سكر دايت ستيفيا فوائده وأنواعه وأعراضه الجانبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022
سكر دايت ستيفيا فوائده وأنواعه وأعراضه الجانبية

يعد سكر ستيفيا أحد أنواع المحليات المستخدمة في وقتنا الحالي بكثرة وهو بديل صحي للسكر العادي الذي يستخدم للحفاظ على الجسم من الأمراض وزيادة الوزن، وبالرغم من فوائده إلا أن له بعض الأعراض الجانبية المحتملة من سوء استخدامه، وأيضاً تؤثر طريقة تصنيعه على فوائده، وكل هذا سوف يتم توضيحه بالتفاصيل التالية:

سكر ستيفيا:

سكر ستيفيا هو سكر بديل لسكر المائدة الذي يستخدم في الحياة اليومية، وهو مصنوع من أوراق نبات الستيفيا Stevia، ويتميز بمذاقه الحلو الذي يعادل حوالي 200 مرة حلاوة سكر المائدة، وبما أنه محلي طبيعي فهو يخلو من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، على عكس سكر المائدة.[1]

ستيفيا هو الاسم الشائع مستخلص من نبتة ستيفيا السكرية، وهي جزء من عائلة الأقحوان. وقد أكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد العديد من الدراسات التي أجرتها على أوراق ستيفيا، أن هذه النبتة آمنة بشكل عام ويمكن استخدامها كمحلي صناعي آمن للعديد من الأطعمة والمشروبات، للكبار والصغار ولمرضى السكري والذين يعانون من السمنة المفرطة ويريدون اتباع حمية غذائية.[2]

وهي من المحليات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية، ولذلك تعد خياراً مثالياً للعديد من الحميات الغذائية المتبعة لتخفيف الوزن، ولكن استخدامه بكثرة والإفراط بتناوله يعمل على زيادة الوزن، بجانب الأعراض الجانبية التي يمكن أن تزيد عن حدها مثل الغثيان.[1]

أنواع وأشكال سكر ستيفيا:

يتوفر سكر ستيفيا بعدة أشكال وهي السائل والمسحوق والحبيبات، وتختلف صفاته بحسب طريقة استخلاصه، فعلى سبيل المثال سكر ستيفيا الموجود في المتاجر يختلف عن الذي يزرع في البيت من حيث النقاء، إذ تتميز المنتجات المتوفرة في المحلات التجارية بأنها مستخلصة من أوراق ستيفيا عالية النقاء، وتتوفر منها نكهات طبيعية.

ويمكن زراعة نباتات ستيفيا في المنزل واستخدام الأوراق الطازجة لتحلية الأطعمة والمشروبات.[2]

فوائد سكر ستيفيا:

سكر ستيفيا هو سكر لا يحتوي على سعرات حرارية وبذلك يعتبر الخيار الأمثل للمساعدة على إنقاص الوزن، ومن فوائده:[2][4]

  • يمكن استخدامه لمرضى السكري لعدم احتوائه على سعرات حرارية، إذ يتميز بالحفاظ على مستويات السكر في الدم وابقاؤها تحت السيطرة، وذلك أن ستيفيا تخفض مستويات الأنسولين والجلوكوز بشكل كبير.
  • أثبتت دراسات أجريت عام 2019 أن سكر ستيفيا خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية دون أي آثار جانبية سلبية. كما أنه زاد من نسبة الكوليسترول HDL النافع ، كما بينت إحدى هذه الدراسات العلاقة بين تناول المحليات غير السكرية والنتائج الصحية، وأجريت في 15 كانون الثاني (يناير) 2019 لأكثر من باحث.
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس؛ لاحتوائه على العديد من مركبات الستيرول ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الكامبفيرول، والذي بدوره يقلل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وإحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Family Medicine and Primary Care عام 2020.
  • تنظيم ضغط الدم؛ وذلك بسبب العثور على جليكوسيدات معينة في مستخلص ستيفيا لتوسيع الأوعية الدموية. إلى جانب زيادة إفراز الصوديوم وإدرار البول، وبالتالي انخفاض ضغط الدم المرتفع وتنظيم دقات القلب.
  • تقليل السعرات الحرارية في وجبات الأطفال، وبالتالي الحفاظ على صحتهم وبنيتهم الجسدية.

طريقة استخدام سكر دايت ستيفيا:

كيفية استخدامه تشبه طريقة استخدام السكر العادي في الطعام والمشروبات، ومنها:[3][4]

  • استخدام سكر ستيفيا مثل استخدام سكر المائدة.
  • تحلية المشروبات أو رشه على حبوب الفطور.
  • يمكن أيضاً استخدامه في الطبخ، وذلك باستبدال نسبة السكر الأبيض بسكر الستيفيا وذلك حسب تعليمات العلامة التجارية، لذا يرجى التحقق من العبوة قبل قياس التحلية. إذ يحتمل التسبب بالطعم المرير عند الاستخدام الخاطئ.
  • قد يكون الخَبز باستخدام الستيفيا أمرًا صعبًا؛ نظرًا لأنه لا يحتوي على نفس الخصائص الكيميائية مثل السكر، فإنه لن يعطي الكعك والبسكويت والخبز الملمس المناسب.
  • في جميع أنحاء العالم، يستخدم أكثر من 5000 منتج من منتجات الأطعمة والمشروبات حاليًا ستيفيا كمكون. تُستخدم مُحليات ستيفيا كعنصر في المنتجات في جميع أنحاء آسيا وأمريكا الجنوبية مثل: البوظة الحلويات والخبز والصلصات الزبادي والأطعمة المخللة، المشروبات الغازية والعلكة والمأكولات البحرية وغيرها الكثير من الأطعمة والخضروات الجاهزة.

الأضرار الجانبية لسكر دايت ستيفيا:

  • هناك قلق من أن عشبة ستيفيا النيئة وغير المستخلصة قد تضر بالكلى والجهاز التناسلي والجهاز القلبي الوعائي. وقد تؤدي أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم إلى حد منخفض جدًا أو التفاعل مع الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.[2]
  • على الرغم من أن ستيفيا تعتبر آمنة لمرضى السكري، إلا أنه يجب التعامل بحذر مع العلامات التجارية التي تحتوي على سكر العنب أو مالتوديكسترين.[2]
  • الدكستروز هو الجلوكوز، والمالتوديكسترين عبارة عن نشاء. حيث تضاف هذه المكونات التي تدخل في تصنيع بعض العلامات التجارية لسكر ستيفيا كميات صغيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكربوهيدرات قليلاً.[2]
  • سكر ستيفيا ذو طعم معتدل حلو ومر قليلاً يشبه عرق السوس بعض الشيء. يستمتع به بعض الأشخاص، لكنه غير مرغوب للآخرين.[4]
  • تحتوي بعض منتجات ستيفيا أيضًا على كحول السكر. قد يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية من كحول السكر من الانتفاخ وتشنجات البطن والغثيان والإسهال، على الرغم من أن أحد أنواع كحول السكر، وهو اريثريتول، يشكل خطرًا أقل من الأعراض الأخرى.[4]

محاذير استخدام سكر دايت ستيفيا:

يحذر من استخدام سكر ستيفيا في الحالات التالية:[2][3]

  • استخدام الحامل محلي ستيفيا المصنع باسراف، فهو آمن للاستخدام بشرط الإعتدال أثناء الحمل.
  • يعتبر نبات ستيفيا ذو الأوراق الكاملة أو الستيفيا الخام، بما في ذلك الستيفيا التي تزرع في المنزل، ليست آمنة للاستخدام الحامل.
  • جاءت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قبولها لمحلي الستيفيا المكرر أو المستخلص من الأصل، وذلك حسب الدراسات التي أجرتها أكثر أمنا من أوراق ستيفيا الأم، والمحلي الذي يحتوي في قائمة مكوناته أنه مستخلص من أوراق الستيفيا والأفضل أن يكون مكرر أكثر من مرة، وتنصح ((FDA بعدم شاء الخام من أوراق ستيفيا وذلك لعدم وجود دراسات كافية حول تداخلها ببعض من المشاكل الصحية مثل مشاكل الكلى والقلب والأوعية الدموية.
  • قد ترتبط المحليات الصناعية بالتغيرات في بكتيريا الأمعاء وتؤدي إلى زيادة تخزين الدهون، وهو ما لا يريده أحد.

بدائل سكر ستيفيا:

في هذه الحالة إليكم المحليات الطبيعية البديلة للسكر الأبيض، والتي تعطي طعماً طبيعياً حلواً. منها ما يلي:[5][6]

  • التحلية بواسطة الفاكهة الطازجة أو المجمدة: وهي الطريقة الأولى لتحلية الطعام والمشروبات، وتعتبر خياراً مثالياً مع إمكانية إضافة نكهات طبيعية مثل الفانيليا أو مستخلص اللوز ومسحوق الكاكاو والتوابل مثل القرفة والقرنفل.
  • سكر جوز الهند: ينتج سكر جوز الهند من عصارة شجرة جوز الهند، ويحتوي على الكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، ولهذا السكر مذاق حلو ويشبه إلى حد كبير السكر الأبيض، ويمكن استبدال السكر الأبيض بكمية مشابهة من سكر جوز الهند.
  • سكر التمر: يعد سكر التمر من أفضل بدائل السكر اللذيذة وهو تمر مجفف ومقطع، ومن الجدير بالذكر أن استهلاك سكر التمر يعد مفيدًا جدًا لأنه يشبه تناول ثمر التمر المليء بالعناصر والفوائد، ويتميز بسهولة صنعه لأنه يمكن صنعه بالمنزل.
  • العسل الخام: يعد العسل مفيداً جدًا خصوصًا العسل الأصلي الذي لم يتعرض لأي عمليات تصنيع، وليس العسل التجاري الذي يضاف إليه السكر وبالتالي يفقد قيمته الغذائية، فقط الفائدة من العسل الطبيعي غير المكرر.
  1. أ ب "مقال ماهو سكر ستفيا" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب ت ث ج ح خ "مقال كل ما تحتاج لمعرفته حول ستيفيا" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. أ ب "مقال ستيفيا" ، المنشور على موقع webmd.com
  4. أ ب ت ث "مقال ما هو ستيفيا؟" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  5. أ "مقال بدائل السكر اللذيذة" ، المنشور على موقع webteb.com
  6. أ "مقال أفضل 5 محليات (وأسوأ) يمكنك تناولها" ، المنشور على موقع health.clevelandclinic.org
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار