هذه الأطعمة تحتوي على الدهون لكنها تفيد في إنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
هذه الأطعمة تحتوي على الدهون لكنها تفيد في إنقاص الوزن
مقالات ذات صلة
كيف تتخلصي من زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية
تعرف على رجيم القهوة والحليب والفاكهة
هل الماء الدافئ مع الليمون يزيل الكرش ؟

في الماضي كان الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن يميلون إلى تجنب تناول الدهون قدر الإمكان. ومع ذلك ، الدهون الغذائية توفر فوائد صحية أساسية يمكن أن تساعد في عملية إنقاص الوزن، يمكن أن يساعدك تضمين بعض الدهون في نظامك الغذائي على الشعور بمزيد من الرضا ، مما يسهل عليك الالتزام بنظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية. تؤدي الدهون أيضًا وظائف مهمة في الجسم. يجب أن تتضمن خطة الوجبات المستدامة والمغذية الدهون الغذائية ، بغض النظر عن وزنك وأهداف اللياقة البدنية.

شاهدي أيضاً: جدول كيتو دايت

الفوائد الصحية للدهون

الدهون عنصر غذائي حيوي. إنه أحد العناصر الغذائية الثلاثة التي تتطلبها أجسامنا لتعمل بشكل صحيح، الدهون ليست مفيدة فقط إنها  ضرورية حيث تعمل على تزود الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية للنمو وصحة الجلد وامتصاص الفيتامينات وتنظيم وظائف الجسم. 

توفر الدهون المخزنة في أجسامنا تسمى دهون الجسم الطاقة في أوقات الجوع وتحمي الأعضاء الحيوية. إنه يوفر العزل والوسادة التي تشتد الحاجة إليها لإبقائنا دافئًا ومنع الإصابات. بعض دهون الجسم غير الأساسية غير مطلوبة للحفاظ على صحة الجسم، بالطبع لا تقدم جميع الدهون نفس الفوائد. تعتبر بعض أنواع الدهون "دهونًا صحية" بينما تعتبر أنواع أخرى أقل صحية.

دهون غير مشبعة

توفر الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في أنواع معينة من الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والمكسرات والبذور أحماض أوميغا 3 الدهنية. يرتبط تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بانخفاض خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

الدهون الأحادية غير المشبعة

توفر الدهون الأحادية غير المشبعة أيضًا بعض الفوائد الصحية. تأتي معظم هذه الدهون من مصادر نباتية (اللوز والأفوكادو والبندق) وعادة ما تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة.

يمكن أن تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة على تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم. توصي جمعية القلب الأمريكية باختيار الدهون الأحادية غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة في نظامك الغذائي.

الدهون الغير صحية

يقترح خبراء الصحة أن نحد أو نتجنب استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة. قد تزيد هذه الدهون من مخاطر تعرضنا لمشاكل صحية، تشير إلى أن البالغين يستهلكون أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية من الدهون المشبعة. لم يعد يُسمح باستخدام الدهون المتحولة ، التي توجد غالبًا في الأطعمة الخفيفة المصنعة.

الأطعمة الدهنية التي تساعد على حرق الدهون

لحم بقر مغذي على العشب

تزودنا اللحوم الحمراء بالدهون الصحية ، ولا سيما حمض اللينوليك المترافق ، أو CLA وهي الدهون المتحولة التي تساعد في الواقع على تحسين صحة القلب وتقليل الدهون في البطن وحمض دهني ، وهو دهون مشبعة تقلل بالفعل من نسبة الكوليسترول الضار.

جوزة الهند

يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، ولكن أكثر من نصفها يأتي من حمض اللوريك ، وهو عبارة عن دهون ثلاثية الجليسريد متوسطة السلسلة فريدة من نوعها تقاوم البكتيريا ، وتحسن درجات الكوليسترول.

أفوكادو

يقود الأفوكادو كتيبة الدهون الصحية. هذه الفاكهة الرائعة هي أساسًا زبدة الطبيعة الأم. إنه غني ، كريمي ، و على عكس الزبدة طعام مقبول للأكل بمفرده. في حين أنه لا يزال يتعين عليك الحد من تناول ربع أو نصف حبة أفوكادو لكل وجبة ، فلا داعي للخوف من الدهون الموجودة فيها.

الشوكولاته الداكنة

يمكن للشوكولاتة أن تساعد في شد بطنك الشوكولاتة الداكنة. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على أعلى نسبة من زبدة الكاكاو النقية ، وهي مصدر للدهون المشبعة التي تبطئ عملية الهضم تسمى حامض دهني. نظرًا لأن الشوكولاتة الداكنة تستغرق وقتًا أطول في المعالجة ، فهي تمنع الجوع وتساعدك على إنقاص الوزن.

المكسرات

تحمل المكسرات الدهون المتعددة الغير مشبعة، والتي تقوم بتنشيط الجينات التي تقلل تخزين الدهون وتحسن التمثيل الغذائي للأنسولين. عند تناول حوالي 13 جرامًا لكل أونصة واحدة ، يعد الجوز أحد أفضل المصادر الغذائية (يحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر من أي مكسرات أخرى).

صفار البيض

نحن نعني صفار البيض إذا كنت من الأشخاص الذين ما زالوا غير متأكدين مما إذا كان يجب عليك تناول صفار البيض ،  لابد أن تعرف أن البيض كله عبارة عن بروتينات ، أما عن صفار البيض فهو يحتوي على الدهون الصحية والكوليسترول.