سيدات عربيات حلّقن في الفضاء بإنجازات لا تنسى

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مايو 2023
سيدات عربيات حلّقن في الفضاء بإنجازات لا تنسى

خلال السنوات الماضية نجح عدد من السيدات العرب في رسم أسمائهن بحروف من ذهب في عالم الفضاء، ليحلقن عاليا بأسماء النساء العربيات وطموحهن بإنجازات غير مسبوقة.

ما بين سيدات حلقن في الفضاء وأخريات ساهمن بأبحاث ساهمت في الكشف عن الكثير من أسرار الفضاء، ستتعرفين معنا في هذا الألبوم على أبرز هؤلاء السيدات، وكيف نجحن في حفر أسمائهن بإنجازات لا تنسى.

ريانة برناوي

أحدث النساء اللاتي حققن إنجازات ملموسة في الفضاء هي السعودية ريانة برناوي، والتي تعد أحد رواد الفضاء ضمن طاقم الرحلة لمحطة الفضاء الدولية (ISS) لتصبح بذلك أول رائدة فضاء تمثل المملكة العربية السعودية وذلك ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر  من العام الماضي.

مشاعل الشميميري

مشاعل الشميمري هي مهندسة سعودية ولدت في عام 1984، وحققت نجاحات كثيرة على المستوى الدراسي إلى أن حصلت على بكالوريوس هندسة الطيران من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن بولاية فلوريدا الأمريكية فضلاً عن حصولها على بكالوريوس الرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا.

بعد ذلك التحقت مشاعل الشميمري بمنحة وكالة ناسا لدراسة الماجستير مجال هندسة الطيران، وكان عنوان رسالتها يتعلق تصميم صواريخ سلمية لإرسال الإنسان إلى المريخ.

وفي سبتمبر من العام الماضي أعلن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية فوز ممثل المملكة العربية السعودية المهندسة مشاعل الشميمري، بمنصب نائب رئيس الاتحاد.

اللبنانية مايا نصر

اهتمت اللبنانية مايا نصر بعلوم الفضاء وانتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة، واشتركت مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في عدد من المشروعات المتعلقة بالفضاء من بينها مشروع متعلق بتطوير النسخات الجديدة من MOXIE وهي تجربة استخدام موارد الأوكسيجين في الموقع على المريخ والتي تعد واحدة من أهم التجارب التي اعتمدت عليها الاكتشافات الأخرى في المريخ بعد ذلك.

سها القيشاوي

واحدة من بين السيدات العرب اللاتي حققن إنجازات مهمة في الفضاء هي المهندسة سها القيشاوي والتي شاركت في وضع اختبارات لرحلات مكوكية ضمن فريق من المهندسين في عدد من المجالات المختلفة،بل ودربت عدداً من رواد الفضاء قبل صعودهم متابعة الرحلات من البداية إلى النهاية.

اختارت ناسا مجموعة من المهندسين ضمن مشروع أورين في عام 2012 وكانت سها قيشاوي من بينهم، نظرا لإنجازاتها الواضحة لتصنف بعد ذلك وفق تصنيف أرابيان بيزنس ضمن قائمته لأقوى 100 عربي تحت سن الـ40 عاماً.

رنا نقولا

أما رنا نقولا والحاصلة على دكتوراه في تكنولوجيا النانو من فرنسا فشاركت في البرنامج العالمي رواد الفضاء في عام 2019، ووقتها قالت إنها ليست رائدة فضاء، لأنه لا يوجد وكالة فضاء في لبنان لتستطيع الانتساب إليها وتصبح رائدة. 

الطفلة دانة البلوشي

لم تحقق الإمارات إنجازات استثنائية في الفضاء بالسيدات فقط وإنما كانت دانة البلوشي أول طفلة إماراتية تدرس علوم الفضاء وتصميم الصواريخ وبرمجتها في وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

 أبهرت دانا البلوشي الجميع بطموحها وإصرارها، الطفلة الوحيدة في جامعة علوم الفضاء في هيوستن، حيث بدأت الدراسة هناك  وهي في عمر التاسعة  ثم عادت من الولايات المتحدة الأميركية حاملة معها ميداليتين ذهبيتين و9 شهادات من ناسا في هندسة علوم الفضاء. 

نورا المطروشي

في عام 2021 أعلنت نورا المطروشي كأول رائدة فضاء إماراتية، وشغلت الإماراتية الشهيرة العديد من المناصب المهمة في حياتها المهنية، فعملت كمهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، فضلا عن عملها كنائب رئيس مجلس الشباب لمدة 3 سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار