
  2. راقب درجة الحرارة: يجب ألا يكون الماء شديد البرودة أو شديد السخونة. إذا كان الأمر كذلك، فإن اختلاف درجة الحرارة قد يجعلك تشعر بالدوار.
  3. تجنبه إذا لزم الأمر: لا تستخدم طريقة التنظيف إذا كان لديك ثقب في طبلة الأذن أو إذا كنت قد خضعت من قبل لعملية جراحية في طبلة الأذن. قد يؤدي التنظيف إلى تلف طبلة الأذن.

زيت زيتون أو زيت معدني

الأشخاص الذين وضعوا زيت الزيتون في أذنهم قبل التنظيف يبدو أنهم يتخلصون من الشمع بسهولة أكبر، وأيضاً كُن لطيفاً أثناء الاستخدام واتبع الطريقة أعلاه عند وضع زيت زيتون أو زيت معدني لإزالة شمع الأذن. [4]

علاج شمع الأذن الجاف

يمكن أن تسبب التقلبات الهرمونية تغييرات في كمية ونوع شمع الأذن لديك. يمكن أن يؤدي الضغط المفرط إلى تحفيز جسمك على إنتاج المزيد من شمع الأذن. هذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم قوي لشمع الأذن. وفقًا لدراسة أجريت عام 2015، فإن شمع الأذن الجاف والقشاري أكثر شيوعًا لدى الأشخاص من شرق آسيا، بينما يحدث شمع الأذن اللزج أو الرطب في القوقاز والأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي.

يمكن للحالات الصحية التي تسبب جفاف الجلد أو تقشره مثل الأكزيما والصدفية أن تؤدي أيضاً إلى الإصابة بشمع الأذن الصلب والجاف. يلعب العمر دوراً في تكوين شمع الأذن. عادة ما يكون لدى كبار السن شمع أذن أكثر جفافاً. ما علينا! فلقد أحضرنا لكم علاج شمع الأذن الجاف:

انقع كرة قطنية وضعها برفق على فتحة الأذن الخارجية للسماح لبعض الماء بالتنقيط. يمكنك أيضاً استخدام محقنة مطاطية لتقطير كمية صغيرة من الماء في قناة الأذن.

تشمل قطرات الأذن الطبيعية الأخرى التي تساعد على إخراج شمع الأذن بسهولة أكبر:

  1. محلول ملحي
  2. زيت الزيتون
  3. زيت اللوز
  4. جلسيرين
  5. زيت جوز الهند

الأنواع الأخرى من قطرات الأذن التي تساعد على تليين وتفتيت شمع الأذن الجاف الجاف هي:

  1. حمض الاسيتيك
  2. بيروكسيد الهيدروجين
  3. بيكربونات الصوديوم

يمكنك الحصول على محاقن مطاطية وقطرات أذن لإزالة شمع الأذن من الصيدليات. ولست بحاجة إلى وصفة طبية. [5]

  1. "مقال: Tips for Cleaning Your Ears Safely" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "مقال: How to remove earwax at home" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  3. "مقال: How to Unclog Your Ears" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: Ear Wax Removal 101: The Best (and Safest) Ways to Clear Clogged Ears" ، منشور على موقع: health.clevelandclinic.org
  5. "مقال: How to Safely Remove Hard, Dry Earwax" ، منشور على موقع: healthline.com