مضغ العلكة " اللبانة " الخالية من السكر 10 فوائد مذهلة تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يناير 2021
مضغ العلكة " اللبانة " الخالية من السكر 10 فوائد مذهلة تعرف عليها
مقالات ذات صلة
أغرب المتلازمات النفسية: هل سمعت عن متلازمة أليس في بلاد العجائب؟
فوائد الشاي الأزرق
ما هو مرض لايم؟

يحرص الكثير من الأشخاص وخاصة النساء والفتيات على مضغ العلكة أو اللبان للتسليه، لكنهم يغفلون أن اللبان منتج له فوائد صحية كثيرة، فعلك اللبان منتج مطاطي يستخرج من شجرة تسمى اللبان، يستخدم في الطب الهندي لمئات السنين، العلكة الخالية من السكر له الكثير من فوائد عديدة، فهي ليست للتسليه فقط وعمل فقاعات، حيث يكون لها تاثير كبير على جسم الإنسان.

10 فوائد مضغ العلكة "اللبانة "

تحسن من الذاكرة والتركيز

أثبتت الدراسات أن العلكة تعمل على تعزيز  أداء العقل ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل، حيث مضغها يعمل على تدفق الدم إلى الدماغ، مما يتسبب في زيادة كمية الأكسجين المتاحة للدماغ.

تزيد من اليقظة

تعمل العلكة على زيادة اليقظة، حيث حركة مضغ الفك تحفز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة، وتعمل المضغة على زيادة تدفق الدم، ومن ثم الاستيقاظ لفترة أطول.

تقلل من الإجهاد والقلق واستقرار الحالة العاطفية

 تعمل العلكة على تخفيف شعور العصبية  والتوتر وتجعلك تشعر بالهدوء، حيث يلجأ اليها البعض كوسيلة بديلة لإخراج التوتر، حيث مضغها يقلل من هرمون التوتر، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.

كما أن تكرار حركات المضغ يساعد على استقرار الحالة العاطفية.

تعمل على حماية الأسنان

أوصت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة يوميًا بعد تناول الوجبات الغذائية، حيث بعد البحث تبين أنها تقلل من طبقة البلاك، وتشجع مينا الأسنان، وتقلل من التجاويف كما أنها تقلل من التهاب اللثة.

ويعمل مضغ العلكة على زيادة تدفق اللعاب، حيث تعمل على تقليل تواجد الحمض على الأسنان التي تسبب التسوس وتلحق الضرر بها.

تقلل من ارتجاع المريء

يعاني الكثير من الأشخاص  في مجتمعنا العربي من ارتجاع المريء والحرقة، وهو مرض شائع عند الكثير حيث يعمل مضغ العلكة عقب   تناول وجبات الطعام على التقليل من الحمض في المريء.

إنعاش رائحة النفس

تعمل العلكة على إنعاش رائحة النفس حيث إذا ًكنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، وتريد التخلص منها عليك بتناول العلكة، فهي تعمل على انخفاض مستوى البكتيريا في الفم المسببة لهذه الرائحة الكريهة .

تساعد بالإقلاع عن التدخين

تساعد العلكة كعامل فرعي للإقلاع عن التدخين، حيث يتم الاستعانة بالمنتجات مثل علكة النيكوتين والتي من الممكن أن تساعد المدخن.

مكافحة جفاف الفم

تعمل العلكة الخالية من السكر، على مكافحة جفاف الفم، حيث تبين أن مضغ العلكة خالية السكر يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

تخفف من ألم الأذن أثناء رحلات الطيران

يحرص الكثير أثناء ركوب الطيران على مضغ العلكة حيث تعمل على تخفيف آلام الأذن أثناء ركوب الطائرة، حيث يتسبب ضغط الهواء في وجود ألم في الأذن أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة.

تخفيف الوزن

  • وهناك فائدة أخرى ومهمة حيث تساعد مضغ العلكة على مكافحة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن.

  • تستخدم كأداة سهلة وعملية لإدارة الرغبة الشديدة واستهلاك الوجبات الخفيفة، وخاصة الحلويات.

  • ويعمل مضغ العلكة على تسهيل عملية فقدان الوزن الزائد، فهي تخفض الشهية بصورة منتظمة، فهى تمنعك من تناول الوجبات الخفيفة، بسبب انشغال الفم بها وتغير مذاقها.

  • واشارت الكثير من الدراسات أن مضغ العلكة يقلل من الجوع عن الطعام، ربما من خلال التعديلات في استجابات هرمون الأمعاء المتعلقة بالشبع، حيث أثبتت أيضًا أن عضلات المضغ قادرة على حرق السعرات الحرارية.

موانع مضغ العلكة

ويجب عليك أثناء مضغ العلكة للحصول على فوائدها أن هناك موانع اثناء التناول خاصة إذا كنت تعاني من أي نوع من الام الفك أو اضطراب الصدغي الفكي،  كما أن مضغها  لا يكون بديل لفرشاة الأسنان

كما يجب عليك عند شراء العلكة اختيار  الأصناف الخالية من السكر لتجنب الأضرار التي قد تلحق بأسنانك بسبب السكر