كيف أعرف لون بشرتي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022
كيف أعرف لون بشرتي

تختلف درجات لون البشرة إذ يوجد بشرة بيضاء وبشرة باللون الوردي الفاتح وبشرة باللون البني، والسبب في اختلاف لون الجلد الوراثة أو التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تخترق البشرة، ومعرفة لون البشرة من الأمور التي يهتم بها العديد من الأشخاص بهدف اختيار لون الصبغة المناسبة للشعر وألوان الملابس ومستحضرات المكياج وغيرها، وكيف أعرف لون بشرتي سنتعرف على الإجابة في هذا المقال.

لون البشرة

يعتمد لون البشرة على التركيب الجيني والتعرض لأشعة الشمس، ويصعب تقسيم لون البشرة إلى فئات لاختلاف درجات لون البشرة وبشكلٍ عام يمكن تصنيف لون البشرة كما يلي:

  • البشرة الفاتحة: يتميز لون البشرة الفاتحة بأنه شاحب وحساس جدًا لأشعة الشمس كما أنها تحترق بسهولة أكثر من البشرة الداكنة.
  • البشرة المتوسطة: يكون لون البشرة بيج محايد وتتعرض للاسمرار نتيجة أشعة الشمس.
  • البشرة الداكنة: هذه البشرة الأكثر عرضة لفرط التصبغ. [1]

كيف أعرف لون بشرتي بالاختبار

هناك بعض الاختبارات التي تساعد على معرفة لون البشرة وسنتعرف عليها فيما يلي: [2]

اختبار النسيج الأبيض

يتم هذا الاختبار بسحب الشعر عن الوجه ثم تُلف قطعة من القماش الأبيض العاجي حول الرقبة والكتفين، إذ يعكس اللون الأبيض لون البشرة، فإذا أصبح الوجه أكثر اصفرارًا فلون البشرة دافئ أما إذا كان أزرق فلونها بارد.

اختبار الذهب والفضة

يتم هذا الاختبار بارتداء مصاغ ذهبية أو فضية فإذا كانت الفضة مناسبة يكون لون البشرة بارد، أما إذا كان الذهب مناسب للبشرة فإن لونها يكون دافئًا، وإذا كان كل من الذهب والفضة مناسبين فلون البشرة محايد. 

شاهدي أيضاً: درجات لون البشرة

الاختبار المحايد

يتم الاختبار من خلال اختيار الألوان المحايدة التي تناسب الشخص، فإذا كانت البشرة والعينين والوجه أفضل في درجات اللون الأسود الساطع أو الأبيض فإن لون البشرة بارد، وإذا كانت أفضل في الألوان البنية والداكنة ولون العاج يكون لون البشرة دافئًا. [3]

اختبار لون الشعر والعين

تساعد ألوان الشعر والعينين الطبيعية في معرفة لون البشرة، فالأشخاص ذوي العيون الزرقاء أو الخضراء أو الرمادية ولديهم شعر أسود أو بني أو أشقر مع درجات بنفسجية وفضية وزرقاء ورمادية يكون لون البشرة باردًا، والأشخاص ذوي العيون البنية أو العسلية أو بلون العنبر وشعرهم بدرجات لون برتقالية أو حمراء أو ذهبية أو صفراء فلون بشرتهم دافئ. [3]

تأثيرات الشمس

عندما يتعرض الشخص لأشعة الشمس ويصبح لون بشرته بني ذهبي تكون دافئة اللون، أما إذا احترقت وتحولت إلى اللون الوردي فإن لون البشرة بارد، إذ تحترق البشرة إذا كانت فاتحة اللون أما البشرة المتوسطة ذات اللون البارد عندما تحترق تصبح بنية اللون. [3]

البحث عن الألوان التي تبدو أفضل للشخص

هناك بعض الألوان تناسب البشرة بغض النظر عن لون البشرة، فإذا إذا كان اللون الأحمر الدافئ، والعاجي، والأصفر، والأخضر، والبني، والبرتقالي من الألوان التي تناسب البشرة فإن لون يكون دافئًا، وإذا كان اللون الأزرق، والأرجواني، والوردي، والأخضر، والأزرق من الألوان التي تناسب البشرة فإن لونها يكون باردًا. [3]

كيف أعرف لون بشرتي من عروقي

يتم ذلك من خلال النظر إلى العروق للتمكن من تحديد لون البشرة، فإذا كان لون العروق أخضر فإن لون البشرة يكون دافئًا، وإذا كانت العروق أرجوانية أو زرقاء فإن لونها يكون باردًا، وإذا كان لون العروق يتطابق مع لون البشرة فإن لونها يكون محايدًا. [4]

كيف أعرف لون بشرتي للمكياج

لاستخدام مستحضرات المكياج بالطريقة الصحيحة يجب اختيار الألوان التي تناسب لون البشرة قدر الإمكان خاصة الكونسيلر وكريم الأساس، وبالنسبة للكونسيلر يجب أن يكون لونه أفتح بدرجة من لون البشرة الأصلي من أجل تفتيح لون الجلد الداكن تحت العين، ويجب معرفة أن لون البشرة يتغير من الشتاء إلى الصيف لأنها معرضة لأشعة الشمس، وفيما يلي سنتناول لون المكياج الذي يناسب لون البشرة: [5]

البشرة الفاتحة جدًا

إذا كان لون البشرة قريبًا من لون البورسلين أو المرمر فإن ألوان كريم الأساس والكونسيلر التي تناسبها هي الأصفر البيج والوردي الناعم ويجب الابتعاد عن اللون الأحمر البرتقالي، أما ألوان أحمر الشفاه يفضل أن تكون خوخية أو بلون قريب من الشفاه، ويناسبها أيضًا اللون الأحمر الساطع، ويجب الابتعاد عن المكياج ذو أساس رمادي مثل الآيشادو الباهت.

البشرة المتوسطة الفاتحة

يفضل اختيار ألوان المكياج بدرجات الأصفر واللؤلؤي والذهبي.

البشرة المتوسطة الداكنة

من الألوان التي تناسب هذه البشرة الألوان المشرقة مثل الباستيل ويمكن تطبيق المكياج بالألوان المفضلة.

البشرة الداكنة

الألوان المعدنية مثل البرونزي والنحاس يناسب البشرة الداكنة إذ تعمل هذه الألوان على إبراز لونها، ويمكن أيضًا تطبيق درجات التوت الزاهية على الشفاه والخدود ويجب الابتعاد عن تطبيق الألوان الباهتة لأنها تبدو مثل طباشيرية.

عوامل تحدد لون البشرة

أشعة الشمس من العوامل التي تؤثر على لون البشرة وهناك ثلاثة عوامل تحدد لون البشرة تتمثل بالهيموجلوبين والكاروتين والميلانين، وفيما يلي سنذكر ما هي: [6]

  • الميلانين: من المعروف بأن الميلانين عامل رئيسي يؤثر على لون الجلد وإنتاج كميات منخفضة من هذه الصبغة يجعل البشرة تظهر باللون الأصفر الشاحب، أما إنتاج كميات كبيرة منه تكون البشرة سوداء جدًا.
  • الهيموجلوبين: يُعرف الهيموجلوبين بأنه جزيء في الدم ووظيفته حمل الأكسجين لذا فإنه يمنح البشرة اللون الوردي المائل للاحمرار، لكن في حال لم يحمل الهيموجلوبين كمية كافية من الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم يظهر الجلد بلون شاحب أو باللون الرمادي أو الأزرق.
  • الكاروتين: يعتبر الكاروتين من مضادات الأكسدة القوية ويتميز بلونه الأصفر المائل إلى اللون البرتقالي، ووظيفته حماية خلايا الجلد من التأكسد، فالكاروتينات تتواجد في صفار البيض والفلفل والسلق والجزر وغيرها من الخضروات ويتحول الكاروتين في الجسم إلى فيتامين أ الضروري لصحة الجلد والرؤية، ويمنح البشرة اللون الزاهي.

يرغب العديد من الناس معرفة الإجابة عن تساؤل كيف أعرف لون بشرتي، وذكرنا في هذا المقال العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتحديد لون البشرة التي تنقسم بشكلٍ عام إلى ثلاث فئات وهي: البشرة الفاتحة، والبشرة المتوسطة، والبشرة الداكنة.

  1. "WHAT IS MY SKIN TONE" ، منشور على موقع colorescience
  2. "How to Determine Your Skin's Undertone" ، منشور على موقع liveabout
  3. أ ب ت ث "How to Tell If You Have Cool or Warm Skin Undertones" ، منشور على موقع stylecaster
  4. "How to Identify Your Skin’s Undertones" ، منشور على موقع healthline
  5. "How to Choose Colors That Flatter Skin Tone" ، منشور على موقع wikihow
  6. "NATURALLY HEALTHY SKIN" ، منشور على موقع naturallyhealthyskin