مسلسل عندما يكتمل القمر: ما قصته ومن هم أبطاله؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 فبراير 2021
مسلسل عندما يكتمل القمر: ما قصته ومن هم أبطاله؟
مقالات ذات صلة
نجمات صدمن الجمهور بشكلهن في الحلقات الأولى من دراما رمضان
رامز جلال يسخر من أحمد سعد: محطم طحال العذارى
موعد وقناة عرض برنامج "سين" للإعلامي أحمد الشقيري

بالطابع المخيف وأجواء الرعب للشخصيات والأحداث التي تتصاعد عند نقطة يلتقي فيها عالم الجن بعالم الإنس تدور أحداث مسلسل عندما يكتمل القمر والذي حقق نجاح كبير بعد عرض الجزئين الأول والثاني، فما هي قصة مسلسل عندما يكتمل القمر ومن هم أبطاله وما هي كواليس هذه الدراما؟

مسلسل عندما يكتمل القمر

عندما يكتمل القمر هو مسلسل درامي سعودي تم إنتاج الجزء الأول منه عام 2019 ويمتاز بأجواء الرعب وعالم الجن والغيبيات ويركز هذا الجزء على أعمال الدجل والشعوذة والمس من الجن للبشر والتأثير على حياتهم بمختلف الطرق وذلك من خلال 25 حلقة.

في حين تم إنتاج الجزء الثاني منه عام 2021 ويركز أكثر على عالم الجن وما يدور فيه وما يمتلكه الجن من كنوز مفقودة قد يبحث عنها البشر بجانب قضية زواج البشر من الجن وشكل هذه العلاقة من الجن العاشق وغيرها.

مسلسل عندما يكتمل القمر من تأليف الكاتب علاء حمزة وإخراج عمر الديني أما عن الإنتاج فهو للفنان حسن عسيري ومن بطولة ريم عبدالله وفيصل العميري بجانب عدد كبير من النجوم، يُعرض المسلسل حالياً على منصة شاهد كما عُرض الجزء الأول على قنوات MBC.

قصة عندما يكتمل القمر الجزء الأول 

تدور أحداث الجزء الأول من المسلسل حول شخصية جمعان وهو رجل في الخمسين من عمره يعاني الفقر والحاجة لذلك يقرر بيع بيت والدته القديم في القرية وعندما يعود إليه يكتشف أن أسرة من الجن تعيش بالمنزل إلا أن الجنية فلوة تعاني مثله بسبب حبس والدها لها وبمجرد دخول جمعان إلى المنزل تحصل على حريتها.

يركز الجزء الأول من العمل على فكرة سيطرة الجن على الإنسان ذو النفس الضعيفة البعيدة عن الله وأن العلاج الوحيد من هذه السيطرة يكون بالإيمان والقناعة والقرب من الله كل هذا من خلال قصة جمعان الذي يعيش مع ابنه الوحيد فراج الشاب الثلاثيني الذي تزوج مبكراً ولديه طفل وهو خالد البالغ من العمر 15 عاماً.

يتشابك عالم جمعان مع الجنية فلوة عندما ترى فلوة جمعان وهو يؤدي رقصة السامري  خلال أحد الأفراح لذلك تقرر فلوة أن تتلبس جسد جمعان لممارسة هوايتها في الرقص السامري حتى تتغير أحوال جمعان ويصبح أحد أشهر راقصي السامري في الحفلات.

تتأزم أحوال جمعان في أحد الحفلات عندما يرقص ويرقص حتى يسقط على الأرض مغشياً عليه ويحاول المتواجدين مساعدته لكن دون جدوى وهنا يتدخل ابنه فراج الذي يطارد والده في الحفلات والأعراس ليكتشف جمعان الحقيقة عندما يظهر الجن والد فلوة ويطلب من جمعان محاولة إخراجها من جسده بسبب رفضه لفكرة رقص ابنته وحبها للبشر.

الصراع يشتد بين فلوة وجمعان ووالد فلوة بخاصة في ظل اللجوء إلى الدجل والشعوذة للتخلص من سيطرة فلوة على جمعان وهنا يناقش المسلسل هذه المشكلة المنتشرة في بعض المناطق في الخليج.

نهاية الجزء الأول من عندما يكتمل القمر كانت مفتوحة وهذا ما ترك مجال واسع لصناع العمل لإنتاج الجزء الثاني منه واستمرار فكرة التشويق والإثارة بين فلوة وجمعان وعلاقة الحب الغريبة التي جمعت بينهما.

قصة عندما يكتمل القمر الجزء الثاني

أحداث الجزء الثاني تقع في إطار مختلف تماماً عن الجزء الأول فهنا اكتملت قصة الحب بين جمعان والجنية فلوة وتزوج منها ورزق بطفل وهو نصيف الذي جمع بين العالمين لأنه نصف إنسان ونصف جن لكن هذه العلاقة تؤدي إلى وقوع فلوة وابنها في الأسر إلا أن نصيف بسعي لتحرير والدته والبحث عن والده الإنسان المفقود.

في الوقت نفسه يحاول جمعان جمع شتات عائلته وعندها يكتشف أن إحدى القبائل لديها نمط رقص محدد من أجل الجن فيلجأ إليهم ويمارس الرقص كل ليلة حتى يسقط على الأرض من شدة التعب ويتمكن في النهاية من تحرير فلوة فقط ويظل ابنه أسير.

رحلة جمعان لإنفاذ الجنية فلوة تتلاقى مع الطبيبة أمل نسخة فلوة بين بني البشر وهو ما يدفع الجنيه لتهديد أمل ومحاولة إبعادها عن حياة جمعان بسبب شعورها الدائم بالغيرة والتهديد، وعلى الرغم من شكوك أمل إلا أنها تصدق رواية جمعان عن زواجه من الجن في نهاية المطاف وتتأكد أن فلوة قادرة على تحطيم حياتها.

كما يتطرق الجزء الثاني من العمل لمحاولة البعض الحصول على كنز الجن المدفون وهو ما يعقد الأمور بالنسبة لجمعان لأنه المدخل الوحيد لعالم الجن لأنه على اتصال دائم بهم بسبب علاقته مع الجنية فلوة وابنه نصيف.

أحداث الجزء الثاني تدور في نفس الإطار المشوق والمرعب لكنها تركز أكثر على العلاقات داخل عالم الجن وليس عالم الإنس كما في الجزء الأول، ولذلك تصدرت العديد من المشاهد موقع تويتر في السعودية وعدد من دول الخليج في ظل استمرار هذا الصراع.

أبطال عندما يكتمل القمر

مسلسل من عندما يكتمل القمر من تأليف الكاتب علاء حمزة وإخراج عمر الديني ويشارك فيه عدد كبير من النجوم أبرزهم:

  • فيصل العمري بدور جمعان
  • ريم عبدالله بدور فلوة والدكتورة أمل 
  • محمد الطويان بدور والد فلوة
  • خالد صقر بدور صاض أو بدر
  • عماد اليوسف بدور عاموس
  • محمد الطويان بدور الابيض
  • ميسون الرويلي بدور بشاير
  • سعيد قريش بدور دكتور راشد
  • أحمد شعيب بدور عبد الرحمن
  • أحمد الرشيد بدور فراج
  • نايف خلف بدور غيث عالم الآثار
  • سارة اليافعي بدور روضة
  • ميلا الزهراني
  • أحمد السلمي