هذه هي الأسباب التي تمنعك من التوقف عن تناول الطعام

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
هذه هي الأسباب التي تمنعك من التوقف عن تناول الطعام

هل تشعرين بحاجة دائمة لتناول الطعام ولا تستطيعين التوقف عن ذلك؟ هل تشعرين بالجوع مباشرةً بعد الوجبات بفترة قصيرة؟

بالطبع إنه أمرٌ سيئ سوف يتسبب لك بزيادة وزن كبيرة بكل تأكيد.

ولكن هل فكرتِ بأن هناكِ أسباب تكمن وراء شعورك الدائم بالجوع، وعدم قدرتك على التوقف عن تناول الطعام؟ إذاً تابعي معنا قراءة هذا المقال لتتعرفي عليها وتتمكني من السيطرة على أسباب جوعك الدائم.

إليكِ أيضاً: ٧ طرق صحية لإنقاص الوزن بسرعة

أسباب شعورك الدائم بالجوع

كما أن تناول الطعام أثناء العمل والتركيز، أو أثناء مشاهدة التلفاز ستجعلك تتناول الكثير من الطعام دون وعي، خصوصاً وأنك غير منتبهة لكمية الطعام التي تتناولينها بسبب تركيزك الكامل بالنشاط الذي تقومين به.

قد يشعر البعض بالجوع ويسارع لتناول الطعام ظناً منه بأنه جائع بالفعل، ولكن هل تعلمون أنه العطش أحياناً؟ حيث لا يستطيع الشخص أحياناً التمييز بين الجوع والعطش. ولذلك عليك أن تتناولي كمية مناسبة من الماء يومياً لدفع خطر تناول الطعام عنك.

قد يساهم مضغ العلكة أحياناً أيضاً بجعل المعدة تفرز العصارة المعوية طيلة فترة مضغها حيث تمنح الجسم إشارة بأنه يتم تناول الطعام فيشعر بالجوع.

اكتشفي أيضاً: نوع واحد من المكسرات كفيل بخسارتك الوزن الزائد

أسباب عدم قدرتك على التوقف عن تناول الطعام

قد يكون السبب أيضاً انخفاض معدل هرمون الغلوكاغون في الجسم والذي يدفع الشخص لتناول أطعمة عالية الدهون.

كما أن عدم الحصول على ساعات نوم كافية أمر يؤثر بشكل مباشر على النظام الغذائي وعملية الحرق في الجسم. حيث تؤدي ساعات النوم القليلة إلى ارتفاع نسبة الكورتيزول مما يتسبب بالجوع ويدفع الجسم لتناول المزيد من الطعام.

يتناول البعض وجبات خفيفة كسناك بين الوجبات الرئيسية من شأنها أن تتحكم في الشهية وتقف دون الشعور بالجوع، إلا أن هذه الوجبات يجب أن تكون صحية وخفيفة بالفعل لا تحتوي على الكاربوهيدرات والسكريات التي تتسبب بزيادة الشعور بالجوع بعد فترة قليلة.

اختاري المكسرات والوجبات الصحية لهذا الغرض فهي خير الأطعمة كوجبة خفيفة.

 لدينا لكِ أيضاً: تناولي هذه الأطعمة معاً واخسري وزنك الزائد  

أسباب شراهتك للطعام

كما أن تناول الطعام الغير صحي المشبع بالدهون والسكريات يدفعك للشعور بالجوع بعد وقت قصير، ولذلك عليك أن تحرصي على تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والألياف والبروتينات التي تجعلك تشعرين بالشبع لوقتٍ أطول.

تلعب الحالة النفسية دوراً هاماً في الشعور بالجوع خصوصاً وأن الأمر يختلف من شخص لآخر فهناك من يأكل عند الملل أو الفرح، أو عندما يكون حزيناً. كما أن الشعور بالضيق من تأثير الضغط والتوتر يولد رغبة بتناول الطعام بشراهة. ولذلك عندما تشعرين بالتوتر والقلق سارعي إلى ممارسة نشاط ما يشغلك عن تناول الطعام كالخروج من المنزل، أو ممارسة الرياضة.

قد يعجبكِ أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار