10 فواكه مفيدة لصحة المرأة الحامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مارس 2015 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

تحتاج المرأة الحامل إلى أطعمة ضرورية لصحتها ونمو جنينها، كالفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تعد عنصراً أساسياً في وجباتها الغذائية اليومية. لذا إليكِ عزيزتي الحامل بعض الفواكه المفيدة لكِ وللجنين خلال فترة الحمل.

فواكه ضرورية لصحة الحامل

تتوافر قائمة من الفواكه الغنية بالفيتامينات الضرورية التي تحتاج إليها المرأة أثناء فترة الحمل، ومن أبرز الفواكه الضرورية لصحة الحامل نذكر ما يلي: [1]

1. الأفوكادو 

الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغنى الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل.

كما أن الأفوكادو غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة.

2. المانجو 

المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضاً أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتامين A وفيتامين C المفيدين لصحة الحوامل.

كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.

3. العنب 

تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل، إلا أن ذلك غير صحيح، وذلك لأن العنب غني بفيتامين A الذي يحافظ على معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحمض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنسيوم والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل.

إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.

4. الليمون الحلو 

فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.

5. الليمون 

يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل كما أنه يطهر الجسم ويطرد السموم منه كما يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة.

6. الموز 

يعد الموز من الفواكه الضرورية للحامل وهو أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.

7. التوت 

التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.

8. البرتقال 

فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنية بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين، كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.

9. التفاح 

فاكهة التفاح صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين على الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.

10. الليتشي 

فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال.

كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم، حيث تعمل على زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.

الحصة الموصى بها من الفواكه في النظام الغذائي للحامل

يوصي الأطباء المرأة الحامل بأن تتناول ما لا يقل عن حصتين إلى أربع حصص من الفواكه، وما لا يقل عن أربع إلى خمس حصص من الخضار يومياً، وذلك لإمداد جسم الحامل بالفيتامينات والمعادن الضرورية، وبشكل عم حصة واحدة من الفاكهة هي: [2]

  • كوب واحد من الفواكه المقطعة الطازجة أو المعلبة أو المجمدة.
  • قطعة متوسطة الحجم من الفواكه الكاملة (بحجم كرة صغيرة).
  • نصف كوب من الفواكه المهروسة.
  • نصف كوب من الفواكه المجففة.
  • كوب واحد من الخضار الورقية الطازجة.
  • نصف كوب من عصير الخضار.
  • نصف كوب من الخضار المطبوخة أو النيئة.

يمكن تناول الفواكه المجففة لتحصل المرأة الحامل على العناصر الغذائية، لكنها قد تكون أعلى نسبة بالسكر والسعرات الحرارية مقارنةً بالفواكه الطازجة.

إن أردتِ تناول عصير الفواكه الطبيعي 100% فإنها آمنة للشرب، لكنها قد تفقد نسبة من العناصر الغذائية عند إعدادها على شكل عصير.

فوائد الفواكه أثناء الحمل

إن كنتِ ترغبين بحمل صحي، فإننا نقدم إليكِ بعض الأسباب الكثيرة لتناول الفواكه أثناء فترة الحمل والتي سنذكرها فيما يلي: [3]

  • توفر المغذيات المهمة

يحتاج الطفل إلى العديد من العناصر الغذائية التي تساعده على النمو بشكل سليم، وأبرز ما تقدمه الفواكه هو فيتامين C وحمض الفوليك.

يعد فيتامين C ضروري للطفل لبناء الأنسجة الضامة والكولاجين، مما يعزز مناعة الطفل ويزيد مخزون الحديد لديه مما يقيه من الإصابة بفقر الدم.

ويعد حمض الفوليك ضروري لتعزيز نمو العمود الفقري للطفل بشكل صحي، كما أنه يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي في الجنين النامي.

  • تمنح الشعور بالشبع

تعد من خصائص الفواكه المميزة أنها تتوافر أما حلوة أو حامضة، وكلاهما يعززان الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما تعمل الفواكه أيضاً على تحسين عمل الجهاز الهضمي مما يمنع الإصابة بالإمساك أو عسر الهضم الذي يعد من أعراض الحمل.

  • مذاقها مستساغ أثناء الحمل

إن الغثيان من الأعراض المرافقة للحمل، وغالباً ما تصاب به المرأة الحامل في فترة الصباح، وتعتبر الأطعمة الباردة والحلوة أكثر قبولاً أثناء فترة الحمل، ويمكن في هذه المرحلة تناول الفواكه الباردة التي يتم حفظها في الثلاجة وتعد حلاً جيداً للإفطار.

ويمكن أيضاً تناول كوب من عصير البرتقال الطازج البارد كل صباح،فهذه الطريقة تساعد على تهيئة المعدة لتقبل تناول طعام الإفطار بشكل طبيعي دون التسبب بالغثيان الصباحي.

  • تساعد في إدارة نسبة السكر في الدم

تحتوي الفواكه الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وبالتالي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم، ويساعد تناول ثمرة واحدة من الفواكه يومياً على منح جسم الحامل الطاقة من الجلوكوز التي يحتاجها الجسم ويكون تأثير الطاقة طويل الأمد، وتعد الفواكه مفيدة لمن تعاني من سكري الحمل.

  • تزيد من رطوبة الجسم

تحتاج المرأة الحامل إلى شرب كمية كبيرة من الماء، إلا أن بعض النساء الحوامل يجدن بأن تناول الماء طوال اليوم أمر ممل، والفواكه تتكون من أكثر من 80% من الماء، لذلك فإن تناولها جيداً للحفاظ على رطوبة الجسم.

  • تقلل الإمساك

تعاني النساء الحوامل من بطء الهضم أثناء الحمل، الأمر الذي يسبب الإمساك، ويعتبر الإمساك من أكثر المشكلات الشائعة أثناء الحمل، وخاصة عند النساء اللواتي يتناولن مكملات الحديد أثناء فترة الحمل، أو حتى تناول فيتامين ما قبل الولادة الذي يؤدي إلى الإمساك أيضاً.

يعتبر الإمساك أمراً مزعجاً للحامل وقد يسبب البواسير، وتعد زيادة استهلاك الألياف والماء هي الحل الأمثل للتخلص من الإمساك أثناء الحمل، والفواكه تحتوي على كليهما.

نصائح لإضافة الفواكه للنظام الغذائي

يمكنكِ إضافة الفواكه للنظام الغذائي لتعزيز الفوائد في طبقك من خلال اتباع ما يلي: [4]

  • يمكنكِ خلط شرائح الفواكه أو التوت المجمد مع الحبوب أو الزبادي.
  • يمكنكِ إضافة قطع الأناناس أو الزبيب أو العنب أو التفاح إلى سلطة الدجاج أو التونة.
  • يمكنكِ تحضير عصير الفواكه من خلال مزج الفواكه الطازجة أو المجمدة مع الزبادي.
  • يمكنكِ إضافة الفواكه الطازجة أو المجففة إلى الفطائر أو الشوفان.
  • يمكنكِ وضع التوت البري المجفف أو الزبيب أو البرتقال إلى السلطة.

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا خلاله عن 10 فواكه مفيدة لصحة المرأة الحامل، ومن خلال ذكر فوائد الفواكه للحامل، يمكنكِ سيدتي تضمين الفواكه إلى معظم الوجبات لتعزيز فوائد الأطباق في حال رغبتِ بذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار