فوائد فول الصويا الصحية

  • بواسطة: dinaalsarisi الأحد، 15 مارس 2020 الأحد، 15 مارس 2020
فول الصويا

يعتبر فول الصويا من النباتات البقولية الزيتية ويستخدم في الكثير من الأطعمة وتصنيع الأدوية، وما يميزه انه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والتي يقدر عددها بثمانية أحماض أساسية هامة لصحة الأعضاء الداخلية لجسم الأنسان، ويعد الصويا من منتجات البروتين الطبيعي مما يجعله متصدر قائمة الطعام للأشخاص النباتيين.

فوائد فول الصويا العامة

يقدم فول الصويا العديد من الفوائد الهامة منها:

  • يقلل من مستوى السكر في الدم

يعتبر فول الصويا هام لمرضى السكر، وذلك لِما يحتويه من خمائر وألياف، والتي تسهم بشكل فعال في التقليل من نسب السكر في الدم، ولكن يجب مراعاة تناوله بحذر كبير وخصوصاً مع الأدوية التي تُستخدم لِعلاج السكري، وذلك حتى لا يُخفض من مستويات السكر بشكل كبير في الدم.

  • يقلل من مستويات الكوليسترول

يعتبر العديد من الباحثون المتخصصون في مجالات الصحة القلبية أن تناول كميات منتظمة من فول الصويا تسهم وبشكل فعال في زيادة كمية الكوليسترول مرتفع الكثافة والذي يعرف باسم الكوليسترول الجيد ويُرمز له بـ (HDL)، وبالتالي يقلل من مستويات نظيره الكوليسترول صاحب الكثافة المنخفضة الضار والذي يُرمز له بـ (LDL)، ويُفضل الأطباء والباحثون تناول الصويا مع الأغذية والأطباق الرئيسية.

  • يخفض ضغط الدم

يسهم فول الصويا في خَفض ضغط الدم بشكل فعَال، وذلك لِما يحتويه من كمية وفيرة من البروتينات الطبيعية النباتية ونسب قليلة من الكربوهيدرات، على شريطَة أن يتم تناوله بانتظام، ويعتبر أيضاً مهم بشكل أساسي لحالات ضغط الدم الإنقباضي بنسب تصل من نقطتين الى خمس نِقاط، وذلك يجعله ناجح جِداً في التقليل من نسبة السكتات الدماغية بنسبة تصل إلى أربعة عشر بالمئة. 

  • يساعد في تخفيف مُتلازمة القولون العصبي

أثبتت دراسات نشرتها مجلة الشرق الأوسط عام الفَين وخمسَة عَشر والتي أُجريت على حوالي سبعة وستون متطوعاً من مرضى متلازمة القولون العصبي بإعطائهم حبوب مستخلصة من فول الصويا والتي تحتوي على كمية من إِيزوفلافون الصويا، التي تحفز الجهاز العصبي وتساعد في التقليل من تهيجات القولون، وأثبتت فاعليته بشكل جيد. 

  • يحد من الإصابة بأمراض الكلى للمصابين بداء السكر

يعتبر فول الصويا من العناصر الغذائية الهامة لصحة الكلى، وذلك لما يحتويه من بروتينات نباتية طبيعية غير مصطنعة، ويعتبر أيضاً بديل للبروتين الحيواني والذي بدوره يساعد في تخفيف إجهاد الكلى وبشكل خاص لمن يعانون من داء السكري، مع العلم أن حليب فول الصويا لا يقدم هذه الفوائد للكلى، لذلك ينصح الأطباء بتناوله بكميات قليلة لأنه يحتوي على مواد كيميائية ضارة للجسم قد تسبب في بعض الأحيان حصى الكِلى.

  • يحد من الإصابة بأمراض القلب

تشير الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بفول الصويا يساعد في التقليل والحد من النوبات القلبية ودرء الإصابة بها، كما أنه يقلل من حالات الموت المصاحبة لأمراض القلب، ويعتبر واقي مهم من السكتات الدماغية للنساء في المراحل المتقدمة من العمر، ويقلل من نسب الكوليسترول الضار في الشرايين والأوعية الدموية.

  • يحسين الذاكرة

حيث أُجريت دراسات عام ألفان وتسعة عشر وأثبتت أن فول الصويا يقلل من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بشكل أساسي بالتقدم في العمر، كما أنه يحتوي على نوع من الإيزوفلافون والذي بدوره يساعد في تنشيط و تحسين وظائف الدماغ وتحسين وظائفه الإدراكية ويحفز الدماغ على التركيز.

  • يخفف من أعراض المغص عند الأطفال

وذلك حسمبا أثبتته الدراسات التي أُجريت في جامعة ليون في فرنسا عام ألفان واثني عشر، أن التركيب الغذائي لفول الصويا يساعد في التقليل من حدة المغص لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف والسكروز.

  • يحد من أعراض داء كرون

إذ أثبتت الدراسات في عام ألفان أن تناول نظام غذائي يحتوي على فول الصويا يساعد في زيادة الوزن مع ثبات عمليات الأيض الداخلية لأنه لا يحتوي على سكر اللاكتوز.

  • يقلل فرص الإصابة بالسرطان

تناول كمية كافية من فول الصويا يساعد في التقليل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات منها سرطان الرئة والقولون والبروستاتا، لأنه يحتوي على مضادة الأكسدة التي تقاوم السرطانات، وأشارت الدراسات أن تناول منتجات فول الصويا غير المخمرة والمخمرة تحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

  • يحد من أعراض التهاب الكبد سي الفيروسي

عند تناول فول الصويا يسهم بشكل فعال بخفض مستويات أنزيم ناقلة أمين الألانين ويرمز لها بـ (ALT) لمن يعانون من مرض الإلتهاب الفيروسي، مما يخفف من أعراض الإلتهاب لديهم، ويقلل من نسبة الشحم على منطقة الكبد، وذلك وفقاً لدراسات أُجريت عام ألفان وإثني عشر.

  • يقلل خطر الإصابة بضمور العضلات

تناول فول الصويا بشكل منتظم يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالضمور العضلي الذي ينتج عن مرض الشلل، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات الطبيعية.


فوائد فول الصويا الصحية

القيمة الغذائية لفول الصويا

يحتوي فول الصويا على الكثير من القيم الغذائية، ومنها:

المغذيات الكمية
فيتامين أ Iu 0
كوليسترول Mg0
فيتامين ج نهائي حمض الاستوريك Mg0
صوديوم na Mg5
حديد fe Mg2.57
كالسيوم ca Mg5
دهون g2.09
الكربوهيدرات g72.13
طاقة kcal336
بروتين g13.05

السعرات الحرارية:

المغذيات الكمية
السعرات الحرارية من البروتين 52.2
السعرات الحرارية من الدهون 18.81
السعرات الحرارية من الكربوهيدرات 288.52
مجمل السعرات الحرارية 359.53

كمية الفيتامينات:

المغذيات الكمية
فيتامين ك فيلوكينون Mg0
فيتامين د Iu0
فيتامين د3 Mcg0
فيتامين د2 Mcg0
فيتامين د(د2+د3) Mcg0
فيتامين E Mg0.9
فيتامين أ IU Iu0
فيتامين ب12 Mcg0
البيتين Mg0
الكولين النهائي  Mg0
حمض الفوليك 73 mcg_DFE
حمض الفوليك الغذاء 73 mcg
حمض الفوليك نهائي
73 mcg
فيتامين ب
0.14 mg
حمض البانتوثنيك 1.32 mg
النياسين
1.43 mg
الريبوفلافين
0.13 mg
الثيامين
0.42 mg
فيتامين ج نهائي حمض الأسكوربيك
0 mg

كمية المعادن:

المغذيات  الكمية
الفلوريد
0 mcg
السيلينويوم
0 mcg
المنجنيز
3.21 mg
النحاس
0.46 mg
الزنك
3.45 mg
الصوديوم 
5 mg
البوتاسيوم
332 mg
الفسفور
358 mg
المغنيسيوم
130 mg
الحديد
2.57 mg
الكالسيوم 37 mg

البروتينات والأحماض الأمينية الأساسية:

التربتوفان 0.16 g
ثريونين 0.41 g
يسوليوكيني 0.48 g
لوسين 0.91 g
يسين 0.37 g
ميثيونين 0.2 g
الفينيل ألانين 0.64 g
حمض أميني أساسي 0.61 g
الحمض الأميني

0.31 g

فول الصويا للشعر

فول الصويا يجعل الشعر قوياً ويعالج تقصف الشعر، إذ أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات الهامة التي تسهم في تقوية الشعر، ويساعد على زيادة نموه، ويحافظ أيضاً على صحة الشعر، حيث أنه يقوم على تغليف الشعرة من الخارج وتشكيل طبقات واقية للجدار الخارجي للشعرة، لحمايتها من المؤثرات الخارجية التي تتسبب في إضعافها وتقصفها وتكسرها أو تساقطها، وينصح باستخدام المنتجات المشتقة من فول الصويا كحليب الصويا، ومن فوائد الصويا أيضاً أنه يستخدم في علاج تقصف نهايات الشعر، وذلك بوضع كمية من المنتجات المستخلصة من فول الصويا على الشعر وفردها مما يساعد على تغذية الشعر.

فوائد فول الصويا للعظام

أكدت دراسات بريطانية أن تناول فول الصويا يساعد في علاج  بعض أمراض العظام كالهشاشة، وأثبتت دراسات علمية حديثة أن لفول الصويا مفعول قوي في علاج حالات هشاشة العظام عند النساء، فهو يعتبر من أحد الأغذية التي تساعد على إنتاج هرمون الإسترجين الذي يحمي العظام.


فوائد فول الصويا الصحية

فوائد فول الصويا للرجيم

يستخدم فول الصويا في حالات الرجيم الصحي ويعتمد عليه بشكل قوي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأملاح والمعادن والعناصر الغذائية والدهون والكوليسترول النافع، بحيث يفضل معظم أطباء التغذية تناول كمية من فول الصويا يومياً ليساعد على إمداد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن الطبيعية دون إلحاق أي أضرار بالجسم. 

أضرار فول الصويا

لفول الصويا فوائد كثيرة، ولكن في بعض الحالات تتحول هذه الفوائد إلى أضرار، وفي ما يلي البعض من أضراره:

  • يثبط وظائف الغدة الدرقية

عند تناول كميات كبيرة من فول الصويا يؤثر على الغدة الدرقية بشكل سلبي، بحيث يقوم بتثبيط عمل الغدة ويقلل من إفرازاتها.

  • الحساسية

يعتبر فول الصويا من الحبوب المسببة لتهيجات الجلد وفي بعض الأحيان يصاب الشخص بالحساسية نتيجة تناوله لفول الصويا.

  • العقم

عند تناول فول الصويا بكميات كبيرة يرفع هرمون الإستروجين عند الرجال، والذي بدوره يسهم بشكل كبير في زيادة فرص العقم.

كانت هذه أبرز وأهم فوائد وأضرار فول الصويا بإيجاز، فالبرغم من أنه أحد أنواع الحبوب المحملة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، إلا أن الإفراط في تناوله قد يرجع بالضرر على الصحة.