نصائح لحماية بشرتك في أجواء الخريف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
نصائح لحماية بشرتك في أجواء الخريف

تعد حماية بشرتكِ من التغيرات المناخية الموسمية جزءاً مهماً من روتين العناية بالبشرة بغض النظر عن المواسم وحالة الطقس. فمع اقتراب فصل الخريف عندها يصبح الهاء بارداً وجافاً، اتبعي نصائح لحماية بشرتك في أجواء الخريف للحفاظ على بشرتكِ منتعشة ومشرقة.

طرق لحماية بشرتكِ من تغيرات الطقس في الخريف

1- اشربي الكثير من السوائل

على الرغم من أننا لم تعد لدينا حرارة الصيف التي تذكرنا بمدى عطشنا، إلا أننا لا نزال بحاجة إلى شرب الكثير من الماء كل يوم، وخاصةً للحفاظ على رطوبة البشرة في ظل جفاف الهواء في الخريف.

2- استبدلي منتجات العناية بالبشرة بالكريمات

اعتمدي على المرطب الكثيف للحفاظ على رطوبة بشرتكِ لفترة أطول خلال الأيام الخريفية، إذ تحتوي هذه الكريمات على قاعدة زيتية قوية توفر حاجزاً فعالاً أمام كل هذا الهواء الجاف. ولا تنسي وضع كريم يد صغير الحجم مناسب للسفر في حقيبتكِ حتى تتمكني من ترطيب يديكِ وبشرتكِ عند الخروج من المنزل.

3- دلكي بشرتكِ بالزيوت

دلكي بشرتكِ بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الأرغان، وذلك إزالة الزهم وعدم انسداد المسام.

4- لا تنسي وضع واقي الشمس

ليس لأن الشمس لا تكون ساطعة في الخريف، فهذا يعني أننا نتجاهل تطبيق كريم واقي الشمس مناسب لبشرتكِ. فمن فوائد واقي الشمس حماية بشرتنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. [1]

5- الحد من استخدام الماء الساخن والصابون

إذا كنتِ تعانين من حكة الخريف، خذي حماماً فاتراً لفترة قصيرة أو استخدمي منظفاً غير مهيج ولا يحتوي على مواد قاسية. بعد ذلك مباشرة، ضعي كريماً سميكاً أو مرطباً من نوع الفازلين، وجففي البشرة بالتربيت بلطف.

كيفية تعديل روتين العناية بالبشرة في فصل الخريف

بغض النظر عما إذا كانت بشرتكِ جافة أو دهنية أو مختلطة، فإن الترطيب هو على الأرجح أكبر تغيير ستحتاج إلى إجرائه خلال فصل الخريف. [2]

روتين العناية بالبشرة الدهنية في الخريف

بالنسبة للبشرة الدهنية، ركزي على منتجات العناية بالبشرة التي تمتص الدهون، مثلاً استخدمي مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك للاحتفاظ بجزيئات الماء في البشرة، ووجل مائي خالي من الزيوت لعلاج البشرة من البثور بدون أن تسد المسام إلى جانب وضع كريم واقي الشمس واسع الطيف SPF 30.

روتين العناية بالبشرة الجافة في الخريف

مع انخفاض مستويات الرطوبة، يزداد تبخر الماء من الجلد وهذا ما يجعل أصحاب البشرة الجافة يعانون من الأكزيما لذا فمن المهم تعديل بعض الشيء على روتين العناية بالبشرة. توقفي عن استخدام مقشرات لطيفة أو غسولات الوجه في هذه الفترة، واستمري بترطيب بشرتكِ بمرطب أكثر كثافة يكون 41% من مكوناته من الفازلين الذي يعمل على تكوين طبقة رقيقة على الجلد لمنع فقدان الماء. ضعي المرطب مباشرة على بشرتكِ المبللة بعد الاستحمام حتى يساعد المرطب على حبس الرطوبة السطحية.

استخدمي جهاز ترطيب الجو في المنزل للحفاظ على ترطيب الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين، ومن الممكن أن يحدث جهاز الترطيب فرقاً بسيطاً في البشرة. وتجنبي المنتجات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي (AHA) والريتينويدات؛ فإن هذه المكونات تعمل على تقشير الطبقات السطحية من الجلد، وبالتالي يمكن أن تكون مهيجة لأنواع البشرة الجافة.

روتين العناية بالبشرة المختلطة في الخريف

الآن بعد أن أصبح الطقس الخريفي أكثر جفافاً، قد تكون منطقة T في وجهكِ أقل دهنية بكثير مما كانت عليه في الصيف، لذا استمري بترطيبه بمرطب خفيف الوزن يعتمد على اللوشن وليس الكريمات، واستخدمي مرطباً أقوى قليلاً يحتوي على حمض الهيالورونيك والسيراميد على منطقة الخدين.

علاج علامات الشيخوخة في فصل الخريف

إن كنتِ تعانين من ظهور علامات الشيخوخة ولم تكن بشرتكِ جافة معرضة للإكزيما، فإن فصل الخريف فرصتكِ لإعادة الرتينوئيدات والريتينول، ومشتقات فيتامين أ إلى روتينكِ الليلي بعد انقطاع عنهم خلال فصل الصيف.

كيف تؤثر تغيرات الطقس في الخريف على البشرة

ستصبح بشرتكِ أكثر جفافاً حيث يفقد الهواء الرطوبة طوال أشهر الخريف إذ تميل مستويات الرطوبة إلى الانخفاض في الخريف مع انخفاض درجات الحرارة في الهواء الطلق. وتتسبب مستويات الرطوبة المنخفضة في جفاف الهواء مما يعزز جفاف الجلد وقد يؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة الموجودة مثل الأكزيما والصدفية. [3]

الأيام الأقصر ودرجات الحرارة الباردة هي علامات أكيدة على أن الصيف يقترب من نهايته، وأننا نقترب من فصل الخريف، ومن الممكن أن يؤثر سلباً على صحة بشرتنا، لهذا قدمنا لكم أبرز نصائح لحماية بشرتك في أجواء الخريف.