فوائد الهندباء الصحية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 04 مارس 2024

أنواع الأعشاب المختلفة بشكل عام تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجسم من جميع الجوانب، واليوم سنخصص الحديث عن فوائد الهندباء الصحية إضافة إلى بعض الآثار الجانبية الناجمة عن تناولها.

فوائد الهندباء الصحية

تقدم الهندباء الفوائد الصحية التالية للجسم:

  • تعزز وتحفز عملية الهضم

الهندباء بمثابة ملين خفيف يعزز الهضم ويحفز الشهية ويوازن البكتيريا الطبيعية والمفيدة في الأمعاء، وتساعد الهندباء على زيادة إفراز حمض المعدة والصفراء للمساعدة على الهضم وخاصة الدهون.

  • تمنع احتباس الماء في الكلى

الهندباء عبارة عن مدر للبول طبيعي، يساعد الكلى على التخلص من الفضلات والملح والمياه الزائدة عن طريق زيادة إنتاج البول وتواتر التبول، وهذا يمنع نمو الميكروبات في الجهاز البولي ويمنع التهابات المسالك البولية.

  • تزيل السموم من الكبد

أثبتت الهندباء فاعليتها في تحسين الوظيفة الكبدية عن طريق إزالة السموم من الكبد وإعادة ترطيب الجسم وتوازن الكهارل، كما أنه يزيد من إنتاج وإطلاق الصفراء.

وأظهرت دراسة مختبرية على الفئران قدرة هذا النبات الطبي على إبطاء تطور تليف الكبد الناجم عن رابع كلوريد الكربون.

  • تعزز النشاط المضاد للأكسدة

كل جزء من نبات الهندباء غني بمضادات الأكسدة، مما يمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا والحمض النووي ، وبالتالي بطء عملية الشيخوخة في الخلايا، وهي غنية بفيتامين C وفيتامين A مثل hgبيتا كاروتين.

  • تكافح السرطان

أجريت العديد من الدراسات بشأن الهندباء وفاعليتها في مكافحة السرطان، وقد ثبت أن الهندباء قد تبطئ نمو السرطان وتمنعه من الإنتشار.

الأوراق غنية بشكل خاص بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تحارب السرطان، كما وأظهرت خلاصة جذر الهندباء قدرتها على إبادة الخلايا السرطانية الموجودة في البروستاتا وخلايا البنكرياس.

  • يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم

تظهر الدراسات الحديثة التي أجريت على الحيوانات أن الهندباء تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين، ويتم ذلك من خلال قدرتها على التحكم في مستويات الدهون وتحفيز خلايا البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين عند الحاجة.

  • تساعد في إدارة ارتفاع ضغط الدم

باعتبار الهندباء مدر طبيعي للبول، فإنها تزيد من التبول مما يخفض ضغط الدم. تساعد الألياف والبوتاسيوم في الهندباء أيضاً على تنظيم ضغط الدم.

  • تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الهندباء تخفض مستويات الكوليسترول وتتحكم فيها مع تحسين نسب الكوليسترول عن طريق رفع نسبة الكوليسترول الجيد.

  • تحمي المرارة

تزيد الهندباء من إنتاج الصفراء وتقلل الالتهاب للمساعدة في علاج مشاكل المرارة وانسدادها.

  • تحارب الالتهاب بخصائصها المضادة للأكسدة

تحتوي الهندباء على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تقلل من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، وهذا يمكن أن يخفف الألم والتورم.

  • تعزز جهاز المناعة

تظهر الدراسات أيضاً أن الهندباء تعزز وظيفة المناعة وتحارب الميكروبات والفطريات.

  • تمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية

توصلت دراسة نشرت في عام 2015 إلى أن مستخلصات الهندباء المحضرة من جذر الهندباء والأوراق والزهور تحمي خلايا الجلد من تلف الخلايا الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما يمكن أن تساعد زهرة الهندباء وخلاصة الأوراق في الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية، علاوة على ذلك مستخلص أوراق الهندباء يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة الناتجة عن الجذور الحرة، كما وتمتص مستخلصات أوراق الهندباء الأشعة فوق البنفسجية بشكل أفضل من مستخلص زهرة الهندباء.

القيمة الغذائية للهندباء

يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من الهندباء:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة  0.131 غرام
المغنيسيوم  30 مليغراماً
فيتامين C 24 مليغراماً
الماء  92 ميليلتراً
فيتامين B2 0.1 مليغرام
الأحماض الدهنية المُشبعة  0.073 غرام
السعرات الحرارية  23 سُعرَة حرارية
فيتامين B5  1.159 مليغرام
الصوديوم  45 مليغراماً
النحاس  0.295 مليغرام
فيتامين A 5717 وحدة دولية
الكربوهيدرات  4.7 غرامات
فيتامين K 297.6 ميكروغراماً
فيتامين B1  0.06 مليغرام
الفسفور  47 مليغراماً
المنغنيز  0.429 مليغرام
الفولات  110 ميكروغراماً
البروتين  1.7 غرام
فيتامين B6  0.105 مليغرام
فيتامين E 2.26 مليغرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة  0.006 غرام
الدهون  0.3 غرام
الحديد  0.9 مليغرام
السيلينيوم  0.3 ميكروغرام
الألياف  4 غرامات
البوتاسيوم  420 مليغراماً
الكولين  12.8 مليغراماً
السكريات  0.7 غرام
فيتامينB3  0.5 مليغرام
الكالسيوم  100 مليغرام
الزنك  0.42 مليغرام

أضرار الهندباء

يعتبر نبات الهندباء عموماً آمناً للاستهلاك، ولكن مثلها مثل أي نوع من النباتات الأخرى، يمكن أن يكون لها آثار ضارة لدى بعض الأشخاص بحسب ما يلي:

  • قد يؤثر شاي جذر الهندباء سلباً على الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال أو التهاب المعدة أو حرقة المعدة. 
  • يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لجذر الهندباء أيضتً نقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الهندباء والنباتات ذات الصلة، وإذا كان لديك حساسية من البابونج والأقحوان والأزهار واليارو (القيصوم) وعائلة نبات الرجيد فقد لا يكون شاي الهندباء مناسباً لك، كما يبدو أن أعراض الحساسية تحدث في كثير من الأحيان عندما يلمس الأشخاص الحساسون الأعشاب مباشرة.
  • يمكن أن يسبب التلامس الحكة والطفح الجلدي أو التهاب العينين أو سيلان الأنف أو صعوبة في التنفس. إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية بعد شرب شاي الهندباء، فتوقفي عن الاستخدام واستشيري الطبيب.

هذه كانت لمحة سريعة شاملة وكاملة عن نبات الهندباء الذي يقدم فوائد رائعة للصحة والجسم لا يستهان بها، ومع ذلك يتوجب الحذر عند التفكير في استخدامها، فكما ذكرنا في قسم أضرار الهندباء، هي مؤثرة بشكل كبير على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاهها، وبالتالي يجب مراعاة عدم وجود أي ردود فعل تحسسية وإلا ستنعكس فوائدها إلى أضرار تتطلب الزيارة الفورية للطبيب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار