هل اللحوم الحمراء أفضل للصحة أم التي تحتوي على نسبة دهون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024
هل اللحوم الحمراء أفضل للصحة أم التي تحتوي على نسبة دهون

يُصاب الكثيرون بالحيرة، خاصةً من يُحاولون اتباع نظام غذائي صحي، فيتساءلون: هل اللحوم الحمراء أفضل للصحة أم تلك التي تحتوي على نسبة دهون؟ وإذا كانت أيٌّ منهما أفضل، فما السبب؟ للإجابة عن كل هذه الأسئلة وأكثر ننصحك بقراءة هذا المقال، حيث نتحدث عن اللحوم الحمراء بنوعيها الدهنية وغير الدهنية.

أيهما أفضل، اللحوم الحمراء أم التي تحتوي على دهون؟

ارتبطت اللحوم الحمراء منذ فترة طويلة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المُشبعة. وقد كان هذا سببًا وراء انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء بشكل عام واللحوم الحمراء الدهنية بشكل خاص. إلا أن الدراسات الحديثة التي أُجريت على الأنظمة الغذائية المُختلفة قد أثبتت أن اللحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة دهون أفضل من تلك التي لا تحتوي على دهون لعدة أسباب، منها: [1]

  • تحتوي اللحوم الحمراء بشكل عام على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم. إلا أن اللحوم الدهنية بشكل خاص تحتوي على فيتامينات إضافية تتمثل في تلك الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات د وهـ وك. إذ توجد هذه الفيتامينات بشكل خاص في الأنسجة الدهنية المجودة بين اللحوم.
  • تحتوي لحوم الأبقار الدهنية بشكل عام على دهون صحية. إلا أن خبراء التغذية وجدوا أن تغذية الأبقار تؤثر بشكل كبير على نوعية تلك الدهون. إذ لوحِظَ أن الأبقار التي تتغذى على الحبوب والذرة تحتوي لحومها على نسبة أعلى من أوميجا 6، بينما تلك التي تعتمد في غذائها على العشب تحتوي على نسبة أعلى من أوميجا 3. والجدير ذكره أن تلك التي تتغذى على العشب تُعَد خيارًا أفضل.
  • تتناسب اللحوم التي تحتوي على دهون متبعي حمية الكيتو بشكل كبير. إذ إنهم يعتمدون في طعامهم على نسبة كبيرة من الدهون ونسبة معتدلة من البروتين ونسبة قليلة جدًّا من الكربوهيدرات. لذا يُعَد هذا النوع من اللحوم تحديدًا طعامًا مثاليًّا بالنسبة لهم.
  • تتجه الدراسات التغذوية والصحية الحديثة إلى نفي العلاقة بين الدهون المُشبعة وأمراض القلب. وبدأت الإشارة إلى قلة عدد الأبحاث التي بينت الارتباط الوثيق بينهما. لذا، على الرغم من التوعية بأهمية الاعتماد على الدهون غير المُشبعة في الغذاء، تُصبح الدهون المُشبعة بديلاً متاحًا وغير محظور في المطلق، حتى وإن تم تناوله ببعض الحذر.

الفوائد الصحية للحوم الحمراء

بعد أن عرفنا هل اللحوم الحمراء أفضل للصحة أم تلك التي تحتوي على دهون تجدُر الإشارة إلى الفوائد الصحية للحوم الأبقار بشكل عام، والتي تتمثل في: [2]

  • الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم: تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة جيدة من البروتين عالِ الجودة. ومن ثمَّ فهو طعام جيد للوقاية من ضمور العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية مع التقدم في السن.
  • تُعَد اللحوم الحمراء مصدرًا جيدًا لبناء الكتلة العضلية بالنسبة للرياضيين الذين يطمحون إلى الحصول على أجسام رياضية؛ إذ دائمًا ما يُنصَح لاعبو كمال الأجسام بتناول نسبة عالية من البروتينات.
  • كما لوحِظ احتواء اللحوم الحمراء بشكل عام على نسبة جيدة من الحديد. ومن ثمَّ، يُساعد تناولها بانتظام على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الذي يُصاب به الكثيرون، وتزداد الإصابة به بين النساء.
  • هذا فضلاً عن احتواء اللحوم على مجموعة أخرى من الفيتامينات والمعادن التي تُعزز وظائف الجسم المُختلفة وتُحسن من حالته.

اللحوم الحمراء أم التي تحتوي على نسبة دهون

أضرار اللحوم الحمراء

لا يخلو تناول اللحوم الحمراء سواء احتوت على دهون أو لا من المخاطر الصحية. إلا خبراء التغذية يقتصرون حدوث تلك المخاطر على حالة واحدة وهي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، الذي لوحِظ ارتباطه بالإصابة بأمراض مثل أمراض القلب، والسكر من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان. كما يُعاني البعض من اضطرابات في الهضم عند تناول بعض أنواع اللحوم الحمراء.

والجدير ذكره أن هذا الاستنتاج ناتج عن المُلاحظة وليس عن الدراسات الموثقة على قطاعات محددة من البشر. لذا، نجد اختلافًا في الكمية الموصى بها من تناول اللحوم الحمراء أسبوعيًّا، والتي تراوحت بين 455 جراماً و350 جراماً أسبوعيًّا، بما لا يزيد عن قطعة صغيرة وزنها 65 جراماً في اليوم. كما أوصت جهات أخرى بتناول ما لا يزيد عن 98 جراماً أسبوعيًّا، مع مراعاة أن تكون اللحوم جيدة المصدر وغير مُعالَجة. [3]

الأسئلة الشائعة

هل اللحوم الحمراء تحتوي على دهون؟

نعم، تحتوي أجود أنواع اللحوم الحمراء وأفضلها مذاقًا على نسبة من الدهون. ولا يُنصَح عادةً بتجنب الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء لما لها من قيمة غذائية عالية، إلا في حالة اتباعك لنظام غذائي صارم يهدف إلى إنقاص الوزن.

ما هي أكثر اللحوم احتواء على الدهون؟

لوحِظَ احتواء لحم الغنم على نسبة أكبر من الدهون وكذلك نسبة أكبر من أوميجا 3 مقارنةً بلحوم الأبقار.

هل دهون اللحوم دهون صحية؟

دهون اللحوم ليست دهون ضارة، ومع ذلك يُنصَح بتناولها باعتدال دون إفراط، إذ قد يُسببه الإفراط في تناول دهون اللحوم زيادة في الوزن ومشاكل صحية أخرى.

مواضيع ذات صلة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار