أهمية فيتامين ب وفوائده على الصحة

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 نوفمبر 2022
أهمية فيتامين ب وفوائده على الصحة

لكي تعمل خلايا الجسم بشكل صحيح لا بد من وجود فيتامين ب، فهو يساعد في قدرة الجسم على استخدام الطعام كوقود، وإنتاج خلايا دم جديدة، والحفاظ على صحة الجلد والدماغ وأنسجة الجسم الأخرى. ثمانية عناصر مهمة تعرف بفيتامين B هي مجموعة تدعم العديد من الأعضاء والعمليات الفسيولوجية. حتى في الوقت الذي يمكنهم فيه التعاون في الجسم، فإن كل واحد يؤدي أيضًا مهامه الخاصة.

فوائد فيتامين B للصحة

يحسن نشاط العصب

تم ربط تجديد الأعصاب بفيتامين ب 12 ثبت أن هذا الفيتامين يدعم تجديد الأعصاب بعد تلف الأعصاب المحيطية في تجارب الفئران. يتم أيضًا إزالة أنواع الأكسجين التفاعلية بواسطة فيتامين ب 12. على الخلايا العصبية في الدماغ ، لها تأثير مضاد للاستماتة ومضاد للنخر، حتى تجديد محور عصبي يزداد. كل من تكوين الخلايا العصبية وتحسين أدائها يرجع إلى فيتامين ب 12. يمكن أن ينتج الاعتلال العصبي أو إصابة الأعصاب أيضًا عن نقص فيتامين ب 12. يحافظ الفيتامين أيضًا على غلاف الميالين، وهو الغلاف الذي يحمي أعصاب الجسم.

يعزز صحة الدماغ

ثبت أن الجهاز العصبي المركزي يتأثر بفيتامينات ب. بتعبير أدق ، ارتبط انخفاض مستويات فيتامينات b في الدم وزيادة الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن بالفيتامينات ب 6 ، ب 12 ، وحمض الفوليك. قد يساعد فيتامين ب 12 وحمض الفوليك أيضًا في علاج الاكتئاب. المرضى الذين يعانون من اضطرابات المزاج المتكررة لديهم أيضًا مستويات منخفضة من حمض الفوليك في الدم.

يقوي المناعة

قد يؤدي نقص فيتامين ب 6 إلى تغيرات سلبية في الاستجابات المناعية. مزيد من الدراسة على الناس ضرورية لهذا الجانب، يمكن أن يساعد حمض الفوليك في المناعة. قد يكون للفولات تأثير على جهاز المناعة ويشارك في تكوين وإصلاح الحمض النووي. على الرغم من اكتشاف نقص حمض الفوليك لتقليل المناعة لدى الحيوانات، إلا أن عواقب مماثلة على البشر لم تظهر بعد.

يحسن البصر

بالإضافة إلى ذلك قد ينتج اعتلال العصب البصري عن نقص فيتامين ب 12. تم توفير مكملات B12 للمريض للمساعدة في حل هذه المشكلة. أدى الجمع بين الفيتامينات B6 و B12 والفولات إلى إبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يقوي خلايا الدم

تم علاج العديد من أنواع فقر الدم بنجاح بفيتامينات ب. يمكن أن يعالج فيتامين ب 6 فقر الدم الأرومي الحديدي، والذي يتميز بإنتاج خلايا الدم الحلقية بدلاً من خلايا الدم الحمراء السليمة. يتميز فقر الدم الضخم الأرومات بوجود خلايا دم حمراء كبيرة للغاية وانخفاض عددها ويمكن علاجه والوقاية منه عن طريق حمض الفوليك وفيتامين ب 12.

يجب تصنيع خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى كل منطقة من الجسم، بمساعدة فيتامين ب 12. أكثر أنواع فقر الدم انتشارًا، والمعروف باسم فقر الدم الخبيث، يمكن أن يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12.

يعزز الصحة الهرمونية

تلعب فيتامينات B المعقدة دورًا في عمل واستقلاب الإستروجين. تم ربط التحكم في هرمون الغدة النخامية الأمامي بفيتامين ب 6. عندما تعاني من تقلبات هرمونية، فمن الجيد جدًا تناول فيتامين ب المركب عالي الجودة. قد ترغب في تناول مكملات لهذه المجموعة المحددة من الفيتامينات بالإضافة إلى تناول وجبات غنية بهذه العناصر الغذائية.

يشجع على الحمل الصحي

إن أهم فيتامين ب الذي يجب تناوله طوال فترة الحمل هو حمض الفوليك (فيتامين ب 9). من المفهوم أن الفيتامين يحمي الأطفال حديثي الولادة من تشوهات الولادة. خلال فترة الحمل ، فيتامين B6 هو الأكثر فعالية. تم اكتشافه لوقف الولادة المبكرة وتسمم الحمل، وكلاهما من مضاعفات الحمل الخطيرة.

تعتبر السنسنة المشقوقة وغيرها من تشوهات الأنبوب العصبي من بين اضطرابات الولادة التي يمكن أن يساعدها فيتامين ب 9 في تقليل فرصة نمو طفلك. يحتاج صنع خلايا الدم الحمراء إلى فيتامين ب أيضًا. خفضت مكملات فيتامين ب 12 أثناء الحمل من احتمالية نقص فيتامين ب 12 عند الوليد، بالإضافة إلى زيادة تعزيز صحة الطفل.

يساعد في تخفيف الصداع النصفي

ثبت أن المكمل بفيتامين B2 يساعد البالغين والأطفال الذين يعانون من الصداع النصفي. بدون أي آثار سلبية، قد يقلل الفيتامين من تكرار نوبات الصداع النصفي ومدتها. وفقًا لمصادر أخرى فإن فيتامين B2 مفيد في التخفيف من الصداع النصفي.

يقوي صحة القلب والأوعية الدموية

يتم تجديد مخازن الطاقة المتنوعة في الجسم بفيتامينات ب. يمكن أن ينتج نقص احتياطي الطاقة، الذي يرتبط بضعف القلب لدى الأفراد المصابين بفشل القلب ، عن نقص هذه الفيتامينات. لوحظ أنه يمكن استخدام حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لعلاج أمراض القلب.

يحسن صحة الجهاز الهضمي

قد يساعد Dexpanthenol وهو إحدى مشتقات حمض البانتوثنيك (فيتامين B5)، في علاج الإمساك. لقد ثبت أن فيتامينات ب توفر عددًا من المزايا للجهاز الهضمي. تم ربط نقص فيتامين ب 12 بعدد من أمراض الكبد، بما في ذلك تليف الكبد والتهاب الكبد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يقلل من شدة قرحة المعدة.

يتم الحفاظ على قنواتنا الهضمية في حالة تؤدي وظيفتها بشكل سليم من خلال العديد من فيتامينات ب. قد يساعد B1 (الثيامين) في التحكم في الشهية وتحسينها، لكن B3 (النياسين) ضروري للجسم لاستخدام الدهون والكربوهيدرات بشكل صحيح.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار