متى يظهر الحمل في تحليل الدم ؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
متى يظهر الحمل في تحليل الدم ؟

متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ يُعد من أكثر التساؤلات للعديد من النساء، حيث يُعد اختبار الدم لمعرفة حدوث الحمل هو الأكثر دقة نظرا لأن الجسم يبدأ بإفراز هرمون الحمل بمجرد تلقيح البويضة ولتعرف على إجابة متى يظهر الحمل في تحليل الدم  تابع المقال الآتي.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟

بعد تلقيح الحيوان المنوي للبويضة المخصبة بأيام قليلة تبدأ نسبة الهرمون الموجه للغدد التناسلية (hCG) بالارتفاع، وإجابة على سؤال متى يظهر الحمل في تحليل الدم يمكننا القول أنه يمكن اكتشاف مستوى هرمون الحمل في تحليل الدم بعد حوالي 11 يوماً من الحمل، فيما يتأخر ظهوره في اختبار البول، حيث يمكن الكشف عن هرمون الحمل في البول بعد 12 إلى 14 يوماً من الحمل. [1]

أسباب عدم ظهور هرمون الحمل في تحليل الدم

يمتاز تحليل الحمل بالدم بنتائج الدقيقة إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد يعطي التحليل نتائج خاطئة إيجابية كانت أم سلبية، فيما يلي أبرز الأسباب التي تؤثر على نسبة هرمون الحمل في الدم: [2]

  • إجراء فحص الحمل مبكراً، يمكن لإجراء فحص الحمل مبكراً أن يعطي نتائجاً سلبية على الرغم من وجود الحمل وذلك لأن هرمون الحمل لم يصل إلى المستوى الذي يتم الكشف عنه.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية، تعمل بعض الأدوية على رفع نسبة هرمون الحمل في الدم مما يعطي نتائج سلبية.
  • الإجهاض، بعد الإجهاض يبقى هرمون الحمل في الدم لفترة إلى حين تخلص الجسم من الأنسجة الخاصة بالجنين المفقود، قد تحتاج في هذه الحالة إلى إجراء عملية تنظيف لإزالة أنسجة الجنين.
  • الحمل العنقودي، وهي حالة يكون فيها الجنين مشوها وتنمو المشيمة بشكل يشبه العنقود، ينصح الطبيب في هذه الحالة إلى التخلص من الحمل وإجراء عملية التنظيف.
  • حالات أخرى، يمكن لبعض الحالات المرضية أن تسبب ظهور هرمون الحمل في تحليل الدم منها اضطرابات الغدة النخامية وبعض أنواع السرطانات.

نسبة هرمون الحمل في الدم

تتضاعف نسبة هرمون الحمل كل 72 ساعة إلى أن يصل إلى ذروته في الأسبوع 8-11 من الحمل ثم يبدأ بالانخفاض وبعدها الاستقرار إلى حين انقضاء فترة الحمل، يوضح الجدول الآتي مستويات هرمون الحمل خلال أسابيع الحمل المختلفة: [1]

الأسبوع نسبة هرمون الحمل (ميكرو مول / مل)
3 5-50 
4 5-426
5 18-7,340
6 1080-56500
7-8 7650-229000
9-12 25700-288000
13-16 13300-254000
17-24 4060-165400
25-40 3640-11700
لا يوجد حمل 55-200 نانوجرام\مل

طرق فحص الحمل الأخرى

هناك العديد من الطرق المستخدمة لفحص الحمل ولكن أكثرها شيوعًا هو فحص الحمل المنزلي الذي يقوم على قياس نسبة هرمون HCG وهو اختصار باللغة الإنجليزية لهرمون الموجهة للغدد التناسلية البشرية أو ما يُعرف بهرمون الحمل، يتم هذا الفحص عن طريق أخذ شريحة الفحص وغمسها بالبول، بإمكانك تجميع البول في كوب وغمس الشريحة به، بعد انقضاء عدة دقائق ستلاحظ ظهور خط على الشريحة أو رمز مثل زائد أو ناقص حسب نوع الشريحة المستخدم وينصح بإجراء هذا الفحص بعد غياب موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو أكثر للحصول على نتائج أكثر دقة، ومن الطرق الأخرى المستخدمة لفحص الحمل هو فحص الدم والذي يتم إجراؤه في عيادة الطبيب والذي يقوم بكشف الحمل بدقة وبفترة مبكرة أكثر من فحص البول باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية والذي يقوم بكشف الحمل بعد مضي 6-8 أيام من الحمل. [3]

ختاماً وبعد الإجابة على سؤال متى يظهر الحمل في تحليل الدم؟ دائما ما ينصح بمراجعة الطبيب باستمرار قبل التخطيط للحمل وبشكل دوري خلال فترة الحمل.

  1. أ ب "مقال هرمون الحمل" ، منشور على موقع healthline
  2. "مقال أسباب فحص الحمل الخاطئة" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  3. "مقال علامات الحمل" ، منشور على موقع healthline
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار