ماهي أعراض الحمل المبكرة ؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 فبراير 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
ماهي أعراض الحمل المبكرة ؟
مقالات ذات صلة
تناولي هذه الأطعمة لمضاعفة فرص الحمل لديك
هل من الممكن أن تحمل المرأة خلال الدورة الشهرية؟
كل ما تودين معرفته عن اللولب الهرموني لمنع الحمل!
من المعروف  والشائع أن حمل المرأة يحتاج بعض الوقت للظهور، والعلم به عن طريق عمل اختبارات وتحاليل الحمل. لكنك غير مضطرة للانتظار ربما إلى حين القيام بعمل تحاليل واختبارات الحمل فهناك أعراض بسيطة قد تظهر في بداية الحمل على المرأة وهي التي تدل على احتمالية كبيرة لحدوث الحمل.
 
إليك بعض هذه الأعراض:
 
غياب الدورة الشهرية:
 
إذا كان لديك نية للحمل و لا تستخدمين أي وقاية أو مانع للحمل ثم غابت الدورة الشهرية فهذا مؤشر كبير على أن الحمل من الممكن أن يكون قد حدث. وبالطبع فإن غياب الدورة الشهرية هو أوضح مؤشر على .
لكن من الممكن أيضاً أن تغيب الدورة لأسباب ثانية مثل التغيرات الهرمونية ووجود تكيس على المبيض, لذلك يجب أن يتم التأكد بعمل الفحوصات وليس الجزم تماماً بأن الحمل قد حدث.
 
غثيان الصباح:
 
من أكثر الأعراض واكثرها شيوعاً في بداية الحمل هي الإرهاق والتعب والدوخة والغثيان والإقياء والتي تحدث  في أي وقت من اليوم وخاصةً في الصباح.
 
الألم في الثدي:
 
من الأعراض التي تدل على وجود الحمل هي ألم وخدر في منطقة الثدي واسمرار لون حلمة الثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة عند الحمل.
 
الوحام:
 
من الشائع جداً أيضاً أن تشتهي المرأة في بداية الحمل أطعمة معينة، أو تنفر من روائح معينة وهذا ما يسمى بالوحام الذي تعاني منه معظم النساء في مراحل الحمل الأولى.
 
كثرة التبول:
 
من الأعراض الأخرى التي تحدث للمرأة الحامل هي كثرة وتكرار الدخول إلى الحمام في بداية الحمل.