• مأكولات مفيدة لصحة وجمال أظافرك ...

    مأكولات مفيدة لصحة وجمال أظافرك ...

    تعتبر الاظافر مثلا حياً عن مدى صحة جسم الانسان. وبالتالي، ان كانت أظفارك متكسرة او ضعيفة وهشة فعليك البحث عما هو اعمق لتكتشفي نقصا او خللا في امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن.

    نعرف جميعاً ان مشاكل الاظفار كثيرة وتدل بتنوعها على تنوع انواع النقص التي يمكن ان تؤدي اليها:

    -    اذا كانت المشكلة في اظفار تتشقق وتتكسر بسهولة فأنت تعانين نقصاً في الحديد والبروتينات

    -    اذا كنت تعانين ظهور بقع بيضاء فلديك نقص في الحديد والزنك

    -    اذا ظهرت خطوط بيضاء فالمشكلة نقص في الزنك والبروتينات

    -    اذا ظهرت بقع بنية اللون فأنت تعانين نقصاً في حمض الفوليك، والبروتينات والفيتامين C

    -    اذا كانت أظفارك هشة، ضعيفة وجافة فإن جسمك ينقصه الكالسيوم والفيتامين A

    لذلك من المهم جداً البدء بالوقاية من خلال تناول نظام غذائي صحي متنوع. ولكن لدى ملاحظة اي تغير في صحة الاظفار من المهم ان نبدأ بتشخيص المشكلة وايجاد الحلول الغذائية لها. ومنها:

    •    المأكولات الغنية بالبروتين لان الاظفار مكونة من بروتين الكيرتين. ننصح بتناول البروتينات الصحية الخالية من الدهون كاللحمة الحمراء الخالية من اللية، وصدر الدجاج المطهو من دون الجلد، والبيض، والسمك كالسلمون. نلاحظ ان من يتبع نظاماً غذائياً منحفاً قليل الوحدات الحرارية او من يتبع نظام الـDetox او الـMacrobiotic لوقت طويل، تنقصه كمية من البروتين وبالتالي يعاني مشاكل في الاظفار.

    •    المأكولات الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء، الورقيات الخضراء كالسبانخ، الفراولة والمشمش. النقص بالحديد يبان من خلال لون الاظفار الشاحب والشكل المشابه لشكل الملعقة. فان الشرايين الصغيرة التي تغذي الاظفار تعطيها اللون الزهري الصحي. لا يجب ان ننسى ان نضيف رشة من الفيتامين C على المأكولات الغنية بالحديد. فذلك يزيد من سرعة امتصاصه.

    •    المأكولات الغنية بالزنك تعطي حياة للاظفار كاللحمة الحمراء، والدجاج، وثمار البحر، والبيض، والجبنة.

    •    الفيتامين B كالمكسرات، والسمك، والبيض تساعد على المحافظة على اظفار قوية.

    •    يساعد الزئبق على المحافظة على مادة الميلانين التي تعطي اللون الجميل من اهم المصادر: ثمار البحر والمكسرات

    •    الـ"أوميغا 3" الموجود في الاسماك كالسلمون، والترويت، والسردين وفي المكسرات النيئة.

    •    الاهم تأمين الترطيب اللازم من خلال شرب ليترين من الماء يومياً.

    •    الحليب ومشتقاته. فهي مجموعة من المأكولات غنية بالبروتينات، والكالسيوم، والزنك، والفيتامين B12.

    •    اللحوم العضوية (كالكبد...). فهي غنية بالفيتامين B9 وB12 الفيتامين A، والبروتينات.

    •    الورقيات الخضراء فهي مصدر للفيتامين A، الكالسيوم وحمض الفوليك.

        

    المأكولات المساعدة لظهور الفطريات في الاظفار:

    أثبتت دراسات علمية علاقة وثيقة بين نوعية الغذاء وظهور فطريات الاظفار. من اهم هذه المأكولات:

    -    اي نوع من المحليات كالسكر، والعسل، والممحلات الاصطناعية.

    -    النشويات المحضرة من الطحين الابيض واستبدالها بالطحين المحضر من القمحة الكاملة.

    -    اي نوع من أنواع الفاكهة المفبركة كالفاكهة المجففة، عصير الفاكهة، تستثنى المربيات غير المحلاة.

    -    الكحول خصوصاً النبيذ والبيرة التجارية التي تحتوي على مواد تخفف من الاستجابة على البكتيريا.

    جسم الانسان خزان من الاغذية التي تساعده على العمل بشكل منتظم وصحي. ينطبق هنا المثل القائل "الاناء ينضح بما فيه".

    تعرفي أيضاً سيدتي على هذه النصائح الرائعة لجمال أظافرك:

    ماسكات طبيعية بالليمون لتبيض الأظافر

    أظافر صحية وقوية في 4 خطوات

    اشتركي في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك آخر نصائح الجمال على البريد الإلكتروني.
     

     

    تعليقات