فوائد البابونج للبشرة والوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أبريل 2024 آخر تحديث: الإثنين، 22 أبريل 2024
فوائد البابونج للبشرة والوجه

ما فوائد البابونج للبشرة؟ وهل هو فعال في علاج جفاف البشرة والتخلص من حب الشباب؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول فوائد البابونج للبشرة وكيفية استخدامه.

ما هي فوائد البابونج للبشرة الجافة والحساسة

هل البابونج يفتح لون البشرة؟ يعد البابونج أحد المستحضرات التجميلية الطبيعية الأكثر فعالية للقضاء على عدد من مشاكل البشرة، ويعزى ذلك إلى محتواه الغني بالمكونات الفعالة كمركبات اللاكتون، والمركبات الفينولية وغيرها من المكونات الفعالة لأصحاب البشرة الجافة. يمكننا تلخيص فوائد البابونج للبشرة الجافة في النقاط التالية:  [1]

التخفيف من تهيج البشرة واحمرارها

من المشاكل الشائعة التي يعاني منها أصحاب البشرة الحساسة والجافة هي تهيج البشرة واحمرارها، يمكن لتطبيق زيت البابونج على البشرة أن يخفف من تهيجها، يعزى ذلك إلى احتواء البابونج على مركبات ذات خصائص مهدئة كالبيسوبرولول والأبيجينين والكامازولين.

المساعدة على التئام الجروح

يتسم زيت المستخرج من زهرة البابونج بخصائصه المضادة للميكروبات التي تساعد في القضاء أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات والفطريات المسببة للعدوى. 

علاج الطفح الجلدي الناجم عن حروق الشمس

من الفوائد الشائعة للبابونج هي المساعدة في تهدئة البشرة وعلاج الطفح الجلدي الناجم عن الحروق المختلفة بما في ذلك حروق أشعة الشمس، ويعزى ذلك إلى احتواء البابونج على مادة الأبيجينين التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والتي تساهم في مكافحة الالتهاب عن طريق تثبيط إفراز المواد المسببة للالتهاب.

تفتيح البشرة وعلاج التصبغات

يحدث فرط التصبغ نتيجة زيادة إفراز مادة الميلانين في البشرة ونتيجة لذلك قد تلاحظ تغير بعض مناطق  الجلد إلى اللون الأغمق، عادة ما يحدث فرط التصبغ نتيجة الإصابة بالالتهابات الجلدية أو بسبب التعرض المفرط لأشعة الشباب أو كأثر جانبي لظهور حب الشباب أو نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال فترة المراهقة وحتى الحمل.  
من فوائد شرب البابونج يومياً للبشرة أو تطبيقه بشكل موضعي هي المساعدة على تفتيحها وعلاج الهالات السوداء تحت العينين، يمتلك البابونج خصائص قابضة تساعد على تضييق المسام وتنعيم البشرة مما يساعد على تفتيح البقع الداكنة.

علاج الإكزيما الجلدية

على الرغم من الحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدام البابونج لعلاج الإكزيما إلا أنه وفقاً لبعض الأبحاث يعتقد أن التطبيق الموضعي للبابونج على البشرة قد يساهم في علاج الأكزيما التأتبية.

مكافحة علامات التقدم في العمر

يحتوي البابونج على مواد مضادة للأكسدة كالبوليفينول تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة عند تطبيقها بشكل متكرر على البشرة، يعتقد أن البابونج يسرع من عملية تجديد الأنسجة والخلايا مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم بالعمر ويمنح بشرتكِ التوهج المطلوب.

فوائد البابونج للبشرة

ما فوائد البابونج للبشرة الدهنية

إضافة إلى فوائد البابونج للبشرة التي سبق ذكرها، يمكن لاستخدام البابونج أن يساعد أصحاب البشرة الدهنية في الحصول على بشرة خالية من حب الشباب، يعزى ذلك إلى محتوى البابونج الغني بمضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تساعد في التخفيف من تهيج واحمرار حب الشباب. [1]

كيفية استخدام زيت البابونج للبشرة

هناك عدة طرق بإمكانك من خلالها حصد الفوائد المرجوة من البابونج للبشرة، فيما يلي توضيح لكيفية استخدام البابونج للبشرة: [2]

  • قومي برشه على البشرة، في زجاجة الرذاذ قومي بإضافة 10 إلى 15 نقطة من زيت البابونج إلى حوالي لتر من الماء، ومن ثم قومي برش الخليط على بشرتك واتركيه لأن يجف بشكل تام. 
  • تدليك البشرة بزيت البابونج، اخلطي 5 قطرات من زيت البابونج مع 10 مل من زيت الميلي روما الأساسي وقومي بتدليك بشرتك بالخليط بلطف وبحركات دائرية لتعزيز عملية الامتصاص.
  • إضافته إلى روتين الاستحمام الخاص بك، للاستفادة من فوائد البابونج للبشرة بإمكانك إضافته إلى روتين الاستحمام الخاص بك، كل ما عليك القيام به هو إضافة 4 إلى 6 قطرات من زيت البابونج إلى ماء الاستحمام الدافئ.
  • إضافة البابونج إلى مستحضرات العناية بالبشرة خاصتك، للاستفادة من فوائد البابونج للبشرة بإمكانك إضافة زيت البابونج إلى لوشن الجسم أو مرطب البشرة الخاص بك.

ماسكات البابونج للبشرة

وفي صدد الحديث عن أهم فوائد البابونج للبشرة، إليكِ بعض ماسكات البابونج للبشرة عليك تجربتها: [3]

ماسك البابونج لتقشير البشرة

بفضل خصائصه المهدئة قد يكون البابونج أفضل إضافة إلى ماسك التقشير الخاص بك لحماية بشرتك من الاحمرار والتهيج، ولتحضير هذا الماسك كل ما عليك القيام به هو خلط القليل من دقيق الشوفان مع القليل من العسل وشاي البابونج للحصول على عجينة يمكن تطبيقها على الوجه.
الآن وبحركات دائرية قومي بتدليك وجهك للتخلص من خلايا الجلد الميتة وعند الانتهاء اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك البابونج لتهدئة البشرة

في حال كنت تعانين من بشرة حمراء ومتهيجة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس عليك باستخدام هذا الماسك، لا يهدئ البشرة فحسب إنما يحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. فيما يلي طريقة تحضير ماسك البابونج للبشرة.

ماسك البابونج لترطيب البشرة

يعد البابونج من الطرق الأكثر فعالية لترطيب البشرة، يمكن لتطبيق هذا أن يساعدك في تحفيز إنتاج البشرة للكولاجين، للاستفادة من هذه الخلطة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اخفقي 2 ملعقة من شاي البابونج مع حبة موز واحدة ناضجة.
  • قومي بتطبيق الخليط على كل من وجهك ورقبتك.
  • اتركي الخليط لمدة 10 دقائق ومن اشطفيه بالماء.
  • قومي بالتكرار يومياً للحصول على النتائج المرجوة.

كانت هذه أهم المعلومات حول فوائد البابونج للبشرة وكيفية استخدامه، تذكري دائماً أهمية تجربة أي منتج على منطقة صغيرة من البشرة قبل البدء بتطبيقه على مساحة أوسع لملاحظة أي ردود فعل تحسسية.

موضوعات ذات صلة:

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل هناك أي موانع لاستخدام البابونج؟
    نعم، فيما يلي بعض الحالات التي يمنع فيها شرب البابونج بكميات كبيرة: الأشخاص الذين يعانون من تحسس اتجاه البابونج.  المرضى الذين يقومون باستخدام الأدوية المميعة للدم كالوارفارين، احرص على استشارة الطبيب قبل شرب كميات كبيرة من البابونج. النساء خلال فترة الحمل، على الرغم من فوائد البابونج الفعالة في تخفيف المشاكل الهضمية إلا أن شرب كميات كبيرة منه مرتبط بزيادة خطر الولادة المبكرة والإجهاض
  2. هل شرب البابونج يومياً مفيد للبشرة؟
    نعم، لا تقتصر إمكانية الاستفادة من فوائد البابونج على تطبيقه على البشرة فحسب إنما يمكن لشرب البابونج أن يمنحك الفوائد المرجوة ذاتها عند تطبيقه موضعياً، بإمكانك شرب البابونج بدون أي إضافات أو تحضيره بإضافة أي من المكونات التالية: البابونج والنعناع  البابونج والليمون  البابونج والعسل
  3. هل البابونج يزيل التجاعيد؟
    نعم، يعتقد أن استخدام البابونج موضعياً على البشرة قد يساعد في التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، يعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة التي تحارب الإجهاد التأكسدي المسبب لمعظم هذه المشاكل.
  4. هل شرب البابونج يبيض البشرة؟
    نعم، يمكن لتطبيق البابونج موضعياً أن يساعد في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة عليها، قد تحتاجين إلى تكرار هذه العملية بشكل يومي للحصول على الفوائد المرجوة.
  5. كيف يستعمل البابونج للوجه؟
    بإمكانك جني الفوائد المرجوة من البابونج إما بتطبيقه موضعيا على بشرتك أو بشرب شاي البابونج يومياً. فيما يلي وصفة فعالة لماسك البابونج قد تساعدك في القضاء على معظم مشاكل البشرة:  امزج شاي البابونج مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الشوفان، وثلاث قطرات من زيت اللوز. يطبق الماسك على الوجه ويترك لمدة 20-30 دقيقة للحصول على الفوائد المرجوة، ثم يُغسل بعدها.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار