فوائد اللبن (الزبادي) للبشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 04 يناير 2023
فوائد اللبن (الزبادي) للبشرة
مقالات ذات صلة
5 ماسكات باللبن الزبادي لنمو الشعر
فوائد الزبادي لحيوية وكثافة الشعر
8 فوائد لماسكات اللبن لن تتخليها

جمال البشرة لا يأتي من العدم ولا يمكن أن يستمر دون العناية بها، ومع تعدد المنتجات التي تفيد البشرة وتجعلها نضرة، يجدر بنا أن نذكر فوائد اللبن على البشرة؛ فبالإضافة إلى أنه يعد من الوجبات اللذيذة التي نضيفها إلى مأكولاتنا، يمكننا الاستفادة منه للحفاظ على جمال بشرتنا أيضاً، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على أهم فوائد اللبن الزبادي للبشرة وماسكات اللبن للبشرة وكيفية الاستفادة منه لجميع أنواع البشرة.

فوائد اللبن الزبادي للبشرة

إن احتواء اللبن على مواد مغذية تجعل منه واحداً من أهم الأطعمة المفيدة، إذ إنه يحتوي على البروتينات والكالسيوم وفيتامين (د)، بالإضافة إلى البروبيوتيك (البكتيريا النافعة التي تساعد في عملية الهضم). [1]

ولا تتوقف فوائد اللبن على صحة الجسم فقط، إنما تمتد فوائده إلى أنه يعد أحد أهم المغذيات للبشرة، نظراً لاحتوائه على العناصر الغذائية الآتية: [1]

  1. الزنك: كل 100 غرام من اللبن يحتوي على 1 مل غرام من الزنك، ويعد مهماً كمضاد لالتهابات البشرة.
  2. حمض اللاكتيك (اللبنيك): والذي يعد من المكونات الأساسية في اللبن ويساعد على ترطيب الجلد الجاف.
  3. الكالسيوم: والذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع جفاف الجلد.
  4. فيتامين (ب): يعد اللبن مصدراً مهماً لفيتامينات (ب2)، (ب5)، (ب12)، فكوب واحد من اللبن يحتوي على نحو 20-30% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين (ب).

فوائد تطبيق اللبن على البشرة

للبن فوائد عديدة لصحة الجسم تدفعنا لتناوله بشكل مستمر، وإضافته إلى الأطعمة والوجبات المختلفة، فضلاً عن أنه يمكننا استخدامه خارجياً عن طريق وضعه على البشرة، ومن أهم فوائده ما يأتي: [1]

  1. يساعد اللبن على تقشير بشرتك بشكل لطيف مما يمنحها النضارة، إذ إن احتواءه على حمض اللبنيك (حمض الألفا هيدروكسي) يسهم في إزالة خلايا الجلد الميتة، وترطيبه، مما يمنع ظهور التجاعيد.
  2. معالجة حروق الشمس على بشرتك وتخفيف البقع التي تتسبب بها، فحالما يأتي الصيف تبدأ الرحلات الممتعة على الشاطئ أو المسبح ما يجعل بشرتك أكثر تعرضاً لحروق الشمس وظهور البقع الحمراء، فإن اللبن يقلل من البقع التي تسببها حروق الشمس بفضل التقشير الطبيعي وغناه بفيتامين (ب)، الذي يساعد نمو خلايا الجلد الجديدة.
  3. منع علامات شيخوخة الجلد المبكرة، فالشيخوخة آتية لا محالة مع تقدم العمر، ولكن مع تطبيق اللبن على بشرتك، يمكنك تقليل ظهور التجاعيد وخطوط العمر المزعجة وتأخيرها، بفضل عنصر الكالسيوم، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع جفاف الجلد والمحافظة عليه رطباً.
  4. تطبيق اللبن على وجهك يساعد في التقليل من ظهور الشامات والنمش، لأنه يساعد على توحيد ألوان البشرة وإعطائها مظهراً أكثر إشراقاً.
  5. يساعد اللبن في التخلص من حب الشباب ومكافحته، إذ أكد الدكتور جوش أكسي (Josh Axe) الطبيب الأمريكي الذي يشارك في تقديم حلقات عن فوائد الأغذية للصحة عبر برنامج دكتور أوز (Dr Oz)، أن اللبن يكافح ظهور حب الشباب عبر خصائص البكتريا الصحية الموجودة فيه بالإضافة لاحتوائه على مضادات طبيعية للفطريات.
  6. يعد احتواء اللبن على فيتامين من الأمور التي تساعد البشرة في الحفاظ على رطوبتها وزيادة نعومتها.
  7. التخلص من الهالات السوداء حول العينين بفضل خصائص حمض اللبنيك الموجود فيه، يمكنك وضع بعض اللبن تحت عينيك لفترة لا تتعدى 10 دقائق ومن ثم مسحها باستخدام كرات القطن.
  8. التخلص من الالتهابات الجلدية بفضل بكتيريا البروبيوتيك الموجودة فيه، يمكنك وضع القليل من اللبن على المنطقة المصابة، ووضع قطعة من قماش الشاش فوقها وتركها لبعض الوقت قبل غسله، ويمكنك تكرار ذلك مرتين يومياً.

ماسك اللبن للبشرة

يعد اللبن من أسهل الأقنعة التي يمكن تطبيقها على البشرة لتوفره دائماً، ويمكنك سيدتي أن تضعيه وحده دون أن تمزجيه مع أي من المكونات مرة كل أسبوع على الأقل لمدة 10 دقائق ومن ثم غسل وجهك بالماء الدافئ الأقرب إلى البرودة، للمساهمة في إغلاق مسامات الوجه بعد تنظيفها طبيعياً بواسطة اللبن. [2]

ومن أهم فوائد استخدام ماسكات اللبن للبشرة ما يأتي: [2]

اللبن لعلاج حروق الشمس

إذا أردت وضع اللبن على بشرتك بهدف التخلص من حروق الشمس، فيمكنك إضافة بعض القطرات من ماء البابونج، الذي يعمل كمهدئ لحروق الشمس وتطبيقه لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسله كالمعتاد.

اللبن لتخفيف البقع والكلف

في حال أردت التخفيف من آثار البقع على بشرتك باستخدام اللبن؛ يمكنك وضع بضع قطرات من عصير الليمون مع اللبن، وتطبيقها لمدة 30 دقيقة حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

اللبن لمكافحة ظهور التجاعيد

يمكنك استخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ومزجها مع اللبن قبل تطبيقها على بشرتك في حال أردت أن تخففي من آثار التجاعيد وإبطاء ظهور خطوط العمر.

نصيحة سريعة: عند وضعك اللبن على وجهك يفضل ألا تبتسمي أو تحركي عضلات وجهك بكثرة، خصوصاً عند إحساسك بشد الجلد، لأن ذلك من شأنه أن يؤتي بنتائج عكسية ويزيد من التجاعيد. [2]

اللبن يناسب جميع أنواع البشرة

مع الخصائص المختلفة لفوائد اللبن للبشرة، أننا يمكننا استخلاص أن اللبن يناسب جميع أنواع البشرة بما فيها: [1]

اللبن للبشرة الجافة

يساعد اللبن على ترطيب البشرة الجافة بفضل احتوائه على فيتامين (ب).

اللبن للبشرة الدهنية

يساهم اللبن في تنظيم إفراز الزهم والدهون في الغدد الدهنية الموجودة على بشرتك الدهنية، بالإضافة إلى شدها ومكافحة ظهور حب الشباب والتقليل من وجود المسامات الواسعة.

اللبن للبشرة المختلطة

المعروفة بأنها مزيج من البشرة الجافة والدهنية، فبما أن اللبن يناسب كل من النوعين السابقين، إذاً لا ضرر من تطبيقه على بشرتك المختلطة، فتطبيق اللبن على أي من أنواع البشرة يعد من أهم طرق العناية بها.

أخيراً، لن ننسى أن ملكة مصر كليوباترا كانت تستخدم حمامات الحليب واللبن في الحفاظ على جمال بشرتها وإشراقها الدائم، مما يعني أن اللبن الزبادي استخدم منذ العصور القديمة كمستحضر للحفاظ على جمال البشرة والاعتناء بها.