نورا المطروشي: تعرفي على أول رائدة فضاء عربية إماراتية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
نورا المطروشي: تعرفي على أول رائدة فضاء عربية إماراتية

خلال الفترة الماضية أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن اثنين من رواد الفضاء بينهم أول رائدة فضاء عربية، فمن هي نورا المطروشي التي أصبحت أول رائدة فضاء عربية إماراتية تغوص في عالم الفضاء!.

أول رائدة فضاء عربية

أصبحت نورا المطروشي، أول رائدة فضاء عربية بشكل رسمي، وذلك بعد إعلان حاكم الإمارات عبر صفحته الشخصية عن اثنين من علماء الفضاء الجدد، حيث دون محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه الشخصي: "نعلن بحمدالله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد .. بينهم أول رائدة فضاء عربية .. نورا المطروشي ومحمد الملا".

نورا المطروشي: تعرفي على أول رائدة فضاء عربية إماراتية

 وأضاف بن راشد: "تم اختيارهم من بين أكثر من ٤٠٠٠ متقدم .. وسيبدأ تدريبهم قريباً ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.. نبارك للوطن بهم .. ونعول عليهم لرفع اسم الامارات في السماء".

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعلن عبر حسابه الشخصي انطلاق أول قمر صناعي إماراتي مخصص لتتبع الحياة البرية وعلق كاتباً: "ضمن استراتيجية الدولة لتمكين القطاع الخاص.. مجموعة من شبابنا الاماراتي الاستثنائي تطلق بنجاح القمر الصناعي "غالب" .. وهو أول قمر صناعي إماراتي مخصص لتتبع الحياة البرية .. كل التوفيق لشركة مارشال انتك دخول هذا القطاع الحيوي.. وسيبقى سقف طموحات شباب الامارات دائماً هو السماء.

 من هي نورا المطروشي؟

قبل إعلانها كأول رائدة فضاء عربية، شغلت نورا المطروشي العديد من المناصب المهمة في حياتها المهنية، فعملت كمهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية،  كما أنها شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لمدة 3 سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

بدأ شغف نورا المطروشي بعالم الفضاء منذ صغرها، حيث حصلت على  بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات، وعلى الرغم من صغر سنها، فهي من مواليد عام 1993، إلا أنها تقلدت العديد من المناصب المهمة.

نورا المطروشي: تعرفي على أول رائدة فضاء عربية إماراتية

نورا المطروشي عملت كعضواً في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، كما سجلاً حافلاً من الأعمال التطوعية والتميز في المجال العلمي، ثم تلقت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

لم يقف تفوق نورا المطروشي عند الحدود العلمية والعملية فقط، وإنما كان لتفوقها الرياضي مكاناً مهماً في حياتها،  حيث حققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011.

ولتفوقها الملحوظ، تم  اختيار نورا المطروشي من قبل برنامج سفراء شباب الإمارات لتنضم بذلك إلى مجموعة الشباب ضمن رحلة تجربة تعليمية فريدة في كوريا الجنوبية، وهو البرنامج الذي يقام تحت رعاية مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد بأبوظبي.

رحلة نورا المطروشي التطوعية

نورا المطروشي لم تقف رحلتها العملية القصيرة، حتى الآن، عند مجرد المناصب المهمة التي تقلدتها على الرغم من صغر سنها، وإنما مرت بالكثير من المراحل التطوعية، ومن أهم هذه الانشطة:

  • المشاركة في تنظيم الأولمبياد الخاص 2018 للألعاب الإقليمية.
  •  المشاركة في  تنظيم الأولمبياد الخاص العالمي 2019 والإشراف على تنفيذ مشاريع عدة تهدف إلى تمكين الشباب.
  • تمثيل الشباب الإماراتي في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.
  • تطوعت  في مؤسسة تكاتف خلال دراستها الجامعية.
  •  انضمت نورا المطروشي إلى فريق مثل دولة الإمارات في معرض إكسبو ميلان 2015.
  • كانت نورا المطروشي ضمن الفريق المنظم لفعالية الفورمولا 1 في أبوظبي خلال أعوام 2015 و2016 و2017.

 ما هي أول خطوات نورا المطروشي في عالم الفضاء!

بعد إعلانها رسمياً كأول رائدة فضاء عربية، من المقرر أن تنضم نورا المطروشي ومحمد الملا، من الدفعة الثانية إلى برنامج ناسا لرواد الفضاء لعام 2021، وذلك بحسب اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية.

وبناءً على الإتفاقية الموقعة بين البلدين، سيتم تدريب رواد الفضاء الجدد في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة "ناسا" الأمريكية في الولايات المتحدة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار