علاج أعراض الحمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 أغسطس 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
علاج أعراض الحمل

هل تؤثر أعراض الحمل وعلاماته على قدرتك على إنجاز المهام اليومية؟ ما علاج أعراض الحمل وما هي الأعراض الأكثر شيوعاً؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول أعراض الحمل وطرق علاجها.

أعراض وعلامات الحمل

من علامات الحمل المبكرة التي يسهل على جميع السيدات ملاحظتها هي غياب الدورة الشهرية، بمجرد غياب الدورة الشهرية تبدأ أعراض الحمل المختلفة بالظهور، تجدر الإشارة إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار أن غياب الدورة الشهرية قد لا يكون دائماً علامة على وجود الحمل إذ إن هناك مجموعة من الأسباب المرضية والفسيولوجية التي تلعب دوراً في تأخر الدورة عن موعدها، أما عن أهم أعراض الحمل نذكر فيما يلي بعضها: [1]

الإفرازات المهبلية ونزول الدم

قد تلاحظ بعض السيدات نزول بضع قطرات من الدم خلال الأسابيع الأولى من الحمل، يفرز هذا الدم نتيجة انغراس البويضة المخصبة في الرحم وعادة ما تكون خلال 14 يوماً من ممارسة الجنس غير المحمي. إضافة إلى الدم قد تلاحظ بعض السيدات تغيراً في حجم الإفرازات المهبلية والتي عادة ما يكون لونها أبيض مائل إلى الحليبي.

غثيان الصباح

يعد غثيان الصباح أحد الأعراض الشائعة التي ترافق بعض السيدات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عادة ما يبدأ غثيان الصباح في الأسبوع السادس من الحمل عندما تبدأ هرمونات الحمل بالتزايد تدريجياً في الجسم، قد يرافق هذا الغثيان نوبات متكررة من التقيؤ.

التعب والإعياء 

يعد التعب والنعاس المستمر من أبسط مجهود من أعراض الحمل المبكرة والتي تبدأ عادة خلال الأسبوع الرابع والخامس من موعد آخر دورة شهرية، من الأسباب الشائعة للإعياء التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة خلال هذه الفترة.

التقلبات المزاجية

تعاني السيدات خلال فترة الحمل من تقلبات مزاجية مختلطة بين الحزن والفرح، يعتقد أن السبب وراء هذه التقلبات هو التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة خلال هذه الفترة.

تسارع ضربات القلب 

قد تلاحظ بعض السيدات تسارع خفيف إلى متوسط في ضربات القلب، يعزى هذا التسارع لتلبية حاجة الرحم المتنامي.

ضيق في التنفس

نتيجة التغيرات الهرمونية ونظراً لزيادة حجم البطن مع التقدم في الحمل قد تعاني بعض السيدات من ضيق في التنفس يؤثر على قيامها في واجباتها اليومية.

زيادة التبول

نتيجة زيادة حجم الدم بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على المثانة ومجرى البول قد يصعب على الحامل التحكم في البول، قد يتخلل هذه المرحلة التبول عن غير قصد عن القيام بحركات مفاجئة أو زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام.

الإمساك 

قد يشكل ضغط الرحم المتنامي على الأمعاء إلى زيادة فرصة الإصابة بالإمساك، في بعض الحالات قد يكون الإمساك أحد الأعراض المبكرة للحمل.

علاجات منزلية وطبية لأعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، بعض السيدات قد تعاني من أعراض الحمل خلال الأشهر الأولى من الحمل أما البعض الآخر فقد ترافقه هذه الأعراض طوال فترة الحمل، فيما يلي بعض العلاجات الفعالة لأعراض الحمل: [2]

علاج ضيق التنفس 

للتقليل من فرصة الإصابة بضيق التنفس عليك الجلوس بوضعية صحيحة مع تجنب النوم على الظهر والاكتفاء بالنوم على الجانب الأيسر، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الحفاظ على الوزن ضمن الحد المقبول.

علاج آلام الظهر 

مع زيادة الوزن وحجم البطن قد يكون ألم الظهر مرهقاً بعض الشيء، لعلاج هذه المشكلة ينصح بتجنب حمل الأوزان الثقيلة والجلوس بإعتدال. يمكنك لاستخدام وسادة ساخنة على مكان الألم أن يخفف من شدته. لا ينصح باستخدام أي علاجات دوائية للتخفيف من شدة الألم دون استشارة الطبيب.

علاج الإمساك

من المشاكل الشائعة التي تعاني منها النساء خلال الحمل هي الإمساك، لعلاج هذه المشكلة عليك الأخذ بعين الاعتبار النصائح والإرشادات التالية:

  • الحصول على كمية كافية من الماء والسوائل.
  • تضمين كمية جيدة من الألياف كالخضراوات والفواكه في النظام الغذائي الخاص بك للحفاظ على حركة الأمعاء.

علاج غثيان الصباح

على الرغم من أن الغثيان يعد من أكثر أعراض الحمل إزعاجاً إلا أنه سرعان ما سيختفي بمجرد إنتهاء الشهر الثالث من الحمل، يمكن للنصائح التالية أن تساعدك في التقليل من شدة الغثيان:

  • تناول وجبات أكثر وبكميات أقل لتسهيل عملية هضم الطعام على المعدة وتجنب إمتلائها.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6 وذلك بعد استشارة الطبيب.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل.
  • الابتعاد عن الروائح المزعجة قدر الإمكان.
  • الحصول على شراب الزنجبيل الدافئ.
  • تجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبات. 
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والوجبات الدهنية الثقيلة.

الإفرازات المهبلية

لا يوجد هناك علاج للحد من شدة الإفرازات المهبلية ولكن في حال مصاحبة هذه الإفرازات حكة شديدة يتوجب عليك مراجعة الطبيب، قد تكون الحكة علامة على وجود عدوى ما.

الأرق 

الأرق وقلة النوم وبالأخص خلال الأشهر الأولى يعد من الأعراض الشائعة للحمل وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد الحامل، يمكن لأخذ حمام ساخن والحصول على المشروب المفضل قبل النوم أن يساعدك في النوم.

نصائح وإرشادات خلال فترة الحمل 

إضافة إلى طرق علاج أعراض الحمل السابقة هناك مجموعة من النصائح والإرشادات عليك أخذها بعين الاعتبار خلال فترة الحمل، فيما يلي أهمها: [3]

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بجميع العناصر المغذية والفيتامينات والمعادن.
  • تجنب التعرض المباشرة للمواد الضارة، كالتدخين والمواد الكيميائية وما إلى ذلك.
  • الالتزام بالزيارة الشهرية لعيادة الطبيب للتأكد من صحة الحامل والجنين.
  • تجنب القلق والتوتر من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.
  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل لدعم جسمك على القيام بوظائفه خلال الحمل.

تذكري دائما أن هذه النصائح والإرشادات وطرق علاج أعراض الحمل التي سبق ذكرها هي عامة وقد تختلف الاحتياجات من امرأة لأخرى. دائماً استشيري طبيبك للحصول على نصائح تناسب حالتك الصحية وظروفك الشخصية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار