فوائد أوميغا 3 للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 نوفمبر 2020
فوائد أوميغا 3 للشعر
مقالات ذات صلة
وصفات طبيعية لشعر العروس المحجبة
السدر لإنبات الشعر في مقدمة الرأس
خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

يحتاج الجسم لتناول العديد من المغذيات من أبرزها الفيتامينات والمعادن، من أجل الحفاظ على الصحة والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض التي قد تكون خطيرة، كما أنّ العناصر الغذائية مهمة جداً لنمو الجسم وتكوين الخلايا، وتنقسم المغذيات إلى قسمين القسم الأول هي المغذيات التي يتم تناولها بكميات كبيرة مثل الدهون، الكربوهيدرات، البروتين، والقسم الثاني المغذيات الدقيقة التي تتمثل بالمعادن والفيتامينات، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد أوميغا 3 للشعر.

شاهدي أيضاً: الأوميغا 3 للحامل

ما هي أحماض أوميغا 3؟

تعرف أحماض الأوميغا 3 بأنها نوع من أنواع الدهون المتعددة غير المشبعة، ويحتاج الجسم لهذه الأحماض للتمكن من أداء وظائفه على أكمل وجه، كما أنّ أحماض الأوميغا 3 ضرورية لبناء خلايا الدماغ، وتُشكّل الجزء الرئيسي للأغشية الخلوية في الجسم، فجسم الإنسان يمكنه تصنيع معظم أنواع الدهون، إلاّ أنه غير قادر على تصنيع الأوميغا 3، لذا لا بدّ من الحصول عليها من الأطعمة.

فوائد أوميغا 3 للشعر

تناول الأوميغا 3 من مصادرها الطبيعية أو على شكل مكملات غذائية يفيد الشعر بصورةٍ كبيرة، ومن أبرز فوائد أوميغا 3 للشعر نذكر ما يأتي:

  • تساهم في نمو الشعر

يتراوح نمو الشعر لدى الأشخاص ما يقارب نصف ملليمتر يومياً، ويفقدون حوالي 50 شعرة إلى 100 شعرة يوميًا، وتناول الأوميغا 3 يساهم في الحد من تساقط الشعر، كما تمنع تكسّره، وتساعد أيضاً على نمو بصيلات جديدة، والتقليل من التهاب بفروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر.

  • منح الشعر اللمعان والقوة

تساعد أحماض الأوميغا 3 على زيادة سُمك الشعر وتمنحه القوة واللمعان.

  • ترطيب فروة الرأس

توفر أحماض الأوميغا 3 الرطوبة اللازمة لفروة الرأس، كما تساهم في تنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يحد من جفاف فروة الرأس ومنع تكوّن القشرة، إذ أنها تقوم بإنتاج الزيوت في فروة الرأس.

  • الحد من تساقط الشعر

تساعد الأوميغا 3 في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا، وتعمل أحماض الأوميغا 3 على تحسين نمو الشعر، وتعزيز نمو البصيلات في الأدمة وهي طبقة في الجلد.

أين يوجد أوميغا 3 في الطعام؟

يوجد الأوميغا 3 في العديد من الأطعمة نذكر منها ما يأتي:

  • الزيوت 

من أهم الزيوت التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 زيت الجوز، وزيت الصويا، وزيت الخردل، وزيت بذور الكتان، وزيت زيت كبد سمك القد، وزيت الكانولا.

  • الخضروات

تحتوي الخضروات على الألياف والمعادن والفيتامينات كما تعد من مصادر الأوميغا 3 الطبيعية خاصةً الخضروات الورقية ومنها: القرنبيط، والبروكلي، والسبانخ، والكرنب، وكرنب بروكسل.

  • المكسرات والحبوب

تتمثل الحبوب والمكسرات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 اللوز، وعين الجمل، وبذور اليقطين، والشوفان، وبذور الكتان، والفستق، والبندق.

  • الأطعمة المتنوعة

تضم لبن الزبادي، وحليب الصويا، والحليب، والسمن، والبيض.

  • الأسماك والمأكولات البحرية

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية من المصادر الغذائية الغنية بأحماض الأوميغا 3 من أبرزها: سمك الإسقمري البحري، والسمك المالح، وسمك التونة، وسمك السلمون المرقط، وسمك السردين، والمحار، وسمك الهلبوت.

ذكرنا في هذا المقال فوائد أميغا 3 للشعر، وتتوفر الأوميغا 3 في بعض الخضروات وجميع المأكولات البحرية وغيرها من الأغذية الطبيعية التي تمد الجسم بالمغذيات الضرورية المفيدة للصحة العامة، إذ تساعد العناصر الغذائية بصورةٍ عامة على تقوية الشعر وتسريع نموه، كما تساهم في تخليص فروة الرأس من العديد من الأمراض من أبرزها الالتهابات والجفاف، ومن العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والتي لا يمكنه إنتاجها هي أحماض أحماض الأوميغا 3 التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، نظرًا لكثرة فوائدها الصحية والجمالية.