الماء الفاتر أم البارد لبشرة بدون شوائب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 مايو 2022

إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مثل حب الشباب، أو إذا كنت ممن يحبون فقط الحفاظ على بشرتهم نظيفة وصحية، فأنت تعلم أهمية غسل الوجه وتنظيفه بطريقة صحيحة، ومن أهم الأشياء التي يمكن أن تؤثر على بشرتك هو درجة حرارة الماء التي تستخدمه لغسل وجهك الذي بدوره له تأثير كبير على بشرتك.

درجة حرارة الماء المناسبة لغسل الوجه

لا بأس بغسل وجهك بالماء الفاتر أو الماء البارد قليلاً، فهو لا يسبب جفاف الجلد ولا يفتح المسام لفترة طويلة حتى تدخل الأوساخ والجزيئات الأخرى إلى بشرتك لأنه عندما تدخل هذه الجسيمات إلى مسامك، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل جلدية مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، وإذا كنت تستخدم الماء الفاتر أو الماء في درجة حرارة الغرفة لغسل وجهك، فستحافظ على الزيوت الطبيعية لبشرتك.

قد يساعد أيضاً رش الماء البارد على وجهك بعد غسل الوجه بالماء الفاتر على إغلاق المسام جيداً، ولن يؤدي الماء البارد أيضاً إلى تهيج أو طفح جلدي أو ظهور حب الشباب، بينما قد يؤدي الماء الساخن بالتأكيد إلى زيادة الاحمرار والتهيج. [1]

الماء الساخن لغسل الوجه

ربما تكون قد تلقيت الكثير من النصائح عن كيفية غسل وجهك، والموعد المثالي وعدد مرات غسيل وجهك، في حين أن مشاكل الجلد يمكن أن تحدث بسبب استخدام الصابون القاسي على بشرة وجهك الحساسة، كما أن استخدام مناشف خشنة لتجفيف الماء المتبقي، وفرك الوجه بشدة أو لفترة طويلة، تعد أسباب هامة لتضرر البشرة وجفافها، كذلك يعد استخدام الماء الساخن لتنظيف البشرة أحد أهم عوامل الإضرار بالبشرة.

أثناء رش الماء الساخن على وجهك أثناء الحمام الساخن، أو بعد قضاء يوم بارد، يشعر المرء بالاسترخاء الشديد، ولكنه قد يؤدي في الواقع إلى إتلاف بشرتك أكثر من المتعة القصيرة الذي تشعر بها من استخدامه على بشرتك. 

يمكن أن يفسد الماء الساخن الطريقة التي يحمي بها جلدك نفسه ويسبب أيضًا انهيار الأنسجة الرقيقة بسبب تمدد الأوعية الدموية، كذلك يمكن أن يسبب الماء الساخن جفاف الجلد وتقشره، يقول بعض الخبراء أيضًا أن الماء الساخن يمكن أن يسبب ظهور التجاعيد المبكرة، وتجريد بشرتك من الزيوت الطبيعية الموجود عليها وبالتالي يسبب الجفاف. [2]

الماء البارد لغسل الوجه

عند استخدام الماء البارد أو المثلج لـ غسل وجهك، فهذا لا يعني أنه سيشد مسامك، يمكن أن يؤدي الماء شديد البرودة أيضاً إلى جفاف بشرتك مما قد يتسبب بتقشرها أيضاً واحتمالية ظهور حب الشباب. ومع ذلك  قد يكون الماء البارد أفضل من الماء الساخن لغسل وجهك. يمكن أن يساعد الماء البارد، وليس شديد البرودة، في تقلص الأوعية الدموية وهو أفضل لصحة بشرتك.

الطريقة الصحيحة لغسل الوجه يومياً

إليك خطوات الطريقة الصحيحة لغسل البشرة يومياً: [3]

  • أزيلي مكياجك دائماً قبل غسيل الوجه قبل استخدام المنظف المناسب، امسحي كل مستحضرات التجميل من على بشرتك.

  • التزمي باستخدام الماء البارد إلى الفاتر لحماية بشرتك.

  • استخدمي منظفاً لطيفًا لا يحتوي على الكحول يناسب نوع بشرتك.

  • بللي وجهك بالماء الفاتر واستخدمي أطراف أصابعك لوضع المنظف.

  • يمكن أن يؤدي استخدام منشفة أو إسفنجة شبكية أو أي شيء آخر غير أطراف أصابعك إلى تهيج بشرتك.

  • قاومي الرغبة في فرك بشرتك لأن الفرك يهيجها.

  • اشطفها بالماء الفاتر وجففيها بمنشفة ناعمة.

  • ضعي مرطب البشرة.

  •  ضعي كريم حول عينيك بطريقة لطيفة حتى لا تشدي هذا الجلد الرقيق بقوة.

  • اغسلي وجهك مرة في الصباح ومرة ​​في المساء وكذلك بعد التعرق الشديد، لأنه يؤدي التعرق إلى تهيج الجلد.

ختاماً.. غسل الوجه من العادات التي يجب أن تنفذها بطريقة صحيحة للحفاظ على صحة بشرتك ونضارتها، ودرجة حرارة الماء عنصر هام من عناصر غسيل البشرة التي يجب أن تكون مناسبة للبشرة حتى لا تعرضها للضرر.
  1. "ما هي أفضل درجة حرارة للمياه لغسل وجهك؟" ، منشور على موقع: theskincareboutique.com
  2. "الماء الساخن أم البارد للبشرة؟" ، منشور على موقع: kiehls.com
  3. "غسل الوجه" ، منشور على موقع: aad.org
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار