فوائد الصيام المتقطع للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
فوائد الصيام المتقطع للبشرة

يمكن تعريف الصيام المتقطع على أنه أحد أنواع الحميات الغذائية التي تعتمد على الامتناع عن الطعام لفترة محدودة من الزمن، وكما هو معروف فإن الهدف الأساسي من الصيام المتقطع هو خسارة الوزن، ولا تقتصر فوائده على ذلك فحسب إنما يساعدك في الحصول على بشرة صحية ومشرقة، وللتعرف على أهم  فوائد الصيام المتقطع للبشرة  تابع المقال الآتي.

فوائد الصيام المتقطع للبشرة والجلد

ينعكس النظام الغذائي الصحي على بشرة الشخص بشكل كبير، وجد أن اتباع الصيام المتقطع قد يؤثر بشكل إيجابي على البشرة، فيما يلي أبرز تأثيرات وفوائد الصيام المتقطع على البشرة: [1]

الحصول على بشرة صحية ومتألقة 

يرتبط الإجهاد والتوتر والقلق ارتباطاً وثيقاً بالبشرة، التعرض المستمر للإجهاد قد يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم والذي بدوره يحفز ظهور حب الشباب ويزيد من تفاقم بعض الحالات الجلدية الأخرى وبالأخص الأكزيما. يساعد النظام المتقطع على التخفيف من نوبات التوتر والقلق ناهيك عن دوره في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم مما ينعكس بشكل إيجابي على البشرة. 

التقليل من علامات الشيخوخة والتقدم في العمر

كما هو معروف فإن الصيام المتقطع يقلل من نسبة السكر الموجود في الدم والذي ينعكس إيجابياً على نسبة السكر في بروتين الجلد أيضاً. انخفاض نسبة السكر تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة وهو البروتين المسؤول عن شباب البشرة.

التقليل من فرصة ظهور حب الشباب

من فوائد الصيام المتقطع للبشرة هي التقليل من فرصة ظهور حب الشباب وذلك عن طريق خفض نسبة السكر في الدم والتقليل من مقاومة الأنسولين في الجسم وعليه تثبيط إنتاج الغدد الدهنية لمادة الزهم في الجسم، زيادة إفراز الزهم في الجسم تزيد من فرصة انسداد المسام وتشكل حب الشباب. 

طريقة تحصيل فوائد الصيام المتقطع للبشرة

لتحصيل فوائد الصيام المتقطع للبشرة بإمكانك اتباع أحد الطرق التالية: [2]

الصيام المتقطع المقيد بفترة محددة

فيما يلي أشكال هذا النوع من الصيام الشائعة:

  • صيام 14 ساعة، يتمثل هذا النوع في صيام 14 ساعة في اليوم من ضمن ساعة النوم أيضًا والإفطار 10 ساعات، تجدر الإشارة إلى أهمية الانتباه لنوعية وكمية الطعام المستهلك.
  • صيام 16 ساعة، يتضمن هذا النوع صيام 16 ساعة والإفطار 8 ساعات فقط.

الصيام يومين في الأسبوع

يقصد بهذا النوع من الصيام الصوم يومين أسبوعياً والإفطار 5 أيام في الأسبوع. تجدر الإشارة إلى أهمية الالتزام بتناول الأطعمة الصحية خلال فترة الإفطار.

صيام اليوم البديل

يقصد بهذا النوع تجنب الأطعمة الصلبة خلال فترة الصيام أو الحد من السعرات الحرارية إلى 500 سعرة حرارية يومياً.

صيام 24 ساعة 

يتضمن هذا النوع الامتناع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة، غالباً ما يتم القيام بهذا النوع من الصيام مرة إلى مرتين أسبوعياً، تجدر الإشارة إلى أنه قد يترتب على هذا النوع من الصيام المتقطع بعض الآثار الجانبية من أبرزها: التعب، والصداع، وانخفاض مستويات الطاقة.

نصائح هامة حول الصيام المتقطع

لضمان الحصول على فوائد الصيام المتقطع المرجوة للبشرة عليك باتباع النصائح والإرشادات التالية: [3]

  • الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل الخالية من السكريات.
  • تناول الأطعمة المشبعة والمنخفضة بالسعرات الحرارية كالفواكه والخضراوات.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة وبالأخص خلال فترة الصيام.
  • تجنب التفكير المفرط بالطعام.
  • قم باختيار الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية المغذية والدهون الصحية.
  • تجنب تناول الأطعمة قبل ساعة من النوم.
  • لا تفرط في الطعام خلال فترة الإفطار.

للصيام المتقطع فوائد متعددة ليس للجسم فحسب إنما للبشرة أيضاً، هناك أنواع مختلفة من الصيام المتقطع احرص على اختيار النوع الأنسب لك مع ضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات التي سبق ذكرها للحصول على الفوائد المرجوة من الصيام المتقطع للبشرة والجسم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار